- اشرف محمود صالح
ليس الإنقسام فقط هو الذي أعاد القضية الفلسطينية لمئآت السنين الى الوراء , بل إن هناك خلاف فكري كبير في صفوف المجتمع الفلسطيني , سواء أحزاب أو مؤسسات أو أفراد أو غير ذلك , والسبب الرئيسي في هذا الخلاف الدائم هو عدم فهم كثير من الأحكام الدينية والمصطلحات والتي تخص حياتنا اليومية وبما فيها الجهاد أو المقاومة أو الرباط , وللذلك نجد أنفسنا كفلسطينيين في حالة تشدد وتشرذم مستمره حتى لو كنا مجتمعين في خندق واحد , وهذا بالطبع بسبب أننا كفلسطينيين نجاهد دون فهم أي شيئ عن فقه الجهاد , وأيضاً نمارس الحياة السياسية دون فهم أي شيئ عن بعض المصطلحات السياسة ومدى خطورتها , ولذلك نجد أن الرواية الصهيونية وللأسف الشديد أقوى من الرواية الفلسطينية حتى لو كانت كاذبة , والسبب يعود الى أن إسرائيل بصنف دولة دينية وبالتالي فروايتها دينيه , وفي المقابل نحن كفلسطينيين روايتنا "كوكتيل" علمانية ويسارية وإسلام سياسي وسلفيه وقومية واشتراكية... إلخ , ولهذا السبب فنحن كفلسطينيين مختلفين حتى على وصف العمليات الإستشهادية , ومختلفين أيضاً على وصف أدوات المقاومة .
التشدد في الدين هو أن يترك المسلم الاشياء المتاحة له في الإسلام , وفي المقابل يتمسك بالأشياء التي تعتبر ليس فرضاً بل زيادة حسنات , فمثلاً هناك رجال يغصبون زوجاتهم على إرتداء النقاب وكفات الأيدي , ويغصبون زوجاتهم وأبنائهم على صيام النوافل , ويحثون أقاربهم بطريقة متعصبة على إقامة الشعائر الدينية والتي تعتبر سنة وليس فرض , ويقفلون أمامهم أبواب المتاح في الدين , فهناك أشخاص رأيتهم بعيني يخرجون من المسجد عندما ينوي الأمام الجمع في الصلاة بسبب الشتاء , رافضين الجمع في الصلاة , حرمو أنفسهم من رخصة الجمع في الصلاة بسبب التشدد , وفي المقابل شددو على أنفسهم بالاشياء التي تعتبر من النوافل أو المكملات في الإسلام .
أما التصعب فهو مصطلح شامل يتعلق بتعصب الشخص لقبيلة أو لعشيرة أو لبلد , أو لحزب سياسي أو لتيار ديني أو لمذهب ديني أو حتى لفريق كرة قدم , ولكن التعصب في الدين وبكل بساطه فهو أن يرى أي شخص أن مذهبه أو حزبة هو الصح وباقي المذاهب هم الخطأ , ويبدأ بالدفاع بشراسه مقابل من يناظرة أو ينافسه , وأحيانا يبدأ بالهجوم مقابل من يخالفه الرأي .
التطرف هو أن يخرج أي شخص عن المألوف , بمعنى أنه يخرج عن الإجماع في آراء العلماء , ويتطرف لفكرة معينه تتناقض مع الإجماع في الدين , ومن هنا يقع في الشبهة الدينية , فمثلاً هناك أشخاص يعارضون آراء وأقوال العلماء في كثير من الأمور الدينية , وأكبر مثال على ذلك ما يسمى بالقرآنيين اللذين لا يؤمنون إلا بالقرآن الكريم , ولا يؤمنون بالنسة النبوية ولا بآراء السلف الصالح ولا بؤمنون بالتراث الديني , فهم يشككون بكل شخص نقل الدين من بعد موت النبي عليه الصلاة والسلام , فهم لا يؤمنون إلا بالأفكار التي يقتنعون بها فقد حتى لو كانت على حساب الإجماع في الدين .
الإرهاب في اللغة هو أن تقوم بعمل ترهب به الآخرين , وهي كلمة مشهورة نعاني منها كثيراً كفلسطينيين , فهي مرتبطة بالمقاومة المسلحة والتي نعتبرها كفلسطينيين حق مشروع لنا , ولكن الكثير من الشعوب والمجتمعات يعترونها غير مشروعه , فهناك عوامل ومتغيرات دولية وإقليمية كثيرة ساهمت في ذلك , ولكن الأهم هو رأينا نحن كفلسطينيين في هذه العمليات , فالشارع الفلسطيني منقسم كالعادة في آرائه , فمنهم من يقول أن قتل المدنيين اليهود حرام , ومنهم من يقول أن العمليات الأنتحارية حرام , ومنهم من يقول أن قتل الذمي والمعاهد والمسالم والمؤتمن حرام , ومنهم من يقول عكس ذلك , ومن هنا فنجد أننا كفلسطينيين لا نعاني من مشكلة المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان وبعض الدول الصديقة لإسرائيل فقط , بل نحن نعاني من إنقسامنا حول كلمة إرهاب , وإختلافنا بين بعضنا البعض حول كلمة إرهاب وكيفية الجهاد أو المقاومة , فخطاباتنا السياسية دائما متناقضه حول كيفية العمل المقاوم , وحتى في الشارع الفلسطيني والرأي العام نجد أننا مختلفين حول هذه الكلمة , كلمة إرهاب , فبعض الناس يرون أن كل ما نفعله باليهود هو حق مشروع لنا حتى لو حرقنا روضة أطفال بالنار , وبعض الناس يقولون أننا يجب أن نفرق بين الجيش والمدنيين , ونفرق بين كبار السن والشباب والاطفال والنساء , ولا زال هناك إختلاف كبير في صفوف المجتمع الفلسطيني حول كلمة إرهاب .
إن المصطلحات التي ذكرتها في عنوان مقالي هي مصطلحات عالمية مختلف عليها في كل دول العالم , والمتهم الأول في هذا الخلاف هم المسلمين , والمسلمين وللأسف الشديد عاجزين عن الدفاع عن أنفسهم والدفاع عن دينهم بسبب أنهم هم بالأصل مختلفين بين بعضهم البعض في مفهوم هذه المصطلحات , ونحن كفلسطينيين جزء مهم جداً من هذا الإختلاف , فيجب أولاً أن نتفق على رأي موحد حول هذه المصطلحات كي نستطيع مواجهة من يحابون الدين والإسلام والعرب والفلسطينيين .
اشرف محمود صالح
كاتب صحفي , فلسطين , غزة
جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت