مركز الإعلام المجتمعي يفتتح فعاليات الثامن من آذار بإطلاق حملة "الحماية حق"

افتتح مركز الإعلام المجتمعي بغزة، أنشطة وفعاليات الثامن من آذار، يوم المرأة العالمي بإطلاق حملة مناصرة رقمية على وسم (الحماية حق)، بمشاركة 25 من الشباب من الجنسين من مستفيدي برامج ومشاريع CMC.  

وتأتي الحملة في إطار أنشطة مشروع “حشد المجتمع والإعلام لتعزيز وصول النساء إلى العدالة والأمن في قطاع غزة” ضمن المرحلة الثانية من مشروع سواسية، البرنامج المشترك بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة UN-WOMAN، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف لتعزيز سيادة القانون في دولة فلسطين.

ويهدف المشروع إلى تحسين وصول المرأة إلى العدالة لتعزيز حقوقها من خلال جهود المناصرة والتوعية والعمل على رفع الوعي بمفاهيم العدالة بين الجنسين، وحقوق الإنسان والمرأة في الاتفاقيات الدولية ومناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي، وكذلك رفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية الوقاية من الجرائم الإلكترونية، بالإضافة إلى تعزيز التثقيف المدني للأطفال والشباب.

وأوضحت خلود السوالمة، مديرة المشاريع في مركز الإعلام المجتمعي أن حملة (الحماية حق) تهدف إلى رفع الوعي المجتمعي بحقوق المرأة، وضرورة توفير الحماية لها من خلال حشد المجتمع والإعلام للمطالبة بإقرار قانون حماية الأسرة من العنف وتطبيقه، وذلك عبر إنتاج ونشر سلسلة مواد رقمية تعكس هدف الحملة.

وانطلقت حملة (الحماية حق) على منصات فيسبوك وتويتر وانستغرام، وتناولت رسائل مباشرة ركزت على التوعية بخطورة ظاهرة العنف ضد المرأة والعنف الأسري، ودور قانون حماية الأسرة من العنف في الحد منه، وما يوفره من حماية للنسيج الأسري في المجتمع الفلسطيني، كذلك ركزّت على إبراز الحاجة لإقرار القانون، إلى جانب توضيح دور المؤسسات في مساعدة النساء المعرضات للعنف، وذلك باستخدام أبرز أشكال المحتوى الرقمي، حيث تم إنتاج 30 رسالة نصية في 30 تصميم، وثلاث فيديوهات موشن جرافيك، و خمس مقابلات مع نشطاء/ات وحقوقيين/ات، واثنان انفو فيديو، وثلاث فيديوهات بنمط ستاند أب، وثلاثين تقرير وقصة صحفية.

وساهم في إنتاج محتوى حملة (الحماية حق) المشاركون والمشاركات في مشروع "حشد المجتمع والإعلام لتعزيز وصول النساء إلى العدالة والأمن في قطاع غزة" حيث تلقوا في وقت سابق تدريب متخصص حول مراعاة النوع الاجتماعي في الإنتاج الرقمي، وتعزيز الحماية من الجرائم الإلكترونية، وتعلم المشاركون/ات خلاله كيفية توظيف الأدوات الرقمية في هذه الموضوعات.

وبدورها هنأت عندليب عدوان، مديرة مركز الإعلام المجتمعي المرأة الفلسطينية ونساء العالم بمناسبة الثامن من آذار، وأشادت بإصرارهن على تحدي الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والقانونية التي تحول دون حصولهن على حقوقهن المكفولة بالمواثيق والقوانين الدولية والوطنية، ونوهت إلى أن يوم المرأة العالمي هو مناسبة لتجديد وتكثيف العمل والإصرار على تحقيق المطالب، وللاحتفاء بأدوار وإنجازات المرأة في كل أنحاء العالم، وتحديداً المرأة الفلسطينية الجديرة بتكثيف الجهود المجتمعية والمؤسساتية لصالح تحقيق العدل والمساواة من أجل غدٍ مستدام.

وأشارت إلى أن حملة (الحماية حق) هي امتداد لحملة مناصرة رقمية واسعة بدأ CMC تنفيذها بالتزامن مع اليوم الوطني للمرأة الفلسطينية، واستمرت خلال حملة ال 16 يوم العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة، وصولاً ليوم المرأة العالمي، وأضافت "أطلقنا حملة واسعة من أجل توحيد ومراكمة جهودنا المبذولة في إطار مناهضة العنف الأسري، والمطالبة بتوفير الحماية للمرأة من خلال إقرار قانون حماية الأسرة من العنف، والتوعية حوله".

من الجدير بالذكر أن مركز الإعلام المجتمعي يواصل عمله لتنفيذ سلسلة أنشطة مختلفة على امتداد شهر مارس من العام الجاري احتفاءً بيوم المرأة العالمي.

يُذكر أن مركز الإعلام المجتمعي هو مؤسسة أهلية تعمل في قطاع غزة منذ عام 2007، تسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الإعلامية ضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.

WhatsApp Image 2022-03-09 at 12.11.06 PM.jpeg


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة