بينيت: إيران تقترب بشكل خطير من إكمال برنامج أسلحتها النووية

نفتالي بينيت.jpg

الحرس الثوري الإيراني: وجود إسرائيل على أراضي دول مجاورة يهدد أمن المنطقة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، يوم السبت، إن "إيران تخصب اليورانيوم بمعدل غير مسبوق وتقترب بشكل خطير من وضع يديها على السلاح النووي".

وأضاف بينيت لصحيفة "تليغراف" البريطانية:" إيران تقترب بشكل خطير من إكمال برنامج أسلحتها النووية وستصنع قنبلة قريبا ما لم يقف الغرب بوجهها".

وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، أعلن، مساء الخميس، أن إيران قامت بتركيب أجهزة طرد مركزي جديدة، وبدأت ضخ غاز اليورانيوم فيها، رداً على القرار الذي تبنته الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما أضاف "سنعلن المزيد من الإجراءات ردا على سلوك الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، معتبرا سلوك الأخيرة "سياسيا وغير قانوني"، وفق ما نقلته صحيفة "طهران تايمز".

جاء ذلك، ردا على إصدار الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة قبل أيام، قراراً أميركياً أوروبياً ينتقد إيران رسمياً لعدم تعاونها، وذلك بعد تقرير سابق الشهر الماضي، أكدت فيه الوكالة عدم حصولها على "توضيحات" بشأن آثار يورانيوم مخصب عثر عليها في ثلاثة مواقع غير مصرح عنها في إيران.

فيما ردت طهران على قرار الوكالة يوم الأربعاء الماضي بإغلاق 27 كاميرا مخصصة لمراقبة أنشطتها النووية.

يذكر أن محادثات فيينا التي انطلقت في أبريل 2021 من أجل إعادة إحياء الاتفاق النووي كانت توقفت منذ مارس الماضي، بعد تعثر حل عدد من الملفات.

هذا وكانت إسرائيل معارضة شرسة لاتفاق 2015، ورحبت بانسحاب إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب منه، ما تسبب في انهياره. وتحاول إدارة الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن تجديد الاتفاق الذي رفع بعض العقوبات عن إيران مقابل تقييدها برنامجها النووي وموافقتها على الرقابة عليه.

ولم تستبعد الولايات المتحدة وإسرائيل استخدام القوة العسكرية لمنع إيران من تطوير سلاح نووي.

الجاهزية القتالية في جزيرة طنب الكبرى
إلى ذلك، اعتبر قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني علي رضا تنكسيري أن وجود إسرائيل على أراضي دول مجاورة يهدد أمن المنطقة، كما تفقد الجاهزية القتالية في جزيرة طنب الكبرى، وذلك بعدما كشف الإعلام العبري عن نشر منظومة رادارات بالمنطقة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن تنكسيري قام يوم السبت بزيارة تفقدية للوحدات المتمركزة في جزيرة طنب الكبرى، وأنه تحقق من حالة التحصينات والمنشآت الهندسية والدفاع المدني، كما تفقد الجاهزية القتالية في الجزيرة.

وخلال الزيارة، قال قائد القوات البحرية في الحرس الثوري إن السماح بوجود إسرائيل على أراضي دول مجاورة يشكل تهديدا لأمن المنطقة، محذرا بعض الدول "الشقيقة" من العلاقة مع إسرائيل، حسب تعبيره.

كما قال تنكسيري إن تقييمه لمستوى الأمن في المياه الخليجية جيد بسبب التعاون الإقليمي.

وبعد انتهاء الزيارة الخاطفة لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى دولة الإمارات قبل يومين، كشفت القناة 12 العبرية أنه تم نشر منظومة رادارات إسرائيلية في عدة دول بالشرق الأوسط والخليج، دون تقديم تفاصيل عن موعد نشرها.

وذكرت القناة أن هذه المنظومة نجحت في توفير إنذار مبكر قبل أشهر عدة عندما أطلقت إيران طائرات مسيرة  ملغمة باتجاه إسرائيل حيث تم إسقاطها فوق العراق.

وقالت القناة إن الإدارة الأميريكية تسعى لإقامة تحالف أمني يضم إسرائيل وعددا من دول الخليج، بما في ذلك دول  لا تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة