محدث بالفيديو والصور غارات إسرائيلية على القطاع و "القبة الحديدية" تعترض نيران من غزة

صور من صواريخ القبة الحديدية في سماء قطاع غزة وقصف البريج .. تصوير.. الفرنسية 3.jpg

أغارت الطائرات الحربية الاسرائيلية، فجر الخميس، على مواقع تابعة للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، فيما زعمت مواقع عبرية بأن المقاومة الفلسطينية أطلقت رشقة صاروخية من القطاع باتجاه مناطق "غلاف غزة".

 وأفادت مصادر أمنية وميدانية لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء" بأن الطائرات الحربية أغارت بأكثر من 15 صاروخا على موقع "عيسى البطران" التابع لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

كما أغارت الطائرات الحربية على موقع "عبيدة" التابع لكتائب القسام أيضا قرب "سوق السيارات" في حي الزيتون جنوب مدينة غزة.

وذكرت المصادر بأن دوي انفجارات عنيفة سمع في وسط القطاع ومدينة غزة جراء الغارات الإسرائيلية التي ألحقت أضرارا كبيرة بالمواقع المستهدفة والمنازل المجاورة له، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

هذا وأطلقت دبابة إسرائيلية نيران أسلحتها الرشاشة الثقيلة تجاه موقع لقوات الضبط الميداني التابعة للمقاومة شرق مخيم البريج وسط القطاع.

في هذه الأثناء، أفاد الاعلام العبري بأن صفارات الانذار دوت في مناطق بغلاف غزة بعد اطلاق المقاومة الفلسطينية رشقات صاروخية من القطاع، ونيران مضادات أرضية باتجاه الطائرات الإسرائيلية في أجواء القطاع.

وذكر "حدشوت بتاخون سدي" بأنه "قرابة الساعة 01:50 أطلقت نيران رشاش من غزة باتجاه طائرة لسلاح الجو وأصابت بعض الأعيرة أحد الكيبوتسات في المجلس الإقليمي شاعر هنيغف - لم تقع إصابات."

وفي وقت لاحق دوت صفارات الإنذار في غلاف غزة ، فيما أطلقت "القبة الحديدية" عدة صواريخ بعد اطلاق النار من المضادات شمال قطاع غزة.حسب الاعلام العبري

في حين قالت قناة 12 العبرية، إن" القبة الحديدية تصدت لعدد من الصواريخ".

وقالت مصادر ميدانية ومحلية، إن المقاومة الفلسطينية ردت على الغارات الإسرائيلية بإطلاق نيران مضادة للطائرات في المنطقة الوسطى لقطاع غزة، قبل أن تطلق صاروخا مضادا لها غرب مدينة غزة.

وقال مصدر في المقاومة لقناة "الميادين":" لم تُطلق صواريخ جديدة من قطاع غزة".

وأضاف المصدر : "القبة الحديدية أطلقت عشرات الصواريخ باتجاه رصاص ثقيل أطلقته مضادات المقاومة الأرضية في غزة"، في حين قال ناطق باسم الجيش الإسرائيلي، إن" 4 صواريخ أطلقت وتم اعتراضها بنجاح من القبة الحديدية".

وقالت المواقع العبرية، إن "المقاومة أطلقت رشقة صاروخية تجاه سديروت ردا على الهجمات الإسرائيلية"، فيما حاولت القبة الحديدية التصدي لتلك الصواريخ.

وقال المراسل العسكري لماكور ريشون: "الجيش الإسرائيلي يستعد لتصعيد لأيام"، فيما قالت قناة "ريشت كان" إن : "صفارات الإنذار دوت في وقت لاحق بمناطق الغلاق بفعل إطلاق نيران رشاشة ثقيلة"، مؤكدة بأن "منظومة القبة الحديدية في حالة تأهب على أعلى مستوى تحسبًا لإطلاق مزيد من الصواريخ".

وقالت مراسلة "ريشت كان"، إن " هجمات الجيش الإسرائيلي لم تنته بعد".

وذكرت قناة "ريشت كان " بأن  سلاح الجو أغار الليلة في الموجة الثانية على مواقع أطلق منها نيران مضادة باتجاه الطائرات الحربية التي هاجمت قطاع غزة.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي في وقت لاحق :" متابعة للتقارير الاخيرة عن تفعيل إنذارات، الحديث عن تنبيهات التطبيق وفي منطقة غلاف غزة نتيجة إطلاق نار غير صاروخي".

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي في بيان أخر : "شنت طائرات حربية في وقت سابق الليلة غارات على مجمع عسكري تستخدمه قوة الدفاع الجوي التابعة لحماس وذلك ردًا على اطلاق نيران مضادات أرضية مضادة للطائرات خلال الغارات التي شنتها طائرات سلاح الجو على قطاع غزة في وقت سابق.  لقد فشلت محاولة الحاق الاذى بالطائرات الإسرائيلية ولم تقع أية إصابات أو أضرار"

 وقال مراسل قناة 14: "حتى اللحظة لم يرد الجيش الإسرائيلي على إطلاق الصواريخ الأخيرة".

وأضاف المراسل:" في وقت سابق من مساء الأربعاء أطلق عناصر من الجهاد صاروخًا تجاه سديروت .. ورد الجيش الإسرائيلي بقصف موقع عسكري وعين نفق يؤدي إلى مبنى تحت الأرض بداخله مواد كيميائية تستخدم في تصنيع محركات الصواريخ وتم تدميره وإلحاق أضرار جسيمة في خط إنتاج الصواريخ لدى حماس".

وتابع المراسل:" لاحقًا أطلقت حماس صاروخًا مضادًا للطائرات وقام الجيش الإسرائيلي بقصف موقع لحماس تابع لتلك العناصر التي تطلق الصواريخ".

وقال المراسل: "تزامنًا مع ذلك تم إطلاق 4 صواريخ واعتراضها من القبة الحديدية في سماء سديروت .. ثم تبعه إطلاق نار من سلاح رشاش آلي وتم تفعيل صفارات الإنذار حينها ومنذ ذلك الحين توقفت هجمات الجيش الإسرائيلي".

بدوره، قال مراسل قناة 13 العبرية: "بعد ساعة ونصف من إطلاق الصواريخ على سديروت .. لم تقرر بعد المؤسسة العسكرية فيما إذا كانت سترد عليها".

وقالت نجمة داود الحمراء الإسرائيلية:" 6 إسرائيليين أصيبوا بجروح طفيفة 4 منهم تم نقلهم للمستشفيات منهم 2 أصيبوا خلال محاولتهم الوصول للمناطق المحمية والآخرين بحالات هلع".

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان سابق :"ردًا على اطلاق القذيفة الصاروخية نحو مدينة سديروت مساء الأربعاء، استهدف  الجيش مبنى تحت أرضي لحماس لانتاج محركات صاروخية في قطاع غزة".

وأضاف  :"شنت مقاتلات حربية إسرائيلية الليلة غارات على موقع عسكري وعين نفق يؤدي الى مبنى مركزي تحت أرضي يحوي على مواد خام كيمائية تستخدم في تصنيع محركات صاروخية."

وقال المتحدث باسم الجيش :"سوف تشكل هذه الغارة ضربة ملموسة لعملية انتاج القذائف الصاروخية في قطاع غزة."

وتابع :"لقد جاءت الغارات ردًا على اطلاق قذيفة صاروخية من قطاع غزة نحو إسرائيل في وقت سابق مساء الأربعاء"، مشددا بالقول "تتحمل حماس مسؤولية ما يجري في قطاع غزة."

ويسود قطاع غزة في هذه الأثناء هدوء حذر وسط استمرار تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع وكواد كابتر في أكثر من منطقة.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق " إن القصف الإسرائيلي الليلة على قطاع غزة لن يؤثر في إرادة وصمود شعبنا في القطاع""، وشدد على "إصرار مقاومتنا الباسلة على مواصلة الدفاع عن القدس والأقصى والمقدسات. ‏"

وقال الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم  "إن القصف على قطاع غزة سيزيد من إصرار شعبنا ومقاومته على مواصلة النضال وتصعيد دعمها وإسنادها لأهلنا في القدس، وحماية مقدساتنا مهما بلغت التضحيات. ‏"

من جانبها قالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين :" العدوان الإسرائيلي الهمجي على قطاع غزة مدان،  وحكومة الاحتلال تتحمل المسؤولية الكاملة عن تبعات تصعيدها على القطاع. "

وأضافت في بيان مقتضب " الاحتلال لا يفهم إلا لغة القوة، وشعبنا حسم خياراته أنه لا يمكن كبح جماح العدوان ومشاريع الاحتلال والاستيطان أو التصدي لها إلا بالمقاومة بكل أشكالها وأدواتها وأساليبها."

وشددت الجبهة " من حق شعبنا الفلسطيني الدفاع عن نفسه وأرضه وقدسه وحقوقه وكرامته الوطنية وهويته الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال حق مشروع ومكفول لشعبنا."

وأدانت حركة "فتح"، "العدوان الغاشم" على  قطاع غزة.

وأعتبرت الحركة في تصريح لها على لسان المتحدث بإسمها منذر الحايك: "أن الاعتداء على المدنين تصعيد خطير، يهدف لحرف الأنظار عما يحدث في المدينة المقدسة."

وحملت الحركة الاحتلال المسؤلية الكاملة عن حياة المواطنين العزل.

ودعت الحركة "المجتمع الدولي للتدخل الفوري لحماية شعبنا."

وأكَّدت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، أنّ "القصف الصهيوني على قطاع غزة، فجّر الخميس، محاولة فاشله لتحييد قطاع غزة عن المعركة التي يخوضها شعبنا في القدس وسائر الضفه ضد الإحتلالَ، واقتحامات مستوطنيه للقدس والمسجد الأقصى."

وشددت الجبهة أن "المقاومة لن تقف صامته أمام جرائم الإحتلال وما تتعرض له مدينة القدس ، وأن الغارات الجوية التي تعرض لها قطاع غزة فجر اليوم ماهي إلاّ توسيع لدائرة النار التي سيكتوي بها الإحتلال ، وما نجم عن معركة سيف القدس ليس ببعيد."

وتوجّهت الجبهة" بالتحيّة لكل جماهير شعبنا في كل أماكن تواجدهم"، مُؤكدةً أنّ" القدس ستبقى عاصمتنا الأبديّة، وسيستمر شعبنا ومقاومته الباسلة في النضال حتى حتى إنهاء الإحتلال واقتلاعه من أرضنا."

وتأتي الغارات الإسرائيلية، بعد ساعات على إعلان الجيش الإسرائيلي، مساء الأربعاء، أن قذيفة صاروخية أُطلقت من قطاع غزة، سقطت في مستوطنة سديروت جنوبي إسرائيل، قرب حدود غزة.

وقال الجيش، في بيان: "تم تفعيل الإنذارات قبل قليل في منطقة غلاف غزة (البلدات المتاخمة للقطاع) بعد رصد إطلاق صاروخ من غزة نحو إسرائيل"، دون مزيد من التفاصيل.

ولم تعلن أية جهة في قطاع غزة مسؤوليتها عن إطلاق قذائف تجاه إسرائيل.

ويأتي هذا التطور، في ظل الأوضاع المتوترة بالضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس.

ومساء الأربعاء، منعت الشرطة الإسرائيلية، متطرفين إسرائيليين حاولوا الوصول إلى منطقة "باب العامود" بالقدس الشرقية المحتلة ضمن "مسيرة الأعلام".

وسبق للفصائل الفلسطينية في غزة، أن حذرت من استمرار اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى، والاعتداء على المصلين المسلمين فيه، متوعدة بأنها "لن تصمت في حال تم تجاوز الخطوط الحمراء".

ويقتحم مستوطنون المسجد الأقصى، منذ الأحد، بالتزامن مع عيد الفصح اليهودي (بدأ الجمعة ويستمر حتى الخميس) وسط حراسة مشددة من الشرطة.

 

 

شششششششششششششش.jpg

صور من صواريخ القبة الحديدية في سماء قطاع غزة وقصف البريج .. تصوير.. الفرنسية 1.jpg

صور من صواريخ القبة الحديدية في سماء قطاع غزة وقصف البريج .. تصوير.. الفرنسية 2.jpg


 

صور من صواريخ القبة الحديدية في سماء قطاع غزة وقصف البريج .. تصوير.. الفرنسية 3.jpg

صور من صواريخ القبة الحديدية في سماء قطاع غزة وقصف البريج .. تصوير.. الفرنسية 5.jpg

 

صور من صواريخ القبة الحديدية في سماء قطاع غزة وقصف البريج .. تصوير.. الفرنسية 6.jpg


 

تصاعد الدخان من الموقع الذي استهدفت وسط قطاع غزة.jpg

 

111سسسسس.jpg

 

سسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس.jpg


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - قطاع غزة