الرئيس محمود عباس ينعى أم إياد

أبو مازن

 نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن)، مساء الأربعاء، أم إياد زوجة المناضل الوطني الكبير الشهيد صلاح خلف (أبو إياد) عضو اللجنة المركزية لـ"فتح"، ثم مفوض لجهاز الأمن في "فتح"، التي توفيت يوم الأربعاء.

وأعرب أبومازن عن تعازيه الحارة لعائلة الفقيدة ولأبناء الشعب الفلسطيني، سائلا، المولى عز وجل، أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.

وهاتف أبومازن، زياد نجل القائد الوطني الكبير الشهيد صلاح خلف، معزيا بوفاة والدته المناضلة أم إياد.

وأعرب أبومازن خلال الاتصال الهاتفي عن تعازيه الحارة بوفاة الفقيدة، داعيا الله تعالى، أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته، وأن يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.

وقالت حركة حماس إنها "تنعى لشعبنا السيدة الفاضلة تمام الكاشف (أم إياد)  زوجة الشهيد القائد صلاح خلف "أبو إياد"، التي وافتها المنية اليوم بعد حياة حافلة بالصبر والتضحيات. "

وأضاف الحركة في بيان نعي" نعرب عن تعازينا الحارة لعائلة المرحومة بإذن الله، سائلين المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته، ويسكنها فسيح جناته، ويلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان."

ومنذ عام 1970 تعرض "أبو إياد" لأكثر من عملية اغتيال، حتى استشهد في الرابع عشر من كانون الثاني/ يناير عام 1991، بعملية إسرائيلية في تونس برفقة زملائه هايل عبد الحميد "أبو الهول"، والمناضل فخري العمري "أبو محمد".

ولد أبو إياد في مدينة يافا عام 1933، وعاش أول سنين حياته حتى قبل قيام إسرائيل في العام 1948 بيوم واحد، واضطر قسرا وعائلته إلى مغادرة مدينة يافا وتوجه إلى غزة عن طريق البحر واستقر فيها مع أسرته، وأكمل دراسته الثانوية فيها عام 1951 ثم التحق بكلية العلوم التابعة لجامعة القاهرة وفي نفس العام التقى بياسر عرفات الطالب في كلية الهندسة آنذاك وتوطدت العلاقة بينهما من خلال تأسيس الاتحاد العام لطلبة فلسطين.حسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله