غانتس: النشاط الأمني يجب أن يستمر في كل القطاعات والساحات "لا يتوقف أبدًا"

حفل لقيادة أركان الجيش الإسرائيلي بمناسبة الذكرى العشرين لعملية لسور الواقي”.jpeg

شدد وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، مساء الإثنين، على أن" أفعال قوات الجيش على الأرض ستعيد للإسرائيليين الشعور بالأمن."

وقال غانتس خلال كلمته في حفل لقيادة أركان الجيش الإسرائيلي بمناسبة الذكرى العشرين لعملية "السور الواقي" في الضفة الغربية، إنّ "الأجهزة الأمنية الإسرائيلية ستصل لكل من يحاول إيذاء الإسرائيليين، ويمد يده لتأجيج الأجواء والتحريض عبر الشبكات الاجتماعية".

وأوضح غانتس أنهم يعملون بشكل هادف لتحييد ومنع أي نية لتنفيذ هجمات جديدة، لافتًا إلى أنّ وجود 1100 رصاصة مع منفذي عملية الخضيرة بمثابة 1100 تذكرة مدوية بضرورة توخي الحذر الدائم، وأن النشاط الأمني يجب أن يستمر في كل القطاعات والساحات وأن لا يتوقف أبدًا.

وتابع :" سنضع الآلاف من الجنود ورجال الشرطة الذين سيقومون بالمسح حتى يصلوا إلى كل من خطط أو شارك أو حرض على تنفيذ هذه الهجمات (..) لا أحد محصّن، والجميع تحت بصرنا (..) وكما كان الحال في السوار الواقي سنواجه أي أيديولوجية إرهابية تغذي الكراهية والتعصب الديني الذي بات يشكله تنظيم داعش والمنظمات الإرهابية الأخرى(..) نحن نضع أيديولوجية صهيونية للتصميم والقدرة على الصمود الاجتماعي". وفق تعبيره.

وقال "في مواجهة هذه الأحداث المدوية وعمليات القتل سنفقد الثقة والقوة، لكن أفعالنا ستعيد الشعور بالأمن إلى شوارع إسرائيل، ومن يحاول تحطمينا سوف ينكسر ويتفكك ويفشل، وسوف يجد أنه ليس لدينا سور واق ودفاعي فحسب، بل سور حديدي".

وأشار غانتس إلى عملية "السور الواقي" التي نفذت في الضفة الغربية، وقال عنها "للمرة الأولى منذ اتفاقات أوسلو، دخلنا بشكل مكثف هناك، ولأول مرة منذ اتفاقيات أوسلو سيطرنا عملياتيًا وبالشكل المطلوب على المدن الفلسطينية التي تحولت إلى أعشاش للإرهابيين، دخلنا من منزل إلى منزل ومن جدار إلى آخر، ومن نافذة إلى أخرى، ومن سقف إلى آخر .. جيشنا برئاسة رئيس الأركان شاؤول موفاز حينها، عرف كيف يحدد الهدف وينفذه". كما قال.

من جهته قال أفيف كوخافي رئيس أركان الجيش الإسرائيلي حاليًا، وقائد قوات المظليين التي شاركت بأهم العمليات في "السور الواقي"، إن السمة البارزة التي ميزت فترة عملية "السور الواقي" هي التغيير المستمر في الوضع، وتغيير الواقع الذي نشأ حينها، وأن مثل هذا النهج سيسمح “بمفاجأة عدونا” في كل مكان وزمان. كما قال.

وأضاف "أثبت الجيش الإسرائيلي أنه يمكن هزيمة الإرهاب في بيئة معقدة من منطقة مبنية ومأهولة مع الحفاظ على قيم الجيش". وفق تعبيره.

واعتبر كوخافي، أن عملية "السور الواقي" لم تنته، وأن نشاط قواته ما يزال مستمرًا لإحباط الهجمات، وبشكل يومي يعتقل العشرات في الضفة من أجل منع تجددها"، مؤكدًا على "التزام الجيش والشاباك بتوفير الأمن رغم العمليات الأخيرة في السبع والخضيرة".

وأشار إلى أن جيشه يتبنى روح الاستعداد للحرب وأنه يحسن من الخطط العملية لذلك باستمرار، وأنه يعمل على التغيير وبناء القوة العسكرية بطريقة تناسب تحديات الحاضر والمستقبل. حسب ترجمة “.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات - القدس دوت كوم”