الحفل الختامي لمشروع WATERMEDYIN في فلسطين

Opening session Ramallah.JPG

عقد معهد باري الزراعي المتوسطي و وزارة الزراعة الفلسطينية بالشراكة مع أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا يوم الثلاثاء الموافق 09 تشرين الثاني 2021 في رام الله وعبر الفيديوكونفرنس مع غزة ومعهد باري في ايطاليا الحفل الختامي للمشروع الاقليمي  WATERMEDYIN في فلسطين ، والذي نفذه المعهد الزراعي المتوسطي في باري التابع لمنظمة CIHEAM المركز الدولي للابحاث والدراسات الزراعية العليا في حوض البحر الابيض المتوسط CIHEAM-IAP-Bari والممول من الوكالة الإيطالية للتعاون الانمائي، حيث ينفذ المشروع في كل من فلسطين ولبنان وتونس، و وزارة الزراعة الفلسطينية هي الشريك الرئيسي للمشروع في فلسطين.

جاء الحفل تحت رعاية وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري وحضره كل من  الوزير الدكتور مروان عورتاني – رئيس أكاديمية فلسطين والمهندس عدنان سمارة – رئيس المجلس الاعلى للابداع والتميز والدكتور بيادجو دي تيرليزي   نائب مدير  معهد باري المتوسطي و جوجليلمو جيوردانو مدير مكتب الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي (AICS) في فلسطين، كما وحضر اصحاب الشركات الناشئة ومؤسسات دعم الابتكار التي شاركت في المشروع، بالاضافة الى مؤسسة تمكين و عدد من المؤسسات المحلية اخرى ذات العلاقة.

قام الدكتور سامر جرار من الاكاديمية – المنسق الوطني للمشروع في فلسطين بافتتاح الحفل في رام الله وغزه  وايطاليا  والقدس وبيروت عبر تقنية زووم وبمساعدة  المهندس يزن كلاب المنسق في غزة، بعد الترحيب بالضيوف والمشاركين قدم عرض موجز عن المشروع ومجرياته واهدافة الرئيسية، ومن ثم بدء باعطاء الكلمات الترحيبية لضيوف الحفل.

الكلمة الاولى كانت لمدير مكتب الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي (AICS) في فلسطين جوجليلمو جيوردانو ، والذي تدخل عبر تقنية زووم من مكتبه في القدس والذي اكد على اهمية المشروع الممول من قبلهم والذي ينسجم مع الاولويات التنموية الدولية والاقليمية واهداف التنمية المستدامة ويكتسب هذا المشروع اهمية كونه ينفذ في كل من فلسطين ولبنان وتونس، كما واشار الى عدد من المشاريع الاخرى التي تمولها الوكالة الايطالية وبالتحديد لمصلحة دعم القطاع الزراعي والاعمال الزراعية، واشار الى انه تم حديثا اقرار تمويل بحجم 3 مليون يورو يهدف الى تمكين التعاونيات الزراعية والجمعيات النسوية العاملة بالقطاع الزراعي لانتاج الغذاء، والذي سوف يقوم بتنفيذه معهد باري ووزارة الزراعة وبالتعاون مع عدد من الشركاء المحليين.

اشاد د. بياجيو دي تيرليزي نائب مدير معهد باري في كلمته التي قدمها عبر تقنية زووم من مكتبة في معهد باري في ايطاليا  ، بالمستوى الرفيع للحضور والذي يعكس الاهتمام الكبير الذي تولية الحكومة والمؤسسات الفلسطينية لموضوع الابتكار والريادة للشباب وبالتحديد في قطاع الموارد المائية والاعمال الزراعية ، كما واكد على التاريخ الطويل من التعاون بين معهد باري ووزارة الزراعة والمؤسسات الفلسطينية الاخرى . 

تطرق الدكتور مروان عورتاني في كلمته عن اهمية المخرجات  الرئيسية للمشروع والمتمثلة بدعم وتطوير مجموعة من الشركات الناشئة الفلسطينية وبناء قدرات عدد من مؤسسات دعم الابتكار ورفدها بخبرات ومعرفة نوعية والتشبيك بين اطراف منظومة الاببتكار على المستوى المحلي والاقليمي مما شكل قصص نجاح نموذجة محدودة، حيث انه اكد على ضرورة الاستمرار بهذا النموذج وتكرارة على نظاق واسع من اجل الحصول على اثر متين ومستدام.

كما ابدى اعجابة الشديد بجميع الشركات الناشئة الفلسطينية ودعاهم الى اجتماع في القريب العاجل في مكتبه من اجل نقاش واستكشاف امكانية الاستفادة من منتجات وخبرات والافكار الريادية لهذه الشركات في مدارس التربية والتعليم على الصعيد الانتاجي والتعليمي.

وفي الكلمة الترحيبية  للمهندس عدنان سمارة رئيس المجلس الاعلى للابداع والتميز ، اشار الى دور المجلس كمؤسسة تعتبر المظلة الوطنية للابداع ولابتكار في فلسطين ومن هنا اكد على اهمية المشروع ومشاركتهم الفاعلة في الانشطة المختلفة لهذا المشروع، والذي شكل اضافة نوعية لمنظومة الابداع والابتكار تضاف الى الانجازات التي حققها المجلس في الاونه الاخيرة من اطلاق الاستراتيجية الوطنية للابداع والابتكار وتاسيس مجلس الابداع والابتكار في الشتات واطلاق  الشبكة الوطنية لمؤسسات داعمي الابداع في فلسطين . وطلب بدوره من الوكالة الايطالية ومعهد باري ووزارة الزراعة بضرورة ان يكون هناك مرحلة ثانية للمشروع تساهم  في تعظيم  اثر المشروع ونشر قصة نجاحه.

وفي ختام الكلمات الترحيبية، شكر وزير الزراعة رياض العطاري راعي الحفل الوكالة الايطالية ومعهد باري و طاقم المشروع  وطاقم الوزارة الممثل بالوكيل عبد الله لحلوح والمهندس يعقوب الكيلاني على جهودهم  الحثيثة في المتابعة والتي ادت الى نجاح المشروع وانجازه، كما اثنى على نتائج المشروع وانجازاته المميزه وما حققه لقطاع الموارد المائية والاعمال الزراعية وتركيزة على فئة الشباب ودورهم في الريادة والابتكار كاداة للنهوض والتنمية في هذا القطاع ذو الاولوية الاستراتيجية في فلسطين . وضم صوته الى جميع المتحدثين بضرورة  التزام الشركاء بالعمل على استكشاف المرحلة التالية من هذا المشروع والفرص المستقبلية .

وفي الجلسة الثانية والتي ابتدات بعرض فيديو يلخص رحلة المشروع من حيث الانشطه المختلفة والمخرجات الرئيسية ويلقى الضوء على البعد الانساني ومنهجية العمل المبتكرة التي اتبعت في المشروع . ثم قام مدير المشروع السيد اليساندرو ديسي باستعراض المراحل التي مر بها المشروع  واكد على روح التعاون والتناغم بين جميع الشركاء ودور طاقم المشروع المحلي والاقليمي والوصول الى تحقيق جميع اهداف المشروع رغم التحديات والظروف الغير عادية التي مرت فيها فلسطين والدول الشريكة لبنان وتونس خلال تنفيذ المشروع.

وتم بعد ذلك اعطاء الفرصة لممثلين عن مؤسسات دعم الابتكار والشركات الناشئة المشاركة في المشروع في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة  للادلاء بشهاداتهم حول تجربتهم الشخصية والمهنية والمؤسساتية ومدى استفادتهم من المشروع وما اضافة لهم من معرفة وخبرات نوعية، كما وقدموا توصيات واقتراحات للمرحلة القادمة بناءا على رؤيتهم واحتياجاتهم.

تم فتح نقاش عام قدم فيه جميع المشاركين والحضور تغذيتهم الراجعة حول المشروع  الحالي و الخطوات المستقبلية.

وفي الختام تم  توزيع شهادات على الشركات الناشئة ومؤسسات دعم الابتكار اللذين شاركوا  واستفادوا من المشروع في مراحله وانشطته المختلفة.

Zoom with Italy


 

Opening session Ramallah.JPG

From Ramallah.JPG


 

From Gaza.JPG

certificates.JPG


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله