تقارير عبرية: رئيس "الشاباك" إلتقى أبومازن سرا في رام الله

كشفت تقارير عبرية، يوم الثلاثاء، بأن رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" رونين بار، إلتقى سرا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن) بمقر الرئاسة في رام الله.

وأفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، بأن الحديث يدور عن أول لقاء بين الرئيس عباس منذ تولي بار منصب رئيسا لجهاز "الشاباك" في تشرين الأول/ أكتوبر الشهر الماضي.

وذكرت القناة 12 العبرية، بأنه تم تعريف الاجتماع الذي عقد الأسبوع الماضي على أنه "اجتماع تمهيدي"، حيث ناقش الرئيس عباس وبار عددا من القضايا بما في ذلك الوضع الاقتصادي الصعب للسلطة الفلسطينية، والتنسيق الأمني ما بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

ويأتي هذا الاجتماع، في وقت طالبت الحكومة الإسرائيلية، من إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، الضغط على الدول العربية والأوروبية لتقديم مساعدات مالية للسلطة الفلسطينية، في ظل الأزمة الاقتصادية الحادة التي تعاني منها الأخيرة، بحسب ما ذكرت صحيفة "هآرتس".

وأطلق وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، حملة "بهدف حشد المجتمع الدولي للانضمام إلى جهود إسرائيل لتعزيز السلطة الفلسطينية خوفًا من انهيارها، وفي محاولة لمنع تدهور أمني قد ينتج عن ذلك لاحقا".وفق الصحيفة

وسبق ذلك، قيام رئيس الشاباك رونين بار، يوم الأحد الماضي، بالاجتماع برئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل، خلال زيارته الأولى إلى العاصمة المصرية، القاهرة، منذ توليه رئاسة الشاباك في تشرين الأول الماضي.

وكان الرئيس عباس التقى وزير الجيش الإسرائيلي في أواخر شهر أغسطس/ آب الماضي، وناقش الجانبان إجراءات تعزيز السلطة الفلسطينية.

كما التقى الرئيس عباس مؤخرًا مع وزراء حزب ميرتس في الحكومة الإسرائيلية، فيما رفض رئيسها نفتالي بينيت عقد أي لقاء معه.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة