اتصل بنا أرسل مقال

القدس15°
رام الله15°
الخليل15°
غزة16°
القدس15°
رام الله15°
الخليل15°
غزة16°
4.62جنيه إسترليني
4.62دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.98يورو
3.27دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.62
دينار أردني4.62
جنيه مصري0.21
يورو3.98
دولار أمريكي3.27

عضو كنيست : الوضع الصحي للأسرى الأربعة يتضح خلال الساعات المقبلة

سامي شحادة

وكالة قدس نت للأنباء - رام الله

  •  نادي الأسير: منع زيارة المحامين للأسرى الأربعة يؤكد أن رواية الاحتلال موضع شك

 قال عضو الكنيست عن القائمة العربية المشتركة سامي شحادة، إنه لا صورة واضحة بعد حول أوضاع الأسرى الأربعة الذين أعاد الاحتلال الإسرائيلي اعتقالهم، بعد أن انتزعوا حريتهم في السادس من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري.

ورجح في تصريح لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، يوم الثلاثاء، أن يتضح الوضع الصحي للأسرى الأربعة خلال الساعات المقبلة، خاصة الأسير زكريا الزبيدي الذي خرجت شائعات عدة حول وضعه الصحي، والتي بدت غير دقيقة حتى اللحظة.

ولفت شحادة إلى أن القائمة المشتركة خاطبت "وزير الأمن الداخلي" الإسرائيلي للاستيضاح حول عدة قضايا تهم الأسرى، لكن لم تحصل على رد واضح بعد.

وتابع: "ما زلنا غير مطمئنين حول أوضاع هؤلاء الأسرى لأنه لا يوجد لدينا خبر موثوق فيه، وما زلنا نتابع موضوعهم، وحاولنا يوم أمس الوصول إلى خبر يقين حول إن كان الأسير زبيدي قد نقل إلى احدى المستشفيات الإسرائيلية لكننا لم نتمكن من الوصول إلى المعلومة الدقيقة".

وأشار إلى أن إسرائيل تشن حملة مسعورة للانتقام من الأسرى بشكل عام، حيث شعرت أنها تلقت ضربة قوية عقب انتزاع الأسرى حريتهم، وتحاول إعادة بناء صورتها من خلال ارتكاب سياسات انتقامية وعقوبات جماعية منافية للقانون الدولي وحقوق الإنسان وحقوق الأسرى.

وأكد شحادة أنه تصل يوميا شكاوى من قبل الأسرى الذين يتعرضون للانتهاكات والاعتداءات التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي بحقهم.

هذا وأكد نادي الأسير الفلسطيني، أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي بمنع زيارة المحامين للأسرى الأربعة الذين انتزعوا حريتهم من سجن "جلبوع" وأعيد اعتقالهم وهم (محمود العارضة، ويعقوب قادري، وزكريا الزبيدي، ومحمد العارضة)، يؤكد أن لديه ما يخفيه، وأن روايته حول مصيرهم ستبقى محط شك.

وأوضح نادي الأسير، في بيان له، يوم الثلاثاء، أنّه منذ الأمس ومع تصاعد الأنباء حول مخاطر كبيرة على مصير الأسرى الأربعة، والتخوفات من تعرضهم للتنكيل والتعذيب الشديد، وما أظهرته الصور من وجود علامات اعتداء عليهم، يواصل نادي الأسير مع عضو الكنيست أيمن عودة، لمعرفة مصير الأسير الزبيدي والذي كان قد أعلن إعلام الاحتلال أنه نقل إلى المستشفى مرتين.

وذكر النادي أن عودة تواصل مع ما يسمى بوزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، والذي قال بأن الوضع الصحي للأسير الزبيدي "سليم".

وأكد أن المعيار الذي تستخدمه سلطات الاحتلال الإسرائيلي لمصطلح "سليم" قد يعني أنه ما زال على قيد الحياة، وذلك كما حدث مع تجارب سابقة على مدار تاريخ الاعتقال، أفصح الاحتلال عن وضعها الصحي بأنه "سليم"، وكانت قد تعرّضت لتعذيب شديد تسبّب لها بإعاقات وآثار دائمة.

وجدد نادي الأسير مطالبته بالضغط على الاحتلال للسماح للمحامين بزيارة الأسرى، والاطمئنان عليهم بشكل مباشر، مطالبا المؤسسات الحقوقية وعلى رأسها الصليب الأحمر ببذل الجهود اللازمة لزيارتهم، وبأسرع وقت.

 

#الكنيست #سجن جلبوع #قدس نت #زكريا الزبيدي #محمود العارضة #يعقوب قادري #محمد العارضة #الأسرى الأربعة #سامي شحادة