الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي متحدثا بالروسية : لا نريد حربا باردة ولا حارة لكننا سندافع عن أنفسنا

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، الليلة، إن بلاده لا تسعى لأن نكون تهديدا لروسيا "لكننا نسعى لتحقيق أمن شعبنا"، مضيفا "الروس والأوكرانيين "مختلفون" و"هذا ليس سببا لأن يكونوا أعداء".

وأوضح زيلينسكي في كلمة باللغة الروسية بأن "شعب وسلطات أوكرانيا يريدون السلام"، "لا نريد حربا باردة ولا حارة، لكننا سندافع عن أنفسنا".

واعتبر الرئيس الأوكراني، أن روسيا يجب أن تكون بين الدول الضامنة لأمن أوكرانيا، قائلا إنه" اقترح مرارا الحوار على نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لتسوية التوتر."

وأضاف "بوتين أمر قواته بغزو أوكرانيا وفي حال تم ذلك فهذه ستكون خطوة نحو حرب كبرى في أوروبا (..)أوكرانيا مستعدة للتفاوض مع روسيا بأي صيغة وعلى أي منصة".

 وتابع "أدعو الشعب الروسي إلى الإصغاء للعقل وأقول له إن شعب أوكرانيا وسلطاتها يريدون السلام".

وقال الرئيس الأوكراني مخاطبا الشعب الروسي:" من ستحاربون وضد من؟ كثيرون كانوا في أوكرانيا ويملكون أقرباء لهم هنا".

  • البيت الأبيض: لن نرسل جنودا للقتال في أوكرانيا

وأكد البيت الأبيض أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، سترد على خطوات موسكو بعقوبات اقتصادية قاسية، لكنها لن ترسل جنودا إلى أوكرانيا لمحاربة روسيا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، خلال مؤتمر صحفي، مساء الأربعاء، إن إمكانية غزو روسيا لأوكرانيا في أي لحظة لا يزال قائما، لكننا لا نستطيع تحديد توقيت الغزو.

وأشارت إلى أنه ليس بإمكان بلادها إلقاء اللوم على روسيا بشأن الهجمات الإلكترونية التي استهدفت أوكرانيا مؤخرا، مضيفة: "نحن على اتصال بالمسؤولين الأوكرانيين بشأن هذه القضية".

وردا على سؤال حول ما ستفعله الولايات المتحدة في حال قامت روسيا بغزو أوكرانيا بالكامل، قالت بساكي: "لا أعرف كم مرة سيتعين علي تكرار ذلك، لكن لن يرسل بايدن جنودًا أمريكيين إلى أوكرانيا تحت أي ظرف من الظروف لمحاربة روسيا".

وأضافت: "في حالة تصعيد روسيا للتوتر، ستواصل الولايات المتحدة فرض عقوبات شديدة على موسكو وتقديم المساعدة لأوكرانيا".

وأردفت: "لن نقاتل روسيا ولن نرسل قواتنا إلى أوكرانيا لمحاربة روسيا".

واحتدمت الأزمة الأوكرانية الروسية في أعقاب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء الإثنين، اعتراف بلاده رسميا باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا، اللتين كانتا خاضعتين لسيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو، وسط رفض دولي واسع.

كما اعتبرت دول غربية أن اعتراف موسكو باستقلال دونيتسك ولوغانسك "بداية فعلية للحرب الروسية ضد أوكرانيا".

  • انفصاليو دونباس يطلبون دعم بوتين لصد الجيش الأوكراني

وطلب زعيما المنطقتين الانفصاليتين شرقي أوكرانيا، الدعم من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مواجهة الجيش الأوكراني.

وذكر متحدث الكرملين ديمتري بيسكوف، في تصريح للصحافة، أن إدارتي المنطقتين الانفصاليتين طلبتا الدعم من الرئيس بوتين عبر برقية.

وأوضح بيسكوف أن البرقية أشارت إلى "وقوع خسائر بشرية في إقليم دونباس"، مؤكدا أن "الإدارتين طلبتا من الرئيس الروسي المساعدة في صد عدوان القوات المسلحة الأوكرانية".

وأعلن بوتين  أنه أمر بإرسال قوات عسكرية "لحفاظ على السلام" بالمنطقة.

والثلاثاء، صادق البرلمان الروسي على ضرار إرسال قوات خارج البلاد. 

  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على شخصيات روسية من ضمنها وزير الدفاع

وأعلن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على شخصيات روسية من ضمنها وزير الدفاع سيرغي شويغو، والمتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا، و رئيسة تحرير شبكة قنوات RT مارغاريتا سيمونيان، والإعلامي فلاديمير سولوفيوف.

وذكرت وكالة فرانس برس (أ ف ب) بأن مجلس الأمن سيعقد جلسة طارئة بشأن الأزمة الأوكرانية الروسية الأربعاء.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - كييف - وكالات