لابيد يتوقع تقدم بسيط في العلاقات مع السعودية و يشجب قرار استئناف المساعدات الاوروبية للفلسطينيين

يائير لابيد.jpeg

استبعد وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد تحقيق انطلاقة ملموسة في العلاقات مع السعودية ولكنه توقع ان يكون هناك تقدم بسيط.
والمح لابيد الى ان الرئيس الامريكي جو بايدن سيعلن عن ذلك (التقدم) خلال زيارته المرتقبة لإسرائيل والرياض منتصف الشهر المقبل .

وقال لابيد إن "اسرائيل تتطلع للتوصل إلى اتفاق سلام مع السعودية واندونيسيا ومع جميع الدول العربية،" مستذكرا أن لإسرائيل والسعودية مصالح مشتركة لان السعودية ايضا تتعرض للتهديدات الايرانية. كما قال

ورفض الوزير لابيد الادلاء بتفاصيل اوفى حول هذه التطورات الا انه قال ان الحديث يدور حول انشاء اطار اقليمي يهدف الى تحجيم ايران من الناحيتين الامنية والسياسية .

وذكر مراسل هيئة البث الإسرائيلي للشؤون السياسية شمعون اران بأن لابيد كشف النقاب عن أن "وزيري الخارجية المغربي ناصر بوريطة والإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد سيزوران اسرائيل قريباً ."

إلى ذلك، شجب لابيد، قرار الاتحاد الاوروبي استئناف المساعدات المالية للفلسطينيين دون قيد او شرط، وقال ان "التحريض في جهاز التعليم الفلسطيني عار، وعدم اشتراط تقاضي الاموال بتعديله أمر سيء للغاية. "، مشددا "سنستمر في تجنيد اصدقائها في اوروبا في هذا الموضوع."

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة