"الناتو" العربي إجهاض لكيانات عربية تعاني الموت السريري

بقلم: عبد الرحمن القاسم

طيران الاحتلال يجري مناورات تدريبية في مسافر يطا جنوب الخليل.jpg
  • عبد الرحمن القاسم

حلف "ناتو" عربي  عبارة قرأتها وتردد صداها بالإعلام العربي. وتدافعت الى راسي جملة من الاسئلة والاستغراب لعل نظري وسمعي خفيف ولعل الذاكرة بدأت تخونني وعلامات الزهايمر تسللت "اوف سايد" ببطء. صحيح ان لغتي الانجليزية ليست "اكسلنت"

ولكني ما زلت اذكر ان ا"لناتو " كلمة انجليزية واختصار "North Atlantic Treaty Organization"‏ أي منظمة حلف شمال الأطلسي, ,وتختصر بالفرنسية "اوتان" وهي نظاما للدفاع الجماعي تتفق فيه الدول الأعضاء على الدفاع المتبادل رداً على أي هجوم من قبل أطراف خارجية. والدول الرئيسة او المؤسسة امريكا فرنسا بريطانيا, واستطاع الامريكان توظيفها لخدمة السياسة الامريكية وهي التي تتولى تقريبا دفع نصف موازنتها لتخدم مصالحها لمواجهة حلف "وارسو" انذاك. مع التنويه انه تأسس عام 1949 أي بعد تأسيس جامعة الدول العربية والتي تاسس بايعاز وتشجيع من بريطانيا انذاك عام 1945 مع الفرق ان جامعة الدول العربية ونظامها الداخلي الدفاع المشترك واسطوانة الأمن القومي, لم تنجح في أي عمل دفاعي مشترك واكتفت بالبيانات النارية في كل قمة او كلما حدث امر جلل وتبعه احتلال فلسطين عام 1948 وبقية فلسطين واجزاء من الدول العربية 1967 ولم تحرك ساكنا دفاعيا سوى بيانات الشجب والاستنكار وما تبع ذلك من تشكيل كيانات عربية بحجة الدفاع والأمن الإقليمي, وحدة مصر وسوريا , مصر والسودان, مجلس التعاون الخليجي, والاتحاد المغاربي. اتفاق يمني اردني مصري عراقي ايام "علي عبد الله صالح,صدام حسين الملك حسين بن طلال.حسني مبارك" وقوات درع الجزيرة, وكل الأحداث والحروب التي واكبت او تلت ذلك عكست فشلا وانتكاسة في أي فعل دفاعي او حتى تضامني جماعي او حتى بين الدول التي وقعت حلفا اقليميا مع جارتها. الجرب العراقية الايرانية. تشاد وليبيا ,حرب 1973, وغزو لبنان من قبل الاحتلال واحتلال العاصمة بيروت عام 1982,واحتلال الجزر الإماراتية من قبل ايران, وحتى ما حدث في الثورات او ما يسمى الربيع العربي مواقف هزيلة من جامعة الدول العربية. ودول عربية منذ تقريبا 2010 حروب وأوضاع داخلية غير مستقرة مصر العراق اليمن سوريا لبنان تونس الصومال السودان ليبيا.

وعن أي امن قومي او سيادة يحكم ميثاق الحلف الجديد ودول هرولت للتطبيع والتعاون الأمني ومناورات مشتركة مع امريكا واسرائيل, وعن وجود تعاون امني وقواعد صواريخ او تجسس مع الكيان المحتل بحجة البعبع الايراني.

فهل يمنع "الناتو" العربي اسرائيل التي تسبيح الاراضي السورية واللنانية بغارات شبه دورية وهل اذا اعتدت إسرائيل او استباحت لا سمح الله أراض عربية قادر "الناتو" على لجم العدوان الإسرائيلي.

"الناتو" الاصلي تسيطر عليه وتديره امريكا لترجمة وتنفيذ سياساتها ومصالحها في دول العالم فيه كما اسلفت تتكفل تقريبا بنصف الميزانية وتساهم الدول الاعضاء بالباقي الى جانب انها تخصص كل دولة لاف الجنود تحت إمرة قيادة الناتو والمشاركة في عمليات الناتو.

فهل من المعقول ان تتوافق دول الناتو العربي على دولة عربية تقود الناتو ام تبقي القيادة بيد "امريكا" كحل وسط ودولة محايدة..!!! وهل الدول العربية المنهكة بالاضطرابات والقلاقل الداخلية والأوضاع الاقتصادية الرديئة قادرة ان تفرز اربعة خمسة الاف جندي للحلف الجديد..!!!وهل عضوية الناتو االعربي مفتوحة للعموم ممانعة او موالية للغرب والأمريكان والإسرائيليين...وهل....وهل....

وهل انا سمعت او فهمت المصطلح بمدلولاته او حملته من المعاني ما لم يحتمل او يفصد

لعلهم يقصدون "تاتوه" "وشم" يرسم او يختم على قفى "مؤخرة" الدول العربية او مجرد صراف الي وشراء اسلحة وانظمة دفاع صاروخي وانذار مبكر وتبادل معلومات امنية مع الحاج بايدن ومن لف لفيفه بحجة مقاومة الإرهاب والمخاطر الخارجية والبعبع الإيراني حصرا.

وماهي الترجمة العربية المرادفة لكلمة "ناتو" حتى لا تكون مجرد عبارة قص ولصق لعبارة حلف شمال الأطلسي. وان المولود سيكون اجهاضا لتحالفات وكيانات عربية تعاني من موت سريري منذ 1945.

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت