الجيش الاسرائيلي يعلن مقتل طيار ومساعده كانا على متن الطائرة التي تحطمت قبالة شواطئ حيفا

صور تظهر بقايا المروحية التي تحطمت قبالة سواحل حيفا

أعلن الجيش الاسرائيلي ، فجر الثلاثاء، عن مقتل طيار ومساعده  كانا على متن الطائرة التي تحطمت قبالة شواطئ حيفا. 

وقال ناطق باسم الجيش "قتل ضابطين وإصيب ثالث بجروح متوسطة جراء تحطم مروحية عسكرية قبالة حيفا".

وحسب مصادر عبرية، قتل ضابطين في تحطم المروحية العسكرية، يعملان في سلاح الجو، أحدهما برتبة مقدم، والضابط الثالث المصاب يعمل في سلاح البحرية.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إن المروحية صطدمت بمياه البحر خلال عودتها من مهمة تدريبية مساء الاثنين.

وحسب البيان، فإن الطيارين الذين قتلا في تحطم الطائرة المروحية، هما المقدم إيرز سحياني والرائد حين فوغل، فيما وصل الشخص الثالث إلى المستشفى بحالة حرجة. 

وذكرت القناة 14 العبرية بأن قائد سلاح الجو الاسرائيلي أصدر تعليمات بوقف التدريبات في سلاح الجو، ومنع تحليق المروحيات من طراز عتليف "الخفاش"، وأمر بتشكيل لجنة تحقيق في الحادثة.

وأفادت تقارير عبرية، مساء الاثنين، عن تحطم طائرة مروحية عسكرية قبالة ساحل مدينة حيفا، شمال البلاد، كان على متنها ثلاثة أفراد.

 وقالت وسائل إعلام عبرية، إن "الحادث غامض، ولا يمكن إضافة تفاصيل، وليس معروفا إن كان ناجما عن خطأ بشري، أم خلل تقني".

وأشارت إلى أن "المروحية اصطدمت بالمياه بسرعة فائقة، وتحطّمت وفي داخلها طاقمها".  

ووصفت صحيفة "معاريف" الحادثة بأنّها "غير عادية"، وقالت إن "قواتٍ كبيرة وصلت إلى المكان".

وفرضت الرقابة العسكرية الإسرائيلية الحظر على نشر معلومات حول الحادث، الذي وقع قبال سواحل حيفا، فيما نشرت القناة 12 العبرية مشاهد قالت إنها لمروحية "يسعور" على متنها أفراد من وحدة 669 للإجلاء الطبي، تجري عمليات بحث عن حطام المروحية والمصابين قبالة سواحل حيفا.

وحسب القناة، تحطمت مروحية في البحر أمام شاطئ أخزيف شمال حيفا، تم العثور على طيار في المياه واثنين من أفراد الطاقم في عملية الإنقاذ، قبل عن يعلن عن مقتل اثنين منهم .

ونقل أفراد طاقم الطائرة إلى مستشفى "رمبام" في المدينة، فيما أفاد شهود عيان بتجمع طواقم الإنقاذ وسيارات الإسعاف على طول شاطئ المدينة.

 وقالت قناة "الجزيرة"، إن مروحية تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلية تحطمت قبالة سواحل حيفا وإصيب 3 من طاقمها.

وذكرت التقارير بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت غادر جلسة اجتماع كان يتواجد فيها بشكل عاجل بعد تلقي معلومات عن الحدث من السكرتير العسكري.

 ونشر الاعلام العبري ينشر فيديو يوثق لحظة سقوط الطائرة العسكرية قبالة سواحل حيفا  .

وذكر موقع "يديعوت أحرونوت" بأن تم إنقاذ واحد فقط في حادثة المروحية قبالة سواحل حيفا ويجري البحث عن 2 آخرين،  قبل أن يؤكد العثور على  الاثنين الأخرين، دون الاشارة إلى وضعهما الصحي.

وحسب قنوات عبرية، سمح بالنشر بأن المروحية التي تحطمت قبالة سواحل حيفا، هي مروحية عسكرية من نوع عتليف "الخفاش"، مشيرة إلى رئيس الوزراء نفتالي بينيت ووزير الجيش بيني غانتس ووزير الخارجية يائير لابيد تلقواآخر المستجدات في جلسة الكنيست، حول تحطم المروحية أمام حيفا وجهود الإنقاذ.

ونشرت القناة 13 و14 صورة لاسرائيليين يحملون حطام المروحية التابعة للجيش قبالة سواحل حيفا، فيما قال موقع "يديعوت" إن "حادث الطائرة ليس حدثا مؤلما، ولا علاقة له بذكرى اغتيال قاسم سليماني".

وتحدث وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس مع رئيس الأركان أفيف كوخافي، وتم إطلاعه على تفاصيل حادث تحطم الطائرة العسكرية قبالة سواحل حيفا.وفق الموقع

ومروحية عتليف "الخفاش" هي مروحية دوريات بحرية، تكون محمولة على سفن من نوع "ساعر" مهامها الرئيسية هي: إسناد ذراع البحر، ورصد شواطئ العدو، والبحث والتمشيط، والانقاذ في البحر.

وهي في الأساس صناعة فرنسية، وقد أدخلها الجيش الإسرائيلي إلى الخدمة عام 1996 وطور عليها.

وحسب موقع "يديعوت أحرونوت"، تبين أن المروحية العسكرية الإسرائيلية التي تحطمت في بحر حيفا عملت في الخدمة منذ أكثر من 25 عاما.

ونقلت قناة "كان " العبرية عن القائد السابق في البحرية الإسرائيلية اللواء اليعازر ماروم قوله : "كما فهمت كان طاقم الطائرة العسكرية في رحلة تدريب وانتهوا منها وكانوا في طريقهم إلى قاعدة رمات ديفيد، وربما كان هناك عطل فني وحاول خلاله الطيار الهبوط في البحر فلديه نظام يسمح له بالطفو لكن تحطمت، ومن المفترض أن قائد القوات الجوية قد شكل بالفعل لجنة تحقيق".

 

 

 

القناة 13 العبرية تنشر صورة لاسرائيليين يحملون حطام المروحية التابعة للجيش قبالة سواحل حيفا

photo_٢٠٢٢-٠١-٠٤_٠٠-٢٥-٥٧

 

photo_٢٠٢٢-٠١-٠٤_٠٠-٢٥-٥٧ (2)

 

photo_٢٠٢٢-٠١-٠٣_٢٣-٥٣-٤٩

 

photo_٢٠٢٢-٠١-٠٤_٠٠-١٣-٣٣

 

تصوير .. عرب ٤٨

 






 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة