روسيا تعلن وقفاً لإطلاق النار الخميس في ماريوبول

امرأة بالقرب من مبنى سكني في مدينة ماريوبول الأوكرانية، 17 آذار/مارس 2022. (رويترز)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن وقف لإطلاق النار ابتداء من الساعة 10,00 من صباح الخميس (07,00 ت ج) في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة من أجل إجلاء المدنيين.

وقالت الوزارة إن هذا الإجراء من شأنه أن يسمح بفتح ممر إنساني إلى مدينة زابوروجيا الأوكرانية.

وأضافت في بيان "لكي تنجح هذه العملية الإنسانية، نقترح تنفيذها بمشاركة مباشرة من ممثلي مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واللجنة الدولية للصليب الأحمر".
 
"البنتاجون": الروس بدأوا بالانسحاب من محطة تشيرنوبل في أوكرانيا

قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون"، يوم الأربعاء، إن القوات الروسية بدأت بالانسحاب من موقع تشيرنوبل للطاقة النووية، بعد أن سيطرت على المحطة في 24 فبراير الماضي.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه: "تشيرنوبل منطقة بدأوا فيها تغيير تمركزهم، لقد غادروا وابتعدوا عن منشأة تشيرنوبل باتجاه بيلاروسيا"، متابعاً: "نعتقد أنهم يغادرون، لا يمكنني القول إنهم غادروا جميعاً".

"فاجنر" في دونباس منذ 8 سنوات

فيما قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون" جون كيربي، إن "روسيا تستخدم عناصر فاجنر (مجموعة روسية شبه عسكرية)، في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا منذ 8 سنوات، لذا فهذه منطقة يتمتعون فيها بالخبرة".
 
ألمانيا ترفض مطلب بوتين بدفع إمدادات الطاقة بالروبل

قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبشترايت،  إن المستشار أولاف شولتز رفض مطلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بدفع إمدادات الطاقة بالعملة الروسية الروبل، لافتاً إلى التزام بلاده باتفاق مجموعة السبع بأن إمدادات الطاقة من روسيا ستدفع فقط باليورو أو الدولار الأميركي.

وأضاف المتحدث أن بوتين أبلغ شولتز أنه لن يكون هناك تغيير بالنسبة للشركاء الأوروبيين، وأن المدفوعات ستظل باليورو وتحويلها إلى بنك غازبروم، الذي لا تشمله العقوبات، ثم يجري تغييرها إلى الروبل.

وقال المتحدث الألماني: "شولتز لم يوافق على هذا الإجراء أثناء المحادثة الهاتفية، لكنه طلب معلومات مكتوبة حتى يفهم الإجراء على نحو أفضل"، مضيفاً أن اتفاق مجموعة السبع يبقى قائماً.
 
أوسيتيا الجنوبية الانفصالية في جورجيا تعتزم الانضمام إلى روسيا

قال رئيس منطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية في جورجيا، أناتولي بيبيلوف، الأربعاء، إن المنطقة ستتخذ خطوات في المستقبل القريب للانضمام إلى روسيا.

وتعترف موسكو باستقلال المنطقة، ومنطقة أبخازيا الساحلية، بعد أن خاضت حرباً مع جورجيا عام 2008. وتقدم لهما دعماً مالياً واسعاً وتعرض الجنسية الروسية على سكانهما وتضع قوات قتالية هناك، وفقاً لـ"رويترز".

ونقلت الخدمة الصحفية لحزب روسيا الموحدة عن بيبيلوف، قوله: "أعتقد أن التوحد مع روسيا هو هدفنا الاستراتيجي وطريقنا وطموح الشعب"، مضيفاً: "سنتخذ الخطوات القانونية ذات الصلة في المستقبل القريب".
 
كوليبا يدعو إلى تشديد العقوبات على روسيا مع استمرار محادثات السلام

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الأربعاء، إنه يتعين تشديد العقوبات الدولية على روسيا وزيادة تسليح أوكرانيا، بينما تتواصل محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا.

وأضاف كوليبا عبر "تويتر": "المنطق بسيط للغاية، كلما كانت أوكرانيا أقوى، كان أي اتفاق مستقبلي أفضل".
 
سلوفاكيا تخفض أفراد السفارة الروسية بواقع 35 فرداً

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية السلوفاكية يوراي توماجا، الأربعاء، إن بلاده أمرت السفارة الروسية بخفض عدد أفرادها بواقع 35 فرداً، متعللة بممارسة دبلوماسي روسي آخر، نشاطاً غير مقبول.

وأضاف توماجا في بيان، أن الهدف من هذه الخطوة هو "وضع حد أقصى لعدد حائزي جوازات السفر من الدبلوماسيين والموظفين الآخرين في هذه البعثة (الروسية)".

وتخفض هذه الخطوة العاملين في السفارة إلى نصف عددهم السابق تقريباً، وفقاً لتقديرات وسائل إعلام سلوفاكية.

وأورد توماجا: "الخطوة ما هي إلا ردّ فعل حتمي على مواصلة أفراد السفارة الروسية أنشطة تتعارض مع معاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية ومصالح سلوفاكيا وشراكتها مع الاتحاد الروسي".

وكانت سلوفاكيا طردت في 14 مارس الجاري، 3 من العاملين في السفارة الروسية بناء على معلومات مخابراتية.
 
محمد بن زايد وزيلينسكي يبحثان هاتفياً تطورات الأزمة الأوكرانية

تلقّى ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، بحثا خلاله تطورات الأزمة الأوكرانية ومستجدات مسار المفاوضات الجارية بشأنها، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وأوردت الوكالة أن ولي عهد أبوظبي أكد لزيلينسكي، أهمية تغليب لغة الحوار والتفاهم ودعم الحلول والتسويات السلمية لاحتواء الأزمة على مختلف المستويات وعودة السلام والاستقرار إلى أوكرانيا.

من جانبه، أعرب زيلينسكي عن تقديره للإمارات لتسهيل إجراءات الرعايا الأوكرانيين وتيسير دخولهم إلى أراضيها واستضافتهم منذ اندلاع الأزمة، إضافة إلى المساعدات الإنسانية العاجلة التي قدمتها إلى المتضررين من الأزمة.
 
بايدن يبحث مع زيلينسكي تزويد أوكرانيا بقدرات عسكرية "إضافية"

قال البيت الأبيض، الأربعاء، إن الرئيس جو بايدن بحث مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تزويد كييف بقدرات عسكرية إضافية.

وأضاف البيان أن الرئيسين الأميركي والأوكراني بحثا هاتفياً تطورات الأزمة سياسياً وعسكرياً، كما أكد زيلينسكي لبايدن: "نحتاج دعماً دفاعياً ومالياً وإنسانياً وحزمة جديدة من العقوبات على روسيا".
 
رئيس بلدية: 80 مدنياً قضوا في ميكولايف الأوكرانية منذ بدء الحرب

قال رئيس بلدية مدينة ميكولايف الأوكرانية للتلفزيون الرسمي، الأربعاء، إن نحو 80 مدنياً قضوا في المدينة الواقعة جنوبي البلاد منذ بدء الغزو الروسي.
 
لاجارد: استمرار الصراع في أوكرانيا يعرقل انتعاش أوروبا اقتصادياً

حذّرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، الأربعاء، من أن استمرار الصراع في أوكرانيا سيبقي أسعار الطاقة وكلفة المعيشة في تصاعد، ما قد يعرقل الانتعاش الذي حققته أوروبا في مرحلة ما بعد جائحة "كوفيد-19".

وقالت خلال زيارة لقبرص إن الحرب الروسية-الأوكرانية أحدثت "قدراً كبيراً من عدم اليقين" في آفاق اقتصاد الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن الحرب تسببت في وقف انتعاش كان أسرع من المتوقع في مرحلة ما بعد فيروس كورونا، بسبب زيادة في عدد الوظائف.

وأضافت لاجارد في مؤتمر صحافي: "التأثير الاقتصادي للحرب يتجسد بشكل أفضل في ما يسميه الاقتصاديون، صدمة العرض، وهي صدمة تؤدي في الوقت نفسه إلى ارتفاع التضخم وانخفاض النمو".

وتابعت أنه "من المتوقع أن تبقى أسعار الطاقة مرتفعة لفترة أطول، مع زيادة أسعار الغاز بنسبة 52% منذ بداية العام وارتفاع أسعار النفط بنسبة 64%".
 
مسؤول أوكراني: 200 ضحية على الأقل في إربين منذ بدء الغزو

قال رئيس بلدية مدينة إربين الأوكرانية أولكسندر ماركوشين، الأربعاء، إن "ما لا يقل عن 200 من سكان إربين التي شهدت معارك عنيفة خلال الأيام الماضية، قضوا منذ بدء الغزو الروسي".

وأضاف ماركوشين خلال مؤتمر صحافي: "في ذروة المواجهات، وحين كان يتم القصف على على مدار اليوم، تم دفن الناس في الحدائق أو المتنزهات.. أعتقد أن ما بين 200 و300 شخص قضوا.. للأسف".

والاثنين، أعلنت القوات الأوكرانية أنها استعادت السيطرة على المدينة التي شهدت معارك عنيفة على مدى الأيام الماضية.
 
مسؤولة أممية: هجمات روسيا على المدن قد تصل إلى حد جرائم حرب

قالت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت، الأربعاء، إن المدن الأوكرانية تعرضت لضربات جوية وقصف عنيف خلال الغزو الروسي المستمر منذ خمسة أسابيع، ما أسقط ضحايا مدنيين في أعمال قد تصل إلى حد جرائم الحرب.

ودعت باشيليت، في خطاب أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، روسيا إلى سحب قواتها.

وقالت إن مكتبها تلقّى "مزاعم ذات مصداقية" بأن القوات الروسية استخدمت ذخائر عنقودية في مناطق مأهولة بالسكان في أوكرانيا 24 مرة على الأقل، وقالت إن المكتب يحقق في مزاعم استخدام أوكرانيا هذا النوع من الذخائر.
 
تقرير: جونسون يبحث إرسال أسلحة "أشد فتكاً" لمساعدة أوكرانيا

أفادت صحيفة "تايمز" البريطانية نقلاً عن مصادر، بأن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أبلغ مجلس الوزراء أنه يريد تزويد أوكرانيا بأسلحة "أشد فتكاً" لمساعدتها في التصدي للغزو الروسي، وسط مخاوف حكومية من تصعيد الصراع مع موسكو.

وكان قائد البحرية البريطانية، الأدميرال السير توني راداكين، قال خلال جلسة إحاطة للوزراء إن الصراع قد تطوّر إلى "حرب يغلب عليها الطابع التقليدي"، إذ انتقلت القوات الأوكرانية من محاولة طرد القوات الروسية إلى السيطرة على أراضٍ واستعادة أراضٍ، بحسب ما ذكر مصدر مطلع بمجلس الوزراء البريطاني.

ولم يحدد جونسون نوع الأسلحة التي يمكن أن توفرها المملكة المتحدة، لكن مصدراً مطلعاً بوزارة الدفاع البريطانية، قال للصحيفة، إن أوكرانيا بحاجة إلى "قوة نيران شديدة أطول مدى"، لمحاولة طرد القوات الروسية في شرق البلاد، وهذا يشمل المدفعية الثقيلة.

ورجحت الصحيفة أن أحد الخيارات يتمثل في مدفعية الجيش فيكرز "إيه-إس 90"، لكن مصدراً مطلعاً أشار إلى أنها أنظمة قديمة.

بينما قال محللون إنه كان من المقرر استبدال مدافع "إيه-إس 90"، في عام 2026، لكن ذلك تأجل بسبب المراجعة المتكاملة.
 
جونسون يدعو إلى تكثيف العقوبات على روسيا

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الأربعاء، إلى "مواصلة تكثيف العقوبات" على روسيا حتى خروج جميع الجنود الروس من أوكرانيا.

وقال أمام لجنة برلمانية "علينا مواصلة تكثيف العقوبات.. حتى (يصبح) كل جندي روسي خارج أوكرانيا".
 
 
مسؤولة أوكرانية: استهداف مبنى للصليب الأحمر في ماريوبل

أعلنت مسؤولة أوكرانية، الأربعاء، أن قصفاً روسياً طال مبنى للصليب الأحمر في مدينة ماريوبل الساحلية المحاصرة في جنوب أوكرانيا.

وقالت أمينة المظالم الأوكرانية ليودميلا دنيسوفا في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي "في ماريوبل، استهدف المحتلون مبنى تابعاً للجنة الدولية للصليب الأحمر"، مضيفة أن المبنى استُهدف بغارات جوية وبالمدفعية.

من جانبها، أكدت متحدثة باسم الصليب الأحمر في جنيف لوكالة "فرانس برس"، أن الصورة المعروضة تظهر مستودعاً للجنة الدولية للصليب الأحمر في ماريوبل.

وأضافت: "ليس لدينا فرق ميدانية، لذا لا نملك أي معلومات أخرى، بما في ذلك المتعلقة بالضحايا أو الأضرار المحتملة"، لافتة إلى أنه تم بالفعل توزيع جميع المساعدات الإنسانية التي تم إيداعها في المبنى.
 
عقوبات بريطانية جديدة ضد موسكو تحظر المساعدة التقنية للسفن والطائرات

أصدرت بريطانيا، الأربعاء، تشريعات جديدة تتعلق بفرض عقوبات على روسيا تشمل حظراً على تقديم المساعدة الفنية للسفن والطائرات التي من شأنها أن تفيد شخصاً خاضعاً لعقوبات.

ونص القانون على أنه "لا يجوز لأي شخص أن يقدم بشكل مباشر أو غير مباشر مساعدة تقنية إلى شخص معين، أو لصالحه فيما يتعلق بالطائرات، أو السفن".
 
مسؤول أميركي: مستشارو بوتين "يخشون إبلاغه بالحقيقة" بشأن أوكرانيا

قال مسؤول أميركي، الأربعاء، نقلاً عن معلومات استخباراتية رُفعت عنها السرية، إن مستشاري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يضللونه" بشأن الأداء السيء للجيش الروسي في الحرب في أوكرانيا، ومدى الضرر الذي تلحقه العقوبات الغربية باقتصاد روسيا، وفق ما أوردت وكالة "رويترز

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "نعتقد أن بوتين يتلقى معلومات خاطئة من مستشاريه بشأن مدى ضعف أداء الجيش الروسي، وكيف أن الاقتصاد الروسي يصاب بالشلل بسبب العقوبات، لأن كبار مستشاريه خائفون جداً من إبلاغه بالحقيقة".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات