الفصائل تتفق على رفع حالة الاستنفار .. إسرائيل تستعد لتطورات إضافية ووفد أميركي يصل المنطقة

فلسطينيون يتسوقون في أحد الأسواق خلال شهر رمضان المبارك في مخيم المغازي للاجئين وسط قطاع غزة

  إنتهى اجتماع للفصائل الفلسطينية بقطاع غزة إلى قرار "رفع حالة الاستنفار في اليومين المتبقيين من عيد الفصح اليهودي"، فيما ذكرت قناة "كان" العبرية بأن إسرائيل تستعد لعمليات إطلاق صواريخ إضافية من قطاع غزة خلال الأيام المقبلة.

وقال الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم "اجتماع الفصائل استمرار للمشاورات والتنسيق المتقدم بين الفصائل لمتابعة التطورات والعدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى".

وأضاف قاسم  في تصريح صحفي "الفصائل لا زالت في حالة تشاور وتنسيق مستمر لمتابعة التطورات الميدانية والسياسية والدبلوماسية."

وتابع قاسم:" تم التأكيد في الاجتماع على استمرار الاستنفار ورفع الجهوزية على المستوى الوطني لدعم واسناد أهلنا في مدينة القدس وخاصة المرابطين في ساحات المسجد الأقصى المبارك."

وقال مصادر لقناة "الجزيرة" ، إن الفصائل الفلسطينية في غزة اتفقت على رفع مستوى حالة الاستنفار في اليومين القادمين.

وأصدرت الفصائل الفلسطينية بيانًا أكدت فيه على استمرار حالة الاستنفار العام حماية للأقصى والقدس من عدوان الاحتلال، مؤكدةً على أنها لن تتخلى عنهم وستفتديهم بالأرواح والأنفس وستبقى على أهبة الاستعداد لدعوة الواجب لحمايتهم والحفاظ عليهم، محذرةً من أي مساس بوالد الشهيد رعد وكافة عوائل الشهداء.

وتوجهت بالتحية للمقاومة الفلسطينية على تصديها الجريء للاحتلال على غزة الليلة الماضية، داعيةً لاستمرار حالة الاشتباك الدائمة بكل أشكالها مع الاحتلال، في الضفة الغربية والقدس والخليل دفاعًا عن المقدسات ورفضًا للاحتلال والاستيطان والتهويد.

ودعت الجماهير الفلسطينية في كل مكان إلى النفير العام وشد الرحال للمسجد الأقصى والرباط فيه على مدار ساعات الليل والنهار حماية له من اقتحامات المستوطنين وتحسبًا لأي محاولة إسرائيلية لإقامة الطقوس التلمودية التي تحاول الجماعات اليهودية المتطرفة إقامتها بحماية الحكومة الفاشية وجيشها الإرهابي. وفق نص البيان.

وقالت: إن "الهجمة الشرسة التي تستهدف القدس والمسجد الأقصى لن تقتصر على اليومين المتبقيين من عيد الفصح اليهودي، وهي مستمرة خلال الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك والأيام التي تلي عيد الفطر السعيد".

وأكدت أنها ستتبقى على حالة الجاهزية العالية، محذرةً من دعوات اليمين الإرهابي المتطرف لتنظيم مسيرة الأعلام الاستفزازية، التي كانت أحد الدوافع لمعركة سيف القدس في العام الماضي.

وطالبت الأمة العربية والإسلامية وكافة هيئات واتحادات وروابط العلماء بالقيام بدورها في حماية الأقصى ونصرة فلسطين وشعبها، وتعبئة الجماهير على امتداد العالم العربي والإسلامي للقيام بما عليها من واجبات تجاه القضية الأولى للعرب والمسلمين.

ودعت إلى الضغط من أجل تجريم التطبيع ووقفه، مضيفةً "الاحتلال يستغل التطبيع لتمرير مشاريعه ومخططات تهويد مدينة القدس وفرض مخطط التقسيم الزماني والمكاني في المسجد الأقصى المبارك".

وأشادت بحالة الوحدة الوطنية التي تتجسد في الميدان في كافة مدن وقرى ومخيمات الوطن، مضيفةً: "️هذه الوحدة هي مصدر اعتزاز وفخر لكل أبناء شعبنا وأنها دافع لاستمرار المواجهة ورافعه للعمل الوطني الوحدوي"، مؤكدةً أنها ستحمي حالة الوحدة الميدانية وتحافظ عليها وستدفع نحو تعزيزها وتطويرها.

وأكدت أنها "ستبقى في حالة انعقاد دائم للحفاظ على وحدة شعبنا في مواجهة الاحتلال وتعبيرًا عن السير تجاه الوحدة الوطنية حماية لشعبنا وقضيته الوطنية وحقوقه الثابتة والمشروعة."

في هذه الأثناء، ذكرت قناة "كان" العبرية، بأن وفدًا أميركيًا سيصل يوم غد في جولة للمنطقة بهدف تهدئة الأوضاع في القدس.

وبحسب القناة، الوفد الأميركي سيقوم بجولة في المنطقة تشمل لقاء كبار المسؤولين في إسرائيل، ورام الله، ومصر، والأردن.

وأشار إلى أن الوفد سيضم مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط يائيل لمبرت، ومسؤول الملف الفلسطيني في الوزارة هادي عمرو.

وجاء الكشف عن هذه الزيارة، بعد أن أجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اتصالات هاتفية مع عدد من المسؤولين بالمنطقة، بينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد.

وبحسب القناة العبرية، فإن لابيد أطلع بلينكن على جهود حكومة تل أبيب لضمان حرية العباد لجميع الأديان، وأنها لن تقبل باستمرار التحريض، وعلى ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي لإعادة الهدوء.

وكان بلينكن أكد في حديثه مع الرئيس عباس على أهمية الحفاظ على الوضع القائم وعلى حرية العبادة في الحرم القدسي.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة