بايدن يفرض عقوبات على الشركة المسؤولة عن "نورد ستريم 2" في روسيا

السيل الشمالي-2

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء الأربعاء، فرض عقوبات على الشركة المسؤولة عن خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" في روسيا، عقب اعتراف الرئيس فلاديمير بوتن باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وقال بايدن في بيان: "منذ أن بدأت روسيا في نشر قواتها على الحدود الأوكرانية، عملت الولايات المتحدة عن كثب مع حلفائنا وشركائنا لتقديم رد قوي وموحد".

وأضاف: "كما قلت عندما التقيت بالمستشار (الألماني أولاف) شولتس في وقت سابق من هذا الشهر، كانت ألمانيا رائدة في هذا الجهد، وقمنا بتنسيق جهودنا عن كثب لوقف خط أنابيب نورد ستريم 2 إذا غزت روسيا أوكرانيا".

وتابع: "بالأمس، وبعد مزيد من المشاورات الوثيقة بين حكومتينا، أعلنت ألمانيا أنها ستوقف التصديق على خط الأنابيب. واليوم وجهت إدارتي لفرض عقوبات على شركة /نورد ستريم 2 إيه جي/ وكبار مسؤوليها".

وقال: "هذه الخطوات جزء آخر من الشريحة الأولية للعقوبات رداً على تصرفات روسيا في أوكرانيا. وكما أوضحت، لن نتردد في اتخاذ المزيد من الخطوات إذا استمرت روسيا في التصعيد".

وقال بايدن: "قدم الرئيس بوتين من خلال أفعاله للعالم حافزاً كبيراً للابتعاد عن الغاز الروسي وأشكال الطاقة الأخرى. وأود أن أشكر المستشار شولتس على شراكته الوثيقة وتفانيه المستمر".

  • "نيوزويك": إدارة بايدن تحذر أوكرانيا من غزو روسي "شامل" خلال ساعات

أبلغت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بمعلومات استخبارية تقدر أن روسيا تستعد لشن غزو واسع النطاق لأوكرانيا خلال الـ48 ساعة القادمة، حسبما كشف مسؤولون في المخابرات الأميركية لمجلة "نيوزويك".

وقال مسؤول أميركي مطلع للمجلة: "تم تحذير رئيس أوكرانيا من أن روسيا ستبدأ على الأرجح غزواً في غضون 48 ساعة بناءً على معلومات استخباراتية أميركية".

وأضاف المسؤول الأميركي أن التقارير الواردة من مراقبي الطائرات تشير إلى أن روسيا انتهكت المجال الجوي الأوكراني في وقت سابق الأربعاء، لتحلق طائرات استطلاع محتملة لفترة وجيزة فوق أوكرانيا.

كما قال مصدر مقرب من الحكومة الأوكرانية لمجلة "نيوزويك"، إنه تم تلقي التحذير الأميركي لكنه أشار إلى أن هذه هي المرة الثالثة خلال شهر التي يُطلب فيها من كييف الاستعداد لعمل عسكري وشيك على نطاق واسع من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف المصدر القريب من حكومة زيلينسكي: "من الممكن (الهجوم الروسي) بالتأكيد. لا يستطيع بوتين الاحتفاظ بهذا العدد الكبير من القوات في الميدان لفترة أطول بكثير".

ونقلت "نيوزويك" عن مسؤول المخابرات الأميركية قوله إن تقييم وزارة الدفاع الأميركية يشمل "الضربات الجوية الروسية وصواريخ كروز والغزو البري".

وأكد مسؤول استخباراتي أميركي ثان هذه المعلومات، شدد على الطبيعة الشاملة للعملية العسكرية التي توقعها البنتاجون من روسيا.

وذكر المسؤول الأميركي للمجلة أن الغزو لن يشمل فقط جزء من إقليم دونباس شرق أوكرانيا، التي تم إرسال قوات روسية تسمى "قوات حفظ السلام" إليها الاثنين، وإنما سيشمل أيضاً تحرك عسكري كبير نحو العاصمة كييف من الحدود الشمالية مع بيلاروسيا، حيث وسعت القوات الروسية مؤخراً مناورات مشتركة مع حليفها.

وتوقع المسؤول الأميركي الثاني أن العملية ستبدأ بهجوم إلكتروني، يليه غزو بري من المحتمل أن يحدث في الليل. لكن المسؤولين أكدا أن خطط روسيا يمكن أن تتغير بناءً على التطورات اليومية.

أكد مصدر آخر شارك في مكالمة لمجلس الأمن القومي الثلاثاء لمجلة "نيوزويك"، أن البيت الأبيض أنه من المحتمل حدوث غزو في غضون 24-48 ساعة.
 

  • بيان كندي أميركي مشترك: ملتزمون بالوقوف مع أوكرانيا

أصدر رئيس وزراء كندا جاستين ترودو والرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، بياناً مشتركاً عن الأزمة الأوكرانية، قالوا فيه إن "الدفاع عن الديمقراطية يأتي في قلب التزامنا بالوقوف مع أوكرانيا ضد الغزو الروسي غير المبرر".

  • مسؤول في البنتاجون: بوتين مستعد "بما يكفي" لغزو أوكرانيا

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) الأربعاء، إن الجيش الروسي جاهز "قدر المستطاع" لبدء ما تعتقد واشنطن أنه يمكن أن يكون غزواً واسع النطاق لأوكرانيا، مع وجود نحو 80% من القوات الروسية حول أوكرانيا في مواقع هجومية.

وقال المسؤول إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "مستعد قدر استطاعته للغزو"، مشيراً إلى أن  التحرك العسكري قد يكون في أي وقت "وقد يكون اليوم"، دون أن يشير إلى أن موعد الغزو الأربعاء.

  • بوريل: مستعدون للرد على تصعيد موسكو بإجراءات أكثر صرامة

قال ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الأربعاء، إنه بحث مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن هاتفياً "عدوان روسيا وأعمالها غير القانونية ضد أوكرانيا".

وكتب بوريل عبر تويتر: "أجريت اتصالا مع الوزير بلينكن لمناقشة عدوان روسيا والإجراءات غير القانونية ضد أوكرانيا.. ومستعدون للرد على الخطوات التالية المحتملة بإجراءات أخرى أكثر صرامة".

  • أوكرانيا تعتزم إعلان الطوارئ اعتباراً من منتصف ليل الخميس

أفادت مسودة قرار بشأن حالة الطوارئ في أوكرانيا الأربعاء، بأن البلاد قد تفرض قيوداً على حرية حركة المجندين الاحتياطيين، وتداول المعلومات والمواد الإعلامية وفحصاً للوثائق الشخصية.

ويحتاج مشروع القرار لموافقة البرلمان عليه مساء الأربعاء، ويدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الخميس.

واقترح الرئيس فولوديمير زيلينسكي إعلان حالة الطوارئ على مستوى البلاد في وقت سابق الأربعاء، إذ تستعد البلاد لهجوم عسكري واسع النطاق محتمل من روسيا.

  • روسيا تتوعد برد "قوي ومؤلم" على العقوبات الأميركية

توعدت الخارجية الروسية، الأربعاء، بـ"رد قوي ومؤلم" على العقوبات الأميركية التي أعلنتها واشنطن بعد اعتراف موسكو باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا.

وقالت الخارجية الروسية في بيان، "يجب ألا يكون هناك شك في أنه سيكون هناك رد قوي على العقوبات، ليس بالضرورة متناسباً، لكنه محسوب جيداً ومؤلم للجانب الأميركي".

واعتبرت الخارجية الروسية أن العقوبات الأميركية، "تتماشى مع محاولات واشنطن المستمرة لتغيير المسار السياسي لروسيا"، مضيفة أنه "على الرغم من الجهود الواضحة التي بذلت على مر السنوات لعرقلة تطور اقتصادنا، فإن الولايات المتحدة تستغل مرة أخرى - كرد فعل - الأدوات التقييدية غير الفعالة وذات النتائج العكسية".

وأضاف البيان، "لقد أثبتت روسيا أنها مع كل تكاليف العقوبات، قادرة على تقليل الضرر"، وتابعت "والأكثر من ذلك، فإن ضغط العقوبات الأميركية لا يمكن أن يؤثر في تصميمنا على الدفاع بحزم عن مصالحنا".

وجددت الخارجية الروسية، التأكيد على انفتاح موسكو على الدبلوماسية "القائمة على مبادئ الاحترام المتبادل والمساواة ومراعاة مصالح بعضنا البعض".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات