بينيت يجري جلسة استثنائية (السبت) لتسريع اجلاء الإسرائيليين من أوكرانيا .. تصاعد التحذيرات الغربية من الغز الروسي

روسيا تبدأ مناورات بحرية جديدة 4

يجري رئيس الوزارء الإسرائيلي نفتالي بينيت، جلسة مداولات استثنائية، يوم السبت، لتقييم الأوضاع في مسعى لـ"تسريع الاستعدادات لإجلاء الإسرائيليين من أوكرانيا"، في ظل تصاعد التحذيرات الغربية من احتمال قيام موسكو بغزو لأوكرانيا في غضون أيام.

وأشارت التقارير العبرية إلى أن جلسة المشاورات الاستثنائية التي أجراها بينيت عقدت بمشاركة وزير الخارجية، يائير لبيد، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إيال حولاتا، وغيرهم من المسؤولين؛ على أن تعقد جلسة أخرى للتادول في هذا الشأن، في وقت لاحق اليوم.

يأتي ذلك عقب طلب الولايات المتحدة، السبت، من جميع الموظفين "غير الأساسيين" في سفارتها بكييف، مغادرة أوكرانيا، بسبب احتمال حصول غزو روسي؛ وقالت وزارة الخارجية الأميركية في تحذير السفر المحدث إنها "أعطت الأمر بمغادرة غالبية الموظفين الأميركيين المعينين مباشرة من سفارة كييف بسبب التهديد المستمر من تحرك عسكري روسي".

وكانت الخارجية الإسرائيلية قد أصدرت أمس، الجمعة، تحذيرا رسميا لمواطنيها من السفر إلى أوكرانيا، وذلك في ظل دعوة الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والمملكة المتحدة وألمانيا والإمارات والعراق والكويت وغيرها من الدول، رعاياها، إلى مغادرة أوركانيا في أسرع وقت.

وفيما تجنبت الخارجية الإسرائيلية مطالبة المواطنين الإسرائيليين بـ"مغادرة أوكرانيا على الفور"؛ أوضحت أنه سيتمّ إجلاء عائلات الدبلوماسيين والمبعوثين الإسرائيليين إلى كييف؛ وطالبت رعاياها المتواجدين هناك بإعادة النظر في "البقاء في أوكرانيا"، و"تفادي الاقتراب من النقاط الساخنة (كالنقاط الحدودية التي تشهد انتشارا عسكريا كثيفا)".

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، لبيد، السبت، أن وزارته انتقلت للعمل بموجب حالة الطوارئ، وأفاد بأنه تم تشكيل "فريق إداري" خصيصا لهذه الأزمة برئاسة مدير عام وزارة الخارجية. فيما تستمر السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأوكرانية في العمل اعتياديا حتى هذه اللحظة. وذكر لبيد أنه سيتم تعزيز السفارة في كييف بموظفين من إسرائيل "من أجل الاستجابة السريعة للأنشطة القنصلية الطارئة".

وتقدر وزارة الخارجية أنه يوجد حاليا 150 ألف إسرائيلي في أوكرانيا. واستجاب حوالي 4000 منهم حتى الآن لطلب التسجيل على موقع الوزارة حتى تتمكن السلطات من الاتصال بهم في حالة نشوب حرب؛ فيما قالت الوزارة إنها "تخشى على الجالية اليهودية الكبيرة التي تعيش في أوكرانيا، التي يتراوح تعدادها بين 150 ألف و200 ألف شخص"، وسط تقدرات بزيادة متوقعة "في عدد طلبات الهجرة (اليهودية من أوكرانيا) إلى إسرائيل".

وأشارت التقارير العبرية إلى أن توقيت جلسة تقييم الأوضاع التي عقدها بينيت والذي يمتنع عادة عن "تدنيس يوم السبت"  تدل على حجم المخاوف الإسرائيلية المتصادعة من اندلاع الحرب في أوروبا الشرقية؛ في ظل تصعيد النبرة التحذيرية من قبل الولايات المتحدة، التي تقول إن غزوا روسيا يبدأ بقصف جوي خاطف، يمكن أن يباشر في غضون أيام.

ومن المقرّر أن يتحدّث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت لاحق، اليوم، مع نظيريْه الأميركي جو بايدن، والفرنسي إيمانويل ماكرون، عبر الهاتف. فيما زادت روسيا من حدة القلق لدى الغرب بإعلانها تقليص عدد موظفيها الدبلوماسيين في أوكرانيا، مشيرة إلى "استفزازات" محتملة من الغرب أو من كييف.

  • روسيا تبدأ مناورات بحرية جديدة

وبدأت روسيا السبت مناورات بحرية جديدة في البحر الأسود منددة بالـ”هستيريا” الأمريكية بعدما أعلنت واشنطن خشيتها من غزو روسي وشيك لأوكرانيا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية صباح السبت “أبحرت أكثر من 30 سفينة من أسطول البحر الأسود من سيفاستوبول ونوفوروسيسك بحسب خطة المناورات”.

وأوضحت الوزارة أن “هدف المناوراة هو الدفاع عن الواجهة البحرية لشبه جزيرة القرم وقواعد قوات أسطول البحر الأسود بالإضافة إلى القطاع الاقتصادي في البلاد (…) من تهديدات عسكرية محتملة”.

وحشدت روسيا في الأشهر الأخيرة عشرات آلاف الجنود عند الحدود الأوكرانية ما أثار مخاوف من غزوها لهذا البلد الأمر الذي تنفيه موسكو التي تطالب بضمانات أمنية بما فيها عدم قبول حلف شمال الأطلسي بانضمام أوكرانيا إليه.

في كانون الثاني/ يناير، أعلنت روسيا عن مناورات بحرية شاملة للشهر نفسه ولشهر شباط/ فبراير في المحيط الأطلسي والقطب الشمالي والمحيط الهادئ والبحر الأبيض المتوسط، ولكن أيضًا في “المياه والبحار المتاخمة للأراضي الروسية”.

وذكّرت وزارة الدفاع “سيُشارك في المناورات أكثر من 140 سفينة حربية وسفينة دعم وأكثر من 60 طائرة وألف قطعة من المعدّات العسكرية ونحو 10 آلاف جندي”.

وتصاعد التوتر في البحر الأسود في السنوات الأخيرة حيث اتهمت موسكو أوكرانيا والغرب بتهديد أمنها قبالة شبه جزيرة القرم.

وفي حزيران/ يونيو 2021، أطلق الأسطول الروسي طلقات تحذيرية لمدمرة بريطانية. كذلك تجري روسيا حاليًا مناورات على الجهوزية القتالية في بيلاروس عند حدود الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

  • الإمارات والعراق والكويت والسعودية والأردن تدعو رعاياها إلى مغادرة أوكرانيا

ودعت الإمارات والعراق والكويت السعودية والأردن، يوم السبت، رعاياها المتواجدين في أوكرانيا إلى مغادرتها، كما حثت الراغبين في السفر إليها على تأجيل سفرهم في الوقت الراهن.

جاء ذلك وفق 3 بيانات منفصلة للسفارة الإماراتية لدى كييف، ووزارتي الخارجية الكويتية والعراقية، بحسب وكالات الأنباء الرسمية.

وحثت السفارة الإماراتية لدى كييف، مواطنيها على تأجيل سفرهم حاليا إلى أوكرانيا.

كما دعت في بيان، جميع الإماراتيين المتواجدين في أوكرانيا إلى التواصل معها "عبر خط الطوارئ على الرقم 0097180024".

فيما طالبت الخارجية الكويتية، رعاياها الراغبين بالسفر لأوكرانيا بتأجيل سفرهم في الوقت الراهن.

ودعت الوزارة في بيان "الكويتيين المتواجدين في أوكرانيا إلى المغادرة، حفاظا على سلامتهم والتواصل مع سفارة دولة الكويت في كييف".

وبدورها حثت الخارجية العراقية، رعاياها المتواجدين في أوكرانيا على مغادرة البلاد وعدم السفر إليها.

وقالت إن القرار يأتي "حرصاً من وزارة الخارجية على أمنِ وسلامة أبناء الجالية العراقية في أوكرانيا ونتيجة للظروف الاستثنائيّة هناك".

ودعت المملكة العربية السعودية، مواطنيها على الأراضي الأوكرانية بسرعة التواصل مع السفارة في كييف لتسهيل مغادرتهم فوراً.

وقالت سفارة السعودية في كييف عبر "تويتر": "تهيب سفارة المملكة لدى أوكرانيا بجميع المواطنين بتأجيل سفرهم إلى أوكرانيا في الوقت الراهن، وعلى جميع المواطنين المتواجدين في أوكرانيا سرعة التواصل مع السفارة لتسهيل مغادرتهم فوراً".

ودعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، السبت، المواطنين الموجودين في أوكرانيا إلى مغادرتها في ضوء التطورات الراهنة.

وأوصت الوزارة في بيان، المواطنين الأردنيين بعدم السفر إلى أوكرانيا خلال هذه الفترة.

والجمعة، طلب الاتحاد الأوروبي من موظفيه الدبلوماسيين مغادرة أوكرانيا، باستثناء الذين لهم أولوية قصوى، كما دعت بريطانيا وكندا والدنمارك والنرويج وهولندا، رعاياها لمغادرتها، في وقت صعدت فيه واشنطن من تحذيراتها بشأن غزو روسي محتمل لأوكرانيا..

وتشهد العلاقات بين كييف وموسكو توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في "دونباس".

وتتهم الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، روسيا بحشد قوات قرب الحدود الأوكرانية، لكن روسيا ترفض هذه الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها، وتنفي وجود أي خطط عدوانية لديها تجاه أوكرانيا.  

وحضت ألمانيا وهولندا وليتوانيا، رعاياها في أوكرانيا على مغادرة البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية على موقعها الإلكتروني: "التوتر بين روسيا وأوكرانيا تفاقم في الأيام الأخيرة بسبب وجود وحدات عسكرية روسية كبيرة، وتنقلها قرب الحدود الأوكرانية"، منبهة في توصياتها إلى المسافرين أنها "لا تستبعد وقوع نزاع عسكري".

كما حثت هولندا وليتوانيا، مواطنيهما في أوكرانيا النظر في مسألة المغادرة.

  • لافروف يتهم الغرب بشن حملة دعائية ضد روسيا بشأن أوكرانيا

 وانتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في اتصال مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، بشدة المزاعم التي ترد على لسان كبار المسؤولين الغربيين عن تخطيط موسكو لغزو أوكرانيا.

وأكدت الخارجية الروسية أن لافروف، خلال المكالمة التي جرت بينه وبلينكن اليوم السبت بمبادرة من الجانب الأمريكي، شدد على أن "الحملة الدعائية عن "العدوان الروسي" ضد أوكرانيا والتي شنتها الولايات المتحدة وحلفاؤها لها غايات استفزازية وتحرض حكومة كييف على تخريب اتفاقات مينسك واللجوء إلى محاولات ضارة لتطبيق "حل عسكري" لقضية دونباس.

وأشار الوزير، وفقا للبيان، إلى أن الولايات المتحدة وحلف الناتو في ردهما على مبادرة الضمانات الأمنية المطروحة من قبل روسيا، يتجاهلان البنود الرئيسية بالنسبة لموسكو، بالدرجة الأولى ضرورة وقف تمدد حلف شمال الأطلسي وعدم نشر منظومات هجومية قرب حدود روسيا.

وأكد لافروف أن موسكو ستولي اهتماما خاصا إلى هذا الأمر في تقييمها للوثائق التي تلقتها من واشنطن والناتو ردا على مبادرتها، متعهدا بإطلاع الغرب عن نتائج هذا التقييم الروسي.

وجاء في البيان أن لافروف ذكّر نظيره الأمريكي بأنه "من غير المقبول اتخاذ خطوات تنتهك الالتزامات التي تم تبنيها على أرفع مستوى بخصوص مبدأ الأمن غير القابل للتجزئة في المنطقة اليوروأطلسية.

وذكر البيان أن المكالمة تناولت بعض المسائل الملحة المتعلقة بالتعاون الثنائي بين روسيا والولايات المتحدة.

وجرى هذا الاتصال قبيل المكالمة التي من المقرر أن تجري مساء اليوم بين رئيسي الولايات المتحدة وروسيا، جو بايدن وفلاديمير بوتين.
 
 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات