"هآرتس" : إسرائيل رفضت قمة خماسية رفيعة المستوى مع الولايات المتحدة والسلطة ومصر والأردن

الرئيس عباس مستقبلاً قبل أيام مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف (وفا).jpg

أحبط الإسرائيليون مرة أخرى اقتراحاً قدمه وفد أميركي موجود حالياً في إسرائيل، والتقى مسؤولين فلسطينيين كذلك، من أجل عقد لقاء مشابه لاجتماع النقب الذي شارك فيه وزراء خارجية إسرائيل والولايات المتحدة ودول عربية، في مارس (آذار) الماضي؛ لكن يحضره الفلسطينيون هذه المرة تمهيداً لزيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، للمنطقة، الشهر المقبل.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن إسرائيل رفضت المبادرة الأميركية بسبب فكرة وجود الفلسطينيين. وقال مسؤولون سياسيون إسرائيليون لنظرائهم الأميركيين، إن "اقتراح عقد لقاء كهذا فكرة سيئة؛ لأنها ستبدو مثل بداية عملية سياسية دون أن تكون هناك إمكانية للنجاح"، كما أبلغوا المسؤولين الأميركيين بأنهم ليسوا بحاجة إلى وسطاء ليتحدثوا مع الفلسطينيين؛ لأنهم يتحدثون بشكل دائم.

يذكر أن هذا الرفض هو الثاني للإسرائيليين بمواجهة مقترحات حول اجتماع أو لقاء يجمعهم بالفلسطينيين في إطار سياسي.

وعرضت نائبة وزير الخارجية الأميركي، ويندي شيرمان، قمة خماسية رفيعة المستوى مع الولايات المتحدة والسلطة ومصر والأردن، خلال اجتماعها مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إيال حولاتا، في واشنطن، قبل أسبوعين، ويتضمن العرض عقد قمة قد تكون في واشنطن أو أي دولة معنية؛ لكن حولاتا رد على المقترح بقوله إن الحكومة الإسرائيلية تعتقد أن الظروف ليست ناضجة لمثل هذه القمة، وليست معنية باتخاذ خطوة نحو مؤتمر قد يعصف بها، ولن يتعدى في النهاية كونه مناسبة لالتقاط بعض الصور.

وكانت واشنطن قد طرحت الفكرة لأول مرة، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وتجنب حينها الجانب الإسرائيلي منح واشنطن رداً واضحاً على هذا المقترح؛ لكن عندما أثيرت القضية مرة أخرى قررت الحكومة الإسرائيلية إعلان موقفها الرافض صراحة وبشكل قاطع.

وعرضت الإدارة الأميركية المقترح قبل وصول منتظر للرئيس الأميركي للمنطقة الشهر القادم، وهي زيارة يتطلع الأميركيون إلى إنجاحها، ولا يتوقع الفلسطينيون ذلك.

وقالت "هآرتس" إنهم في رام الله غاضبون لأنهم لا يلمسون تغييراً في السياسة الأميركية، وإنما فقط في اللغة والمصطلحات. وحين طُرح أمر القمة على الفلسطينيين، قالوا إنه يجب أن يصدر عن لقاء كهذا إذا تم، إعلان الالتزام الإسرائيلي بحل الدولتين وفق حدود عام 1967، ومن دون ذلك فإنه لا جدوى من عقده.

واحتج الفلسطينيون خلال محادثات مع المسؤولين الأميركيين في رام الله، على أن أي مطلب فلسطيني لدفع عملية سلام نحو الأمام، يقابل برد بأن "وضع الحكومة الإسرائيلية حساس وهش، والضغط عليها بهذا الاتجاه قد يؤدي إلى تفككها"، وهو ما يعني أنه لا يوجد احتمال لدفع خطوات سياسية في هذه المرحلة.

وقال مسؤول فلسطيني لـ"هآرتس"، إن "التوجه هو كأنه يوجد في إسرائيل فقط حكومة ورأي عام ينبغي أخذهما بالحسبان؛ لكن ماذا بالنسبة للرأي العام الفلسطيني؟ والعدوان ضد الفلسطينيين؟".

الغضب الفلسطيني متنامٍ أيضاً، بسبب أن الولايات المتحدة لا تستجيب لطلبات لا علاقة لها بالحكومة الإسرائيلية، وهي طلبات قديمة أُثيرت مرة أخرى في اللقاءات الأخيرة، ومن بينها إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس، ورفع منظمة التحرير الفلسطينية من قائمة المنظمات الإرهابية، وإعادة فتح مكتب المنظمة في واشنطن، واستعادة الدعم المالي كاملاً. وقال مسؤول فلسطيني: "هذه قرارات أميركية، وليست بحاجة إلى لقاءات قمة جوفاء من أجل دفعها للأمام".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات