إضراب شامل في عسقلان ونفحة غداً .. المحكمة الإسرائيلية ترفض اعتبار أسرى جلبوع "أسرى حرب"

سجون الاحتلال

قرر الأسرى  في سجني نفحة وعسقلان الإضراب الشامل غداً الإثنين، دعماً واسناداً للأسير ناصر أبو حميد، والمطالبة بالسماح لأشقائه بزيارته.

وذكرت هيئة الأسرى والمحررين الفلسطينية بأن "إضراب شامل غداً الإثنين في سجني عسقلان ونفحة، دعماً واسناداً للأسير البطل ناصر أبو حميد، والمطالبة بالسماح لأشقائه بزيارته، كما فتح شقيقه نصر إضراباً مفتوحاً عن الطعام منذ صباح اليوم، مطالبةً بإلإفراج عنه وإنقاذ حياته، وأن يتم السماح له ولأشقائه بزيارة ناصر في برزلاي الذي يرقد فيه على سرير العناية المكثفة وتحت أجهزة التنفس الإصطناعي"

وذكر نادي الأسير الفلسطيني " قرر الأسرى  في سجني نفحة وعسقلان، يوم غد إرجاع وجبات الطعام، للضغط على إدارة السجون من أجل زيارة أشقاء ناصر له بالمستشفى."

 هذا ورفضت المحكمة الاسرائيلية التي عقدت في مدينة الناصرة، يوم الأحد، اعتبار الأسرى الستة الذين انتزعوا حريتهم من سجن جلبوع بأيلول الماضي واعيد اعتقالهم، أسرى حرب، وأجلت استمرار المداولات في قضيتهم حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

وقال محامي هيئة شؤون الأسرى رسلان محاجنة :"وفق المواثيق الدولية يعتبر أسرى نفق الحرية أسرى حرب، وقد تقدمنا للمحكمة بطلب التعامل مع ملفهم على هذا الاساس، الا أن المحكمة رفضت ذلك، الأمر المنافي للقانون الدولي".

واضاف محاجنة "ان الأسرى يتعرضون لانتهاكات سافرة، اذ تتم محاكمتهم مرتين، مرة عبر المحاكم القضائية، واخرى عبر ما تسمى بالمحاكم التأديبية داخل سجون الاحتلال، اذ يسجنون بزنازين انفرادية ويحرمون من الزيارات ويخضعون لعقوبات شديدة".

 

  • تحديث حول إصابات "كورونا" بين صفوف الأسرى في سجون الاحتلال

إلى ذلك، أفاد نادي الأسير بأن مجموع الإصابات بفيروس كورونا في سجون "النقب، ريمون، عوفر، والدامون" وصل إلى 50 إصابة وذلك منذ مطلع العام الجاريّ 2022، بينهم 7 أسيرات، إضافة إلى المعتقل هشام أبو هواش المحتجز في مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي.

وحسب نادي الأسير، يصل مجموع الإصابات بين صفوف الأسرى منذ بداية انتشار الوباء، إلى (413) إصابة.

  • 16 يوماً على مقاطعة المعتقلين الإداريين لمحاكم الاحتلال

ويواصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال الإسرائيلي مقاطعتهم لمحاكم الاعتقال الإداري، لليوم الـ16 على التوالي للمطالبة بإنهاء الاعتقال الإداري التعسفي، وسط دعوات لمساندتهم بخطوات تضامنية وتفعيل قضيتهم.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر "إن الخطوة التي اتخذها الأسرى الإداريون وعددهم 500 أسير، وبدأوا بها منذ مطلع العام الجاري، نحن ندعمها وندعم أي خطوات قد يقوم بها الأسرى."

وتابع أبو بكر، "قد تكون خطوة مقاطعة المحاكم الإدارية بديلاً قويًا عن الإضرابات الفردية عن الطعام التي يخوضها بعض الأسرى رفضًا لاعتقالهم الإداري، فمقاطعة المحاكم هي خطوة جماعية".

ونوه أبو بكر إلى أن "مقاطعة محاكم الاحتلال تأتي في سياق خطوات جماعية قادمة للأسرى لإنهاء سياسة الاعتقال الإداري، ولا بد من مساندتها."

  • نادي الأسير: (131) حالة اعتقال في "النقب" منذ بداية المواجهة الراهنّة

وقال نادي الأسير الفلسطيني، إن (131) حالة اعتقال سُجلت في النقب منذ بداية المواجهة الراهنّة، خلالها تعرض المعتقلون لمستوى عال من العنف ولاعتداءات مختلفة، وأنّ جزءًا من هذه الحالات تم الإفراج عنها بعد المثول أمام المحكمة، وجزء آخر بعد التحقيق معهم، حيث طالت عمليات الاعتقال كذلك الأطفال والنساء.

وأوضح نادي الأسير، أنّ حملات الاعتقال الراهنة هي امتداد للمواجهة المستمرة في الأراضي المحتلة عام 1948، وتحديدًا منذ شهر أيار/ مايو 2021، التي شكّلت نقطة تحول ما زالت آثارها قائمة، وخلالها سُجل على الأقل 2000 حالة اعتقال.

ودعا نادي الأسير، إلى أنّ يكون جزءًا من حالة الإسناد الراهنة للأسرى، حالة إسناد لأبناء شعبنا في النقب، الذين يواجهون مخطط يمثل جوهر الصراع مع الاحتلال.

ولفت نادي الأسير، إلى أنّ جزءًا من معتقلي النقب في شهر أيار ما زالوا رهن الاعتقال حتّى اليوم.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله