غانتس يوافق على استثمار ضخم لاستكمال تطوير نظام ليزر قوي لاعتراض الصواريخ والقذائف والطائرات بدون طيار

نظام ليزر قوي لاعتراض الصواريخ والقذائف 2.jpg

وافق وزير الجيش الإسرائيلي بني غانتس على استثمار ضخم بمئات الملايين من الشواكل لاستكمال تطوير وإنتاج نظام ليزر قوي لاعتراض الصواريخ والقذائف.

وحسب بيان لوزارة الجيش نشره الاعلام العبري، كشفت إدارة تطوير الأسلحة والبنية التحتية التكنولوجية لأول مرة عن جهاز إرسال ليزر قوي يشكل اختراق تقني سيمكن من تطوير نظام الاعتراض بأكمله  "ماجن أور" الجديد الذي سيتم دمجه في نظام الدفاع الجوي إلى جانب القبة الحديدية .

وذكر البيان، بأن النظام مخصص للاعتراض بالليزر وتم بالفعل تطوير طاقة ليزر تزيد عن 100 كيلووات وسيكون النظام قادرًا على اعتراض الصواريخ وقذائف الهاون والطائرات بدون طيار لمدى يصل إلى 10 كيلومترات ويتوقع الانتهاء منه في غضون 3 سنوات.

وقال غانتس "اليوم نخطو خطوة دراماتيكية ومهمة نحو تغيير ساحة المعركة، ورفع مستوى أمن السكان الإسرائيليين في مواجهات التحديات المتزايدة على حدودنا من غزة ولبنان وسوريا، في ظل التهديد الإيراني والمنظمات الإرهابية". وفق وصفه.

وأضاف "الليزر القوي هو تغيير استراتيجي في الحماية الممنوحة للجبهة الداخلية، وسيمح مرونة تشغيلية للجيش، واستراتيجية للمستوى السياسي، وإلى جانب انجازه العملياتي والأمني، فإنه سيمنحنا أيضًا مكاسب اقتصادية كبيرة من خلال التعاون مع العديد من الدول في العالم."

وسيوضع نظام الليزر في بدايات استخدامه على الحدود مع قطاع غزة.

وخلال الأشهر الماضية تم الانتهاء من العمل في المشروع بشكل مبدئي ووصف بأنه ناجح، ويجري العمل على تطويره وفق المخطط الذي تم وضعه. بحسب البيان.

وتوصف هذه المنظومة بأنها خفيفة وفعالة وغير مكلفة مقارنة بوسائل الدفاع الأخرى مثل القبة الحديدية وغيرها.

نظام ليزر قوي لاعتراض الصواريخ والقذائف.jpg

 

نظام ليزر قوي لاعتراض الصواريخ والقذائف 2.jpg

 

نظام ليزر قوي لاعتراض الصواريخ والقذائف 1.jpg


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة