دورة تدريبية في المفاوضة الجماعية واتفاقات العمل الجماعية

  • استهدفت اهمية وجود نقابات ولجان للتفاوض والاتصال باصاحب العمل للقضاء على كافة الانتهاكات بحق العمال

 اختتم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين الدورة التدريبية في المفاوضات الجماعية  استمرت ثلاثة ايام بواقع 18 ساعة تدريبية، بمشاركة 16 نقابيا من ضمنهم 7 النساء من اعضاء الهيئات الإدارية المنتخبة حديثا  لنقابات العاملين في البناء والسكرتاريا ورياض الاطفال والخياطة والعاملين في مستشفى الرازي والكهربائيين في محافظة جنين والصناعات الغذائية والزراعية.

واستعرض النقابيون المشاركون، الانتهاكات التي يتعرض لها العاملون في القطاعات المختلفة ومحاولة ترسيخ اهمية وجود نقابة ولجنة للتفاوض والاتصال بصاحب العمل في كل قطاع، من اجل القضاء على كافة الانتهاكات بحق العمال وايجاد قاسم مشترك في اطار اتفاقية عمل ترتكز على القانون  تلزم الطرفين بتطبيقها دون اجحاف بحق أي طرف.

وقال خبير التدريب عمر الطقز:"تاتي هذه الدورة ضمن تدخلات مركز الديمقراطية بهدف بناء قدرات النقابيين من اجل تعزيز مبدا الحق في التنظيم النقابي وتعزيز القدرات التتمثيلية والتفاوضية للنقابات العمالية".

واشار الى ارتكاز الدورة في فعالياتها على التدريبات ونقاشات موضوعية وتمارين عملية ولعب ادوار في موضوع المفاوضات والشروط اللازمة لنجاحها والموضوعات  ذات الاهمية فيها وشروط وصفات المفاوض الناجح .

و تطرق المدربون لمحتويات اتفاقات العمل وكيفية صياغتها مع اصحاب العمل تستوعب مواضيع الانتهاكات بحق العاملين في كل قطاع على حدة خاصة ما يتعلق بحقوق المراة العاملة والتمييز بحقها في القطاعين الخاص والعام.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله