محدث تقارير: اغتيال شخصية عسكرية جنوب طهران

القبض على شبكة تابعة للموساد الإسرائيلي في إيران

مسؤول إيراني: "اغتيال العقيد خدايي سيؤدي إلى تغييرات جوهرية في معادلة الصراع"

تقارير عبرية: الضابط الذي قتل في طهران "كان مسؤولا عن التخطيط لهجمات ضد "أهداف إسرائيلية"

 أفاد وكالة "تسنيم"، يوم الأحد، عن اغتيال شخصية عسكرية في أحد شوارع طهران بإطلاق الرصاص وأن القوات الأمنية تلاحق المهاجمين.

 وقالت تقارير لوسائل اعلامية مقربة من إيران إن عسكري إيراني ممن شاركوا في الحرب السورية اغتيل جنوب طهران، وحسب وكالة "ارنا" الرسمية، الضابط الذي طالته عملية الاغتيال في طهران هو حسن صياد خدايى.

وذكرت القناة 12 العبرية بأن مسؤول كبير في الحرس الثوري قتل في طهران، في حين أعلن  الحرس الثوري القبض على شبكة إرهابية تابعة للمخابرات الإسرائيلية "الموساد" في إيران.حسب ما ورد

 وأكد الحرس الثوري الإيراني اغتيال العقيد في الحرس الثوري حسن صياد خدايى"خلال عملية إرهابية جنوب طهران"، معتبرا بأن "اغتيال صياد خدايى عملية إرهابية تقف خلفها جهات تابعة لما وصفه "الاستكبار العالمي".

وقال  مراسل قناة "الجزيرة" الفضائية، إن " خمس طلقات أصابت أطلقت على العقيد في الحرس الثوري الإيراني صياد خدايى موضحا بأن عملية اغتيال العقيد صياد خدايي تمت في منطقة سكنية جنوب شرق العاصمة طهران.

وأوردت وكالة "ارنا" الرسمية أن "صياد خدايى ، أحد المدافعين عن الحرم، اغتيل بإطلاق نار من قبل شخصين على دراجة نارية في شارع مجاهدين إسلام في طهران".

ويستخدم الاعلام الرسمي الإيراني عبارة "مدافع حرم" للإشارة الى أفراد الحرس الثوري الذين قاموا بمهام في سوريا والعراق.

ذكرت تقارير عبرية بأن الضابط في الحرس الثوري الإيراني الذي تعرض لعملية اغتيال قرب منزله شرق طهران، في وقت سابق اليوم، "كان مسؤولا عن التخطيط لهجمات وعمليات ضد أهداف إسرائيلية وعمليات خطف إسرائيليين في الخارج أحبطها الموساد".

وتعد عملية اغتيال الضابط في الحرس الثوري اليوم هي الهجوم الأبرز الذي يستهدف شخصية إيرانية على أراضي الجمهورية الإسلامية منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، حين قتل العالم النووي محسن فخري زادة، بإطلاق نار استهدف موكبه قرب العاصمة، في عملية اتّهمت طهران إسرائيل بتنفيذها.

وأفادت التقارير العبرية بأن خدايي كان مسؤولا عن "التخطيط لعمليات إرهابية ضد إسرائيليين في تركيا وقبرص". وذكر موقع صحيفة "هآرتس" أن خدايي "كان وراء سلسلة من المحاولات لتنفيذ هجمات إرهابية ضد رجال أعمال دبلوماسيين إسرائيليين في الأشهر الأخيرة في جميع أنحاء العالم".

 وذكرت القناة 12 العبرية بأن العقيد الذي قتل في طهران كان مسؤولا عن التخطيط "لهجمات إرهابية واختطاف إسرائيليين"، فيما قالت الإذاعة العبرية، إن " الضابط الإيراني المغتال كان متورطا في عمليات إرهابية ضد أهداف إسرائيلية في تركيا وقبرص".

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني، مساء الأحد، أن خدايي "معروف في سورية"، من دون تفاصيل إضافية .

 وقال مسؤول إيراني لقناة "الجزيرة"، اغتيال العقيد في الحرس الثوري صياد خدايي يشكل تجاوزا متهورا للخطوط الحمراء"، مضيفا "اغتيال العقيد خدايي سيؤدي إلى تغييرات جوهرية في معادلة الصراع".

وشدد  المسؤول الإيراني على أن "الجهة التي تقف خلف اغتيال العقيد بالحرس الثوري صياد خدايي ستدفع أثمانا باهظة".

وقالت الخارجية الإيرانية: "اغتيال العقيد بالحرس عملية إرهابية تتحمل مسؤوليتها عناصر مرتبطة بالاستكبار العالمي".
واعتبرت الخارجية الإيرانية بأن اغتيال العقيد بالحرس الثوري صياد خدايي "لن يمنع طهران من تحقيق أهدافها".

 

العقيد في الحرس الثوري صياد خدايي


 


 

 

 

يتبع..

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات