تظاهرة لليمين الإسرائيلي في القدس وبوادر انشقاق في حزب بينيت

نتنياهو يلقي خطابا خلال تظاهرة اليمين في القدس (Getty Images).jpg

نتنياهو: جئنا للتظاهر هنا الليلة لنقول للحكومة الضعيفة  شيئًا واحدًا فقط" اذهبوا إلى بيوتكم"

 تظاهر أنصار اليمين الإسرائيلي المتطرف والمستوطنون، مساء الأربعاء، في القدس المحتلة بمشاركة أعضاء كنيست ورئيس المعارضة بنيامين نتنياهو، وذلك احتجاجا على ما يصفونه بـ"تدهور الوضع الأمني وفشل الحكومة بالتعامل مع موجة العمليات الأخيرة".

ودعا قادة معسكر اليمين إلى إسقاط حكومة بينيت لـ"فشلها" في مواجهات العمليات التي شهدتها المدن الإسرائيلية مؤخرا وأوقعت 11 قتيلا إسرائيلي، وما رافقها من توترات أمنية متصادعة، مؤكدين على "فشلها وخطرها على هوية الدولة اليهودية".

وألقى رئيس الحكومة الإسرائيلية السابقة، خطابا أمام أنصار اليمين المتطرف في القدس، خلال المظاهرة التي شهدت مشاركة عدد من أعضاء الكنيست عن حزبي "الليكود" و"الصهيونية الدينية"، بما في ذلك يسرائيل كاتس وبتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير.

 وقال نتنياهو في تظاهرة اليمين:"أدعو أعضاء ائتلاف حكومة بينيت، عودوا إلى موطنكم الأصلي، عودوا إلى اليمين".

وأضاف "لا مكان للضعفاء، إسرائيل بحاجة إلى حكومة قوية، حكومة تحارب "الإرهاب" وتكبح إيران، وتحافظ على تراث إسرائيل".

وقال نتنياهو : لقد جئنا للتظاهر هنا الليلة لنقول لهذه الحكومة الضعيفة والخطيرة شيئًا واحدًا فقط: اذهبوا إلى بيوتكم"، مضيفا   "اذهبوا إلى بيوتكم - لأنكم تضرون بالهوية اليهودية للدولة، اذهبوا إلى بيوتكم - لأنكم تضرون بمعيشتنا. "

وتابع :"اذهبوا إلى بيوتكم - لأنكم تجمدون البناء في مستوطنات الضفة ,, اذهبوا إلى بيوتكم - لأنكم ضعفاء أمام إيـران وفي مواجهة "الإرهاب".

وقال نتنياهو:"عندما يشم "الإرهاب" رائحة الضعف يرفع رأسه، وعندما يواجه القوة يحني رأسه، لا مكان للضعفاء، يتعرض الضعفاء للهجوم، ولا يعبث أحد مع الأقوياء هذه هي القاعدة، لهذا السبب تحتاج "إسرائيل" إلى حكومة قوية".

من المظاهرة (Getty Images).jpg


في هذه الأثناء، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، إلى اجتماع حزب "يمينا"، الذي لم يتبق منه سوى خمسة مقاعد "بعد الانشقاق الدراماتيكي" لعضو الكنيست عيديت سيلمان.

وبعد أقل من عام على وصوله إلى السلطة، خسر ائتلاف نفتالي بينيت أغلبيته في الكنيست يوم الأربعاء بعد استقالة مفاجئة لعضو يميني، وعلى الفور تم التودد إلى عيديت من قبل زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو.

وكانت عيديت سيلمان قد قالت في بيان، "لقد جربت طريق الوحدة، لقد عملت بشكل هائل لهذا التحالف، لكن لسوء الحظ لا يمكنني إلحاق الأذى بالهوية اليهودية لإسرائيل" وأضاف "انهيت تواجدي في الائتلاف وسأحاول التحدث مع أصدقائي من تشكيل حكومة يمينية، وأنا أعلم أنني لست الوحيد الذي يشعر بهذه الطريقة"

وقال زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو: "تأثرت كثيرا لسماع تصريح عضوة الكنيست عيديت سيلمان، وأنا أهنئها نيابة عن جماهير الشعب الإسرائيلي الذين كانوا يتوقون إلى هذه اللحظة.. عيديت ، تثبتين أن ما يواجهك هو اهتمامك بالهوية اليهوية لدولة إسرائيل وأرض إسرائيل، وأرحب بعودتك إلى (المعسكر الوطني)".

وأضاف: "أدعو جميع المنتخبين من قبل المعسكر الوطني للانضمام إلى إيديت والعودة إلى الوطن إلينا، وسوف يتم استقبالهم باحترام كامل وبأذرع مفتوحة".

ومن جهته، قال رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة، الأربعاء، إن أحزاب المعارضة العربية "لن تكون شريان الحياة" لرئيس الوزراء نفتالي بينيت، مشيرا إلى أنه "لا ينوي الانضمام إلى الائتلاف"

جدير بالذكر أن الائتلاف الحكومي الحالي لديه الآن 60 مقعدا، أي عدد مقاعد المعارضة، ولكن إذا تمكنت من حشد نائب واحد آخر على الأقل في الحكومة.

وفي السياق دعا بنيامين نتنياهو، الذي يسعى إلى العودة إلى السلطة على الرغم من محاكمته بالفساد، يوم الأربعاء نواب يمينيين آخرين في الحكومة للانضمام إلى معسكره حيث خططت المعارضة اليمينية بالفعل لمظاهرة كبيرة في المساء في القدس ضد الحكومة الائتلافية.

وافادت القنوات العبرية في استطلاعات رأي مختلفة بثتها هذا المساء بأن الليكود بزعامة نتنياهو سيقفز إلى 35 مقعدًا في حال جرت الانتخابات غدًا.

وحسب قناة "ريشت كان" العبرية فانه رغم أن "الليكود سيزيد مقاعده لكن الانتخابات كما جرت في الجولات السابقة لن تحسم لصالح أي طرف بشكل كامل ولن تشكل حكومة إلا بتشكيل ائتلاف".

وقال قادة أحزاب المعارضة الإسرائيلية في تصريحات من مكان التظاهرة  في القدس المحتلة: "عهد بينيت انتهى .. يجب الآن تشكيل حكومة يمينية تقود البلاد إلى بر الأمان .. في عهد بينيت فقدنا الأمن وفشلنا سياسيًا وتم تجميد البناء في المستوطنات".

 وشوهد أعضاء كنيست يرقصون مع المئات من المستوطنين المحتشدين في القدس فرحًا بقرب انهيار حكومة بينيت وهم يرددون:" بينت انتهى".حسب مواقع عبرية.

وذكرت القناة 12 العبرية بأن أفير كارا من حزب بينيت أجرى لقاءات مع أعضاء كنيست من نفس الحزب للانشقاق عن الأخير.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة