وزير الخارجية الصيني: بكين تبذل جهوداً متواصلة لوقف إطلاق النار .. دعم أوروبي لعضوية أوكرانيا وعقوبات أميركية أوروبية جديدة

السيارات المكلسة خارج محطة قطار في كراماتورسك بشرق أوكرانيا، والتي كانت تستخدم لإجلاء المدنيين، بعد أن تعرضت لهجوم صاروخي 8 أبريل / نيسان 2022. (أ ف ب)

قال وزير الخارجية الصيني، وانج يي ، إن الصين تبذل جهوداً متواصلة لوقف إطلاق النار والسلام بشأن قضية أوكرانيا حسبما ذكرت وكالة "شينخوا" الصينية الرسمية.

وشدد الوزير الصيني، في  مكالمة مع المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي، إيمانيويل بون، تمت بناءً على طلب الأخير، على الحاجة إلى تهيئة الظروف اللازمة لدفع محادثات السلام.

وأشار يي، إلى النتائج السلبية الممتدة للحرب على العالم، واقترح أن يقوم المجتمع الدولي بالعمل سوياً لتوجيه رسالة مشتركة للتعامل مع القضايا العالمية ومن بينها نقص الغذاء.

وبحسب الوكالة الصينية فإن مستشار ماكرون، أكد أن فرنسا "تتبع دوماً سياسية خارجية مستقلة ولن تقع في منطق سياسة التكتلات".

كما شدد على أن فرنسا ملتزمة بخلق والحفاظ على السلام، وتتواصل مع مختلف الأطراف بما فيها روسيا بشأن القضايا الكبرى كقضية حياد أوكرانيا والحصول على الضمانات الأمنية التي ترغب كييف فيها.

الإدارة الأميركية توسع القيود على صادرات البضائع الأجنبية لروسيا وبيلاروسيا

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، توسيع نطاق القيود على الصادرات لروسيا وبيلاروسيا، والحد من وصولهما إلى بضائع أجنبية مثل واردات الأسمدة وكذلك صمامات الأنابيب.

وفي السياق، أعلن المجلس الأوروبي فرض عقوبات جديدة ضمن الحزمة الخامسة من العقوبات على روسيا، تستهدف 217 فرداً و18 كياناً إضافياً.

رئيسة المفوضية الأوروبية: نجهز حزمة سادسة من العقوبات ضد روسيا

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الجمعة، إن التجهيزات جارية لفرض حزمة سادسة من العقوبات ضد روسيا.

وأضافت على تويتر: "نحشد قوتنا الاقتصادية ليدفع (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين الثمن"، وتابعت "روسيا سوف تضمحل ولكن أوكرانيا تتجه إلى مستقبل أوروبي".

وذكرت أن الاتحاد الأوروبي، خصص مليار يورو لدعم الجيش الأوكراني بالأسلحة، مشيرة إلى اقتراح بـ500 مليون يورو إضافية لدعم الجيش الأوكراني.

إجلاء نحو ستة آلاف شخص من مدن أوكرانية الجمعة

أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك إجلاء نحو ستة آلاف و665 شخصاً من مدن أوكرانية عبر ممرات إنسانية الجمعة، فيما فر نحو 4 آلاف و676 شخصاً الخميس.

الأمم المتحدة ترغب في نشر حصيلة أكثر واقعية للضحايا المدنيين في أوكرانيا

أعلنت الأمم المتحدة رغبتها في نشر حصيلة أكثر واقعيةً لعدد الضحايا المدنيين في أوكرانيا، وفق ما قال مسؤول أممي لمنظمة "الحروب الجوية" (Airwars) غير الحكومية المتخصصة في تتبع وأرشفة الأعمال العسكرية الدولية.

وتحصي الأمم المتحدة عبر بعثة مراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا، الضحايا المدنيين في هذا البلد منذ عام 2014 عندما ضمّت موسكو شبه جزيرة القرم إليها.

واصلت هذه البعثة عملها منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير، ما سمح لمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بنشر حصيلة الخسائر البشرية للنزاع يومياً.

وتحدثت المفوضية، الجمعة، عن سقوط ما لا يقلّ عن 1626 مدنياً بينهم 132 طفلاً. لكنّ الأمم المتحدة تقرّ بأن لا شكّ في أن أعداد الضحايا الحقيقية أعلى بكثير.

وأشار أولادزيمير شيربو المكلّف بالملفّ، إلى أن المنظمة ترغب في نشر حصيلة أكثر واقعيةً. وقال لمنظمة "الحروب الجوية": "نعمل حالياً على تقدير واقعي للعدد الحقيقي لضحايا النزاع".

وأكد شيربو "أننا نملك قدراً كبيراً من المعلومات التي تسمح لنا بتقدير العدد الفعلي للضحايا أو بالاقتراب منه".

وأقرّ بأن هذه مسألة "حساسة جداً" قائلاً: "نخضع لضغط هائل لأننا نتعرّض لانتقادات شديدة".
 
فرنسا عازمة على "جمع أدلة" تثبت "جرائم حرب الروس"

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، أن بلاده بصدد "جمع أدلة" تثبت "جرائم حرب الروس" في أوكرانيا حيث نُسبت فظائع بحق مدنيين إلى موسكو التي تنفي الأمر.

وقال الرئيس الفرنسي للوسيلة الإعلامية الإلكترونية "بروت"، "حتى مع أخذ الحدّ الأقصى من الاحتياطيات التي ينبغي عليّ أن آخذها" كرئيس دولة، "يمكنني القول إنها جرائم حرب الروس"، مضيفاً أن "عناصر من الدرك وقضاة" فرنسيين أُرسلوا لمساعدة الأوكرانيين في إثبات ذلك.
 
الأمم المتحدة: ألف بحار عالقون في مرافئ أوكرانية "بوضع لا يطاق"

دعت وكالتان تابعتان للأمم المتحدة، الجمعة، إلى اتخاذ تدابير عاجلة لمساعدة نحو ألف بحار عالقين في المياه والمرافئ الأوكرانية منذ بدء الغزو الروسي.

وبحسب منظمة العمل الدولية والمنظمة الدولية للهجرة، فإن أكثر من مئة سفينة تجارية لا يمكنها مغادرة المرافئ الأوكرانية والمياه الإقليمية.

ووجه مسؤولو هاتين الوكالتين رسالة مشتركة إلى مسؤولي مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة أطباء بلا حدود، للتعبير عن قلقهم على مصير هؤلاء البحّارة.
 
البيت الأبيض يدعم التحقيق في هجوم محطة قطارات كراماتورسك

قال البيت الأبيض، الجمعة، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ستدعم التحقيق في الهجوم على محطة قطارات كراماتورسك بمنطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، والذي أودى بحياة 50 شخصاً، بينهم خمسة أطفال.

وكان مصدر دفاعي أميركي كبير قال إن الولايات المتحدة تعتقد أن الهجوم تم بصاروخ باليستي قصير المدى.
 
 
الاتحاد الأوروبي يجمد أصول ابنتي بوتين ومدير "سبيربنك"

أعلن الاتحاد الأوروبي تجميد أصول ابنتي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إيكاترينا تيخونوفا وماريا فورونتسوفا وإدراجهما على قائمة العقوبات.

وأدرج أيضاً مدير بنك "سبيربنك" الروسي وعدداً آخر من الأوليجارشيين الروس إلى قائمة العقوبات.

ووضع الاتحاد الأوروبي نحو 700 شخص لهم صلات بالكرملين، أو متهمين بدعم الغزو الروسي لأوكرانيا، على قائمة العقوبات.
 
روسيا تغلق الفرعين المحليين لمنظمتي "العفو الدولية" و"هيومن رايتس ووتش"

أغلقت روسيا الفرعين المحليين لمنظمتي "العفو الدولية" و"هيومن رايتس ووتش" المدافعتين عن حقوق الإنسان، بحسب بيان أصدرته وزارة العدل الجمعة.

وأورد البيان أن الممثلية المحلية لكل من "منظمة العفو" (المملكة المتحدة) و"هيومن رايتس ووتش" (الولايات المتحدة) "تم شطبهما من السجل الرسمي للمنظمات غير الحكومية الأجنبية" في روسيا بسبب "انتهاكات للقانون الروسي".

وقالت منظمة العفو الدولية في بيان إن هذا الإجراء يعني إغلاقاً لفرعها المحلي.
 
الخارجية الأميركية تدين "الهجوم المروع" على محطة كراماتورسك

أدانت وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة، "الهجوم المروع" بصاروخ على محطة قطارات كراماتورسك بأوكرانيا والتي كانت ممتلئة بمدنيين فارين من العمليات العسكرية الروسية في شرق البلاد.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، جالينا بورتر للصحافيين، "نحن مرتاعون بسبب هذه الفظائع الأخيرة".

وأضافت أن بلادها تواصل التحقيق في ما وصفته بـ"فظائع" روسيا "غير المبررة" ضد أوكرانيا، مشددة على أنه سيتم "محاسبة المسؤولين عن جرائم الحرب في أوكرانيا".

وأعلنت أوكرانيا عن سقوط 50 ضحية وإصابة الكثيرين في الهجوم على محطة القطارات.

وكان مصدر دفاعي أميركي كبير قال، الجمعة، إن الولايات المتحدة تعتقد أن روسيا شنت الهجوم على محطة كراماتورسك بصاروخ باليستي قصير المدى.
 
بريطانيا تحث مواطنيها على تجنب الخطوط الجوية الروسية

حثت بريطانيا، الجمعة، مواطنيها على تجنب خطوط الطيران الروسية لأسباب "تتعلق بالسلامة" عقب قرار لهيئة الطيران المدني البريطانية بوضع روسيا على قائمة "مراقبة السلامة"، بحسب ما أفاد وزير النقل جرانت شابس.

وقال شابس في بيان: "أحث جميع المواطنين البريطانيين على تجنب الطيران على أي خطوط روسية"، مضيفاً أن قرار هيئة الطيران المدني أتى بسبب "مخاوف تتعلق بالسلامة نظراً إلى أن السلطات الروسية تروج لاتباع ممارسات غير آمنة".

ويذكر أن بريطانيا منعت الخطوط الروسية من الدخول إلى مجالها الجوي.
 
مسؤول أميركي: لدينا مؤشرات على سعي روسيا لتجنيد 60 ألفاً من قوات الاحتياط

قال مصدر دفاعي أميركي رفيع المستوى، الجمعة لـ"رويترز"، إن الولايات المتحدة لديها مؤشرات على أن روسيا بدأت في حشد بعض قوات الاحتياط لديها، وإنها ربما تسعى إلى تجنيد 60 ألف فرد.

وذكر المسؤول الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، إنه من غير الواضح مدى نجاح روسيا في حشد المزيد من القوات وإلى أين قد تتجه تلك القوات الجديدة.
 
فنلندا تسعى لحسم قرارها بشأن الانضمام إلى الناتو قبل نهاية يونيو

تسعى فنلندا لحسم قرارها بشأن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) قبل نهاية يونيو، على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، وفق ما أكّدت الجمعة رئيسة الوزراء سانا مارين بحسب "فرانس برس".

وقالت مارين في مؤتمر صحافي: "سنتروّى في المحادثات لكنّنا لن نستغرق وقتاً أطول من اللازم"، وتابعت: "أعتقد أننا سننجز محادثاتنا قبل نهاية يونيو".

وفنلندا دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، وتتّبع رسمياً نهج عدم الانحياز، لكنّها هي والسويد شريكان مقرّبان لحلف شمال الأطلسي.

وفي الأسابيع الأخيرة أظهرت استطلاعات للرأي ازدياد تأييد الرأي العام والطبقة السياسية لانضمام البلاد إلى حلف شمال الأطلسي على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

ومن المفترض أن تنشر الحكومة الفنلندية الأسبوع المقبل، على الأرجح الخميس، تقريراً عن الوضع الأمني المستجد للبلاد بعد غزو روسيا لأوكرانيا.
 
ارتفاع التضخم في روسيا إلى 16,7% للمرة الأولى منذ 2015

سجّلت نسبة التضخم في روسيا التي ترتفع منذ أشهر، ارتفاعاً جديداً فبلغت 16,7% في مارس على أساس سنوي، بحسب بيانات وكالة "روستات" للإحصاءات التي نُشرت الجمعة، وهو معدّل لم يُسجّل منذ مطلع عام 2015 بحسب ما ذكرت "فرانس برس".

ومقارنة بفبراير من هذا العام، ارتفعت الأسعار بـ7,6%.

تتجاوز نسبة التضخم في مارس هدف الـ4% الذي وضعه المصرف المركزي الروسي، بأربعة أضعاف. وهذا أول شهر تظهر خلاله تداعيات العقوبات الغربية المرتبطة بأوكرانيا والتي قد تؤثر أكثر، على الأسعار.

ويتوقع المحللون لدى مصرف Renaissance capital أن يبلغ التضخم ذروته بنسبة 24% في الصيف المقبل قبل الانكماش.
 
مصدر أميركي: روسيا استخدمت صاروخاً باليستياً لقصف محطة كراماتورسك

قال مصدر دفاعي أميركي رفيع المستوى الجمعة، إن الولايات المتحدة تعتقد أن روسيا استخدمت صاروخاً باليستياً قصير المدى من طراز SS-21 في قصف محطة قطارات كراماتورسك.

وأضاف أن روسيا شنت أكثر من 1500 هجمة صاروخية على مواقع أوكرانية منذ بدء الغزو في 24 فبراير الماضي.

 
مستشار النمسا يتوجه لكييف للقاء زيلينسكي

قال مكتب مستشار النمسا كارل نيهامر في بيان الجمعة، إن نيهامر توجه إلى أوكرانيا في زيارة تستغرق يوماً واحداً، يجتمع خلالها مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي في كييف صباح السبت.

ولا تقدم النمسا، وهي دولة محايدة، أسلحة لأوكرانيا لكنها تقدم لها مساعدات إنسانية وخوذات وسترات واقية للمدنيين.

وتتضمن زيارة المستشار النمساوي تفقد بلدة بوتشا خارج كييف حيث تقول أوكرانيا إن قوات الجيش الروسي أعدمت مدنيين تم العثور على جثثهم ملقاة في الشوارع. وتنفي روسيا ذلك.
 
رئيسة المفوضية الأوروبية تعد بتسريع مسعى أوكرانيا للانضمام للاتحاد الأوروبي

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عقب لقائها مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بالعاصمة الأوكرانية كييف الجمعة، إن معركة أوكرانيا "هي معركتنا" مشددة على وقوف الاتحاد الأوروبي إلى جانب أوكرانيا.

وقالت إن أوروبا تحشد اقتصادها لإجبار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على دفع "ثمن ثقيل" لغزو أوكرانيا.

وتعهدت بأن تتيح للرئيس الأوكراني انطلاقة أسرع لمسعى بلاده للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وسلمت رئيسة المفوضية للرئيس الأوكراني استبياناً سيشكل نقطة انطلاق أمام الاتحاد الأوروبي لاتخاذ القرار بشأن عضوية كييف، وقالت "لن يستغرق تكوين الرأي سنوات كالمعتاد، ولكنني أعتقد أنها مسألة أسابيع".

وقال زيلينسكي إنه سيقدم إجابات في غضون أسبوع.

وأضافت أن روسيا سوف تضمحل فيما تنطلق أوكرانيا نحو مستقبل أوروبي، وقالت "نحن هنا لمنح كييف خطوة إيجابية أولى نحو عضوية الاتحاد".

واعتبرت أن قرار تعليق عضوية روسيا بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة كان هو "الصواب".

وقالت إن الاتحاد الأوروبي، يرى أن روسيا تحاول الالتفاف على العقوبات وإن على الاتحاد أن "يبقى متيقظاً" وأن يعيد تشديد العقوبات.

من جانبه، قال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، والذي يزور كييف برفقة فون دير لاين، إن بعثة الاتحاد الأوروبي ستعود إلى كييف وأنه متأكد من أن سفارات الدول الأعضاء بالاتحاد ستفعل المثل.

وأعرب عن أمله في جمع 500 مليون يورو إضافية خلال أيام لإرسال المزيد من الأسلحة لأوكرانيا.
 
بايدن: أعطينا الأولوية القصوى لإمداد أوكرانيا بإمكانات عسكرية حيوية

نقل البيت الأبيض، الجمعة، عن الرئيس الأميركي جو بايدن القول إن الولايات المتحدة أعطت الأولوية القصوى لإمداد أوكرانيا بإمكانات عسكرية حيوية، حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها.

وأكد بايدن أن هذه الإمكانات العسكرية والأسلحة حققت فاعلية شهد بها العالم، وفقاً للبيان الذي نشره البيت الأبيض، مضيفاً أن الجيش الروسي ربما يكون قد فشل في تحقيق هدفه في الاستيلاء على كييف لكنه "يواصل ارتكاب أعمال وحشية مروعة ضد الشعب الأوكراني".

وقال بايدن إنه وجه إدارته بمواصلة بذل قصارى جهدها لتحديد الأسلحة المتطورة التي تحتاجها أوكرانيا للدفاع عن نفسها وتزويد الجيش الأوكراني بها.
 
بايدن يتهم روسيا بارتكاب "فظاعة مروّعة" في كراماتورسك

اتهم الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، روسيا بارتكاب "فظاعة مروعة" بعد سقوط خمسين مدنياً بينهم خمسة أطفال في قصف استهدف محطة كراماتورسك للقطارات في شرق أوكرانيا.

وكتب بايدن على "تويتر"، أن "الهجوم على محطة أوكرانية هو فظاعة مروعة جديدة ارتكبتها روسيا، مستهدفة مدنيين يحاولون المغادرة وأن يكونوا في أمان".
 
شولتز: استراتجيتنا تتلخص بتكبيد روسيا خسائر فادحة

قال المستشار الألماني أولاف شولتز، إن الاستراتيجية المعتمدة في التعامل مع الغزو الروسي لأوكرانيا، تتمثل في تكبيد موسكو "خسائر فادحة".

وأضاف في مؤتمر صحافي، أن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان واثقاً من أن أوروبا لن تكون موحدة في حال غزا أوكرانيا"، مشدداً على أن أوروبا كانت ولا تزال موحدة.

 
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات