مدلين شقليه وسلفيا حسن من إذاعة زمن تحصدان المركزين الأول والثاني ضمن مسابقة التربية الإعلامية والمعلوماتية للعاملين في الإذاعات

مسابقة التربية الإعلامية والمعلوماتية للعاملين في الإذاعات

نظمت الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا"، وبالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، مسابقة التربية الإعلامية والمعلوماتية للعاملين في الإذاعات 2021 شملت طواقم إذاعات موال، والرابعة من الضفة الغربية، وإذاعة زمن من غزة عبر تطبيق زووم الإلكتروني.

 وشارك في المسابقة كل من: روان أبو سرورعن إذاعة موال في محافظة بيت لحم، وطه حسين عن إذاعة الرابعة في محافظة الخليل، وسلفيا حسن، ومدلين شقليه عن إذاعة زمن في غزة، بالإضافة إلى طاقم بيالارا في الضفة الغربية وغزة.

وحصدت الصحفيتين مادلين شاقاليه، وسلفيا حسن المركزين الأول والثاني من إذاعة زمن في قطاع غزة، فيما حل الصحفي طه حسين من إذاعة الرابعة في الخليل في المركز الثالث.

 وأدار المسابقة طاقم التربية الإعلامية والمعلوماتية في بيالارا الذي شمل كل من: حلمي أبو عطوان، وحاتم أبوزيد، وريم العلي، وحكمت المصري، فيما أشار حلمي أبو عطوان؛ مسؤول العلاقات العامة والإعلام في بيالارا إلى أهمية تعزيز الوعي لدى طواقم الإذاعات الفلسطينية المختارة بمهارات التربية الإعلامية والمعلوماتية، إضافة إلى ضرورة دمج هذه المهارات ضمن الحقول الإعلامية التي يعملون بها.

بدوره أشار ينال النبالي من بيالارا إلى أن هذه المسابقة جاءت كتتويج لمجموعة من التدريبات المكثفة التي تلقاها طواقم الإذاعات ضمن محاور التربية الإعلامية والمعلوماتية على مدار الفترة السابقة.

فيما أشاد المشاركون في التدريبات بالدور المحوري لبيالارا في توعية الإعلاميين الفلسطينيين بمهارات التربية الإعلامية والمعلوماتية وفق المستجدات الحالية التي تشير إلى توجه المواطنين نحو الاعلام الحديث ومنصات التواصل الإجتماعي، مشيرين إلى ضرورة غرس ثقافة التربية الإعلامية والمعلوماتية كنهج تسير وفقه الإذاعات الفلسطينية، خاصة في ظل الكم الهائل من المعلومات التي يتم تداولها عبر المنصات الرقمية والإعلام التقليدي على حد سواء.

 ولإنجاز هذه المسابقة تم الاستعانة بتطبيق الكاهوت، وتنوعت الأسئلة بين اختيار من متعدد أو صح وخطأ وغيرها من النماذج، حيث غطت المسابقة محاور: الأخبار الكاذبة، والأمان الرقمي، والتنمر الإلكتروني، والتفكير الناقد، وخطاب الكراهية، ومدونة السلوك الصحفي، وأسئلة ثقافية عامة.

 وتأتي هذه المسابقة ضمن مشروع "الإذاعات ومعايير التربية الإعلامية والمعلوماتية"، الذي يستهدف العاملين في الإذاعات الفلسطينية بالشراكة بين "بيالارا" و"اليونسكو".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله