صحة غزة: عدة عوامل تضعنا أمام خطر الدخول في عنفوان موجة خطيرة من جائحة كوفيد 19

د. مجدي ضهير

حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة، يوم السبت من عنفوان موجة تفشٍ جديدة لفيروس "كورونا" في القطاع قد تؤدي بالقطاع الى الإغلاق.

وقال مجدي ضهير،  مدير عام الرعاية الصحية الأولية بالوزارة، في حديث  عبر "راديو الشباب" المحلي "إن هناك عدة عوامل تضعنا أمام خطر الدخول في عنفوان موجة خطيرة من جائحة كوفيد 19".

وأوضح ضهير أن ابرز هذه العوامل هي "عدم الالتزام الكافي بإجراءات السلامة والوقاية الصحية"، و"ضعف إقبال المواطنين على تلقي اللقاحات المضادة للفيروس حيث أن نسبة من تلقوا اللقاحات حتى اللحظة ضعيفة والأقبال الأكبر لتلقي اللقاح هو لكبار السن ".

 وأشار بخصوص تلقي اللقاح للمرأة الحامل بأن اللقاح لها هو آمن جدا في كل فترات الحمل وليس له أي تأثير على الحمل أو الجنين والتجارب أثبتت ذلك مشدداً ضرورة أن تتلقلى السيدات الحوامل اللقاح دون تردد في ذلك، وتابع حتى لو كان الانسان مصاب بالفايروس فلا ضرر من أن يحصل على اللقاح،

وأضاف بأن من ضمن العوامل  "الاكتظاظ الشديدة في الأماكن العامة والشوارع دون مراعاة للضوابط الصحية التي يتوجب اتخاذها من كل فرد من أفراد المجتمع".

وأردف: "زيادة عدد الحالات المسجلة لاسيما التي تحتاج الى متابعة سريرية في المستشفيات تشير الى أننا قد نكون مقبلون على موجة صعبة من هذه الجائحة"

وتابع ضهير "إذا كان هناك تهديد لصمود القطاع الصحي أمام هذا الوباء سيكون هناك خطط متدحرجة تصل الى حد الإغلاق ونأمل أن لا نصل إلى ذلك.

ووجه ضهير  رسالة لسكان القطاع دعا فيها "إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية الصحية من ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي وتجنب الأماكن المزدحمة وغسل الأيدي , والاسراع في تلقي اللقاحات ضد فيروس كورونا بأقصى سرعة مضيفا أن هذا هو الملاذ الآمن والأخير" .

ووفق آخر إحصائية لوزارة الصحة في قطاع غزة، السبت بلغ إجمالي تراكمي المصابين 154183 إصابة، بينما بلغ إجمالي الحالات النشطة 20085 حالة.

و إجمالي الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المشفى 403 حالة، فيما يبلغ إجمالي الحالات الخطيرة والحرجة 260 حالة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة