استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله في سجن "الدامون"

استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله.png

الحركة الأسيرة تعلن الحداد بإغلاق الأقسام وإرجاع وجبات الطعام حدادًا على روح الشهيدة

 استشهدت الأسيرة الفلسطينية سعدية فرج الله - مطر (68 عاما) من بلدة إذنا غرب الخليل، يوم السبت، في سجن "الدامون" الإسرائيلي.

 و قال نادي الأسير الفلسطيني، إن الرواية الأولية لاستشهاد الأسيرة سعدية فرج الله، أنّها فقدت وعيها بعد أن انتهت من الوضوء، حيث قامت الأسيرات بنقلها فورا إلى عيادة السجن "الدامون" حيث تقبع، واستشهدت فيها.

وبين نادي الأسير، في بيان، أن جلسة محكمة عقدت للأسيرة الأكبر سنا بين الأسيرات، الثلاثاء الماضي، وقد حضرت على كرسي متحرك، وكان محاميها قد طالب إدارة سجون الاحتلال بضرورة عرضها على طبيب مختص، بعد أن أثبتت الفحوص الطبية بارتفاع السكري والضغط لديها وتراجع وضعها الصحي، وطلبت نيابة الاحتلال في الجلسة إصدار حكم بحقها لمدة خمس سنوات و15 ألف شيقل كتعويض، إلا أن الحكم لم يصدر بشكل نهائي.

وأكد أنّ الأسيرة فرج الله تعرضت لجريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، التي شكّلت السياسة الأبرز خلال السنوات القليلة الماضية، وأدت إلى استشهادها والعشرات من الأسرى.

وأضاف أنّ الأسيرة فرج الله كما الآلاف من الأسرى واجهت ظروف اعتقال قاسية بما فيها من عمليات تنكيل وسياسات ممنهجة لاستهداف الأسرى جسديا ونفسيا.

يذكر أن الشهيدة فرج الله، اعتقلت في تاريخ 18 كانون الأول/ ديسمبر 2021، بعد أن تعرضت لاعتداء من قبل المستوطنين أثناء اعتقالها بالقرب من الحرم الإبراهيمي الشريف وسط الخليل.

وحمّل نادي الأسير، الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهادها الذي يأتي مع تصاعد الهجمة على الأسرى، وتنفيذ المزيد من الجرائم الممنهجة بحقّهم.

وتشهد أقسام الأسرى حالة من التوتر الشديد، حيث شرعوا بالطرق على الأبواب والتكبير، وذلك عقب الإعلان عن استشهادها، كما أعلنوا أن يوم غد سيكون يوم حداد على روح الشهيدة.

وبارتقاء الشهيدة فرج الله يرتفع عدد الشهداء الأسرى في سجون الاحتلال إلى 230 شهيدا منذ عام 1967، وهي ثاني أسيرة من شهداء الحركة الأسيرة، حيث سبق أنّ استشهدت الأسيرة الفتاة فاطمة طقاطقة من بيت لحم، والتي اعتقلت بعد إصابتها برصاص الاحتلال، وارتقت في شهر أيار عام 2017 في مستشفى "شعاري تسيدك" الإسرائيلي.

 الحركة الأسيرة تنعى الأسيرة المسنة سعدية فرج الله "مطر"

نعت الحركة الوطنية الفلسطينية الأسيرة في سجون الاحتلال "لأبناء شعبنا الفلسطيني ولأمتنا العربية والإسلامية ولكل أحرار العالم شهيدة الحرية والإنسانية الأسيرة المسنة سعدية فرج الله "مطر" والتي ارتقت روحها صباح هذا اليوم أثر نوبة قلبية في سجن الدامون للأسيرات. "

وقالت الحركة الأسيرة في بيان لها :إذ نودع اليوم الأسيرة الصابرة والمجاهدة سعدية فرج الله "مطر" لتلتحق بركب شهداء الحركة الأسيرة الذين ارتقوا نتيجة لسياسة الإهمال الطبي المتعمد بحق الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال، حيث عانت الأسيرة من أمراض متعددة ثاقلتها ظروف الاعتقال المأساوية بسبب الإجرام الصهيوني بحق أبناء شعبنا الفلسطيني في سجونه الظالمة، وعدم توفير الشروط الطبية التي تنص عليها القوانين الدولية والإنسانية."

وأضافت "إننا ونحن ننعى شهيدة الحركة الوطنية الفلسطينية الأسيرة في سجون الاحتلال نؤكد على ما يلي:

-    نحمل الاحتلال الصهيوني وإدارة سجونه المسؤولية الكاملة والمباشرة عن استشهاد الأسيرة مطر نتيجة الإهمال الطبي بحقها، وإذ تعلن الحركة الأسيرة الحداد بإغلاق الأقسام اليوم وإرجاع وجبات الطعام حدادًا على روح الشهيدة.
-    نؤكد أن الإهمال الطبي جريمة منظمة وممنهجة تمارسها دولة الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين لاستهداف حياتهم وقتلهم، والقافلة ستطول إن لم يتم لجم الاحتلال وإلزامه بما نص عليه القانون الدولي.
-    نطالب الجهات الرسمية  والحقوقية ومنظمة الصليب الأحمر العمل للضغط على الاحتلال لتسليم جثمان الأسيرة الشهيدة ليتم دفنها بكرامة بين أهلها وذويها.
-    نطالب جماهير شعبنا ومؤسساته بالوقوف أمام هذه الجريمة النكراء بمسؤولية عالية، ومحاسبة هذا المحتل على جرائمه بكافة الوسائل في كافة المحافل."

وقالت "إننا ونحن نودع كل يوم شهيد من الحركة الأسيرة، ندعو فصائلنا المقاومة للاستمرار في سعيها الحثيث لإتمام صفقة تبادل تضمن تحرير كافة أسرانا وأسيراتنا، والتي هي السبيل الوحيد لنا للخلاص من هذا العدوان المستمر علينا، سواءً بالقتل أو التنكيل أو القمع."

الرئاسة تحمل الاحتلال مسؤولية استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله وتطالب بتحقيق دولي بظروف استشهادها

حملت الرئاسة الفلسطينية، سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية كاملة عن استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله (68 عاما) من بلدة إذنا غرب الخليل، مؤكدة أنها تعرضت لإهمال طبي متعمد أدى إلى استشهادها.

وطالبت الرئاسة في بيان رسمي، المجتمع الدولي وفي مقدمته منظمات حقوق الانسان ومجلس حقوق الانسان والمنظمات النسوية الدولية، بالوقوف عند مسؤولياتها الحقوقية والإنسانية، وفتح تحقيق دولي يكشف حقيقة استشهاد الاسيرة سعدية فرج الله، وما يتعرض له أسرانا البواسل في سجون الاحتلال من تعذيب واضطهاد وإهمال طبي متعمد، والذي أدى إلى استشهاد 230 أسيراً وأسيرة فلسطينية.

وجددت الرئاسة، التأكيد على أن قضية الاسرى تشكل الأولوية لدى الشعب الفلسطيني وقيادته، ولن يسمح بالمس بأسرانا الابطال ولا بعائلاتهم مهما كانت الضغوطات.

"الخارجية" تطالب بلجنة تحقيق دولية في ظروف استشهاد الأسيرة فرج الله

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، بفتح تحقيق دولي في ظروف استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله (68 عاما) من بلدة إذنا غرب الخليل.

وحملت الوزارة في بيان لها، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسيرة فرج الله وهي أكبر الأسيرات سنا في السجون، ليرتفع عدد شهداء الحركة الاسيرة 230 شهيدا.

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي والصليب الأحمر الدولي وجميع المؤسسات والمنظمات والمجالس الأممية المختصة، بما فيها مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان بتحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية تجاه ما يتعرض له أسرانا في سجون الاحتلال من إهمال طبي متعمد، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان توفير الحماية لهم والتعامل معهم كأسرى حرب وفقا لاتفاقيات جنيف، والإفراج الفوري عنهم.

اشتية يحمل الاحتلال مسؤولية استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله

حمل رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد اشتية، سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله.

وطالب اشتية لجان حقوق الإنسان الدولية بفتح تحقيق في ظروف استشهادها، وممارسة الضغط على سلطات الاحتلال للإفراج عن جميع الأسيرات والأسرى خاصة المرضى منهم والأطفال، وتحميلها المسؤولية عن حياتهم.

وتقدم اشتية بأحر التعازي وصادق مشاعر المواساة، من ذوي الشهيدة، وأهالي إذنا، وإلى رفيقاتها في الأسر اللاتي يقاسمنها عتمة السجن وقهر السجان، سائلا المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته، ويسكنها فسيح جناته، وأن يمن على جميع الأسيرات والأسرى في معتقلات الاحتلال بالفرج القريب.

حماس تنعى الشهيدة مطر وتحمّل الاحتلال مسؤولية جرائمه ضد الأسرى

نعت حركة " حماس " إلى الأسيرة سعدية مطر (65 عاماً)، من بلدة إذنا في الخليل، والتي ارتقت بسبب آثار الاعتداء الوحشي أثناء اعتقالها قرب الحرم الإبراهيمي قبل عدَّة أشهر، ونتيجة الإهمال الطبّي والظروف اللاإنسانية التي تعرّضت لها منذ اعتقالها في سجن الدامون الصهيوني.

وحمّل مسؤول مكتب الشهداء والجرحى والأسرى في حركة حماس، زاهر جبارين الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهادها، وعن جرائمه المتصاعدة ضد الأسرى والأسيرات المرضى في سجونه.

وأكد جبارين أنَّ" روح الأسيرة مطر الطاهرة الوفيَّة لدينها ووطنها ستبقى لعنة تطارد المحتل، ووقوداً يذكي مقاومة وانتفاضة شعبنا حتَّى تحرير الأسرى والأسيرات ودحر الاحتلال."

الجهاد الإسلامي: استشهاد الأسيرة سعدية مطر جريمة جديدة في سجل جرائم الاحتلال

أدانت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، سياسة الإهمال الطبي المتعمد في سجون الاحتلال "والتي أضافت اليوم ضحية جديدة إلى سجلها الأسود، وهي الأسيرة سعدية مطر (68 عاما) من مدينة الخليل، التي استشهدت في سجن الدامون."

وقالت الجهاد في بيان لها: "تتواصل جرائم الاحتلال الصهيوني بحق الأسرى والأسيرات في سجونه، دون أدنى اعتبار لكل القوانين التي كفلت حقوق الأسير، حيث كان آخر هذه الجرائم استشهاد الأسيرة سعدية مطر، في سجن الدامون، نتيجة الإهمال الطبي المتعمد".

وأكد البيان أن "استشهاد الأسيرة مطر، إرهاب جديد يضاف إلى سجل الإرهاب الصهيوني المثقل بدماء وآهات وعذابات أبناء الشعب الفلسطيني ووصمة عار على جبين كل الذين يتشذقون بحقوق الإنسان."

وأضاف البيان: "إن هذه الجريمة هي استمرار لسياسة القتل البطيء التي يتعرض لها الأسرى، وإن استشهاد الأسيرة سعدية مطر، يوجب علينا كقوى مقاومة أن نواصل العمل بكل إصرار من أجل تحرير كل الأسرى والأسيرات من سجون العدو المجرم".

وشددت الحركة في بيانها على" ضرورة فتح ملف الأسرى والأسيرات المرضى في سجون العدو، وفضح جرائم الإهمال الطبي، والإعدام البطيء التي تفتك بالأسرى والأسيرات."

وتوجهت الجهاد بخالص التعازي من عائلة وذوي الأسيرة الشهيدة سعدية مطر، ومن أهل مدينة الخليل، ومن الحركة الأسيرة عامة، متعهدة بتدفيع العدو ثمن جرائمه.

الديمقراطية لتحرير تنعى الأسيرة المُسنة

نعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الأسيرة المُسنة سعدية فرج الله التي استشهدت في سجن "الدامون" ، وتوجهت بخالص التعازي إلى ذويها وعائلتها والحركة الوطنية الأسيرة وشعبنا الفلسطيني.

وقالت الجبهة في بيان "جريمة قتل الأسيرة فرج الله تُضاف إلى سجل جرائم الاحتلال الإسرائيلية المتواصلة، نُحمل الاحتلال وإدارة السجون، المسؤولية الكاملة عن جريمة قتل الأسيرة فرج الله، وندعو إلى إنقاذ الأسرى والأسيرات".

وحذرت الجبهة من استمرار سياسة القتل البطيء والمتعمد بحق الأسرى جراء التعذيب والإهمال الطبي الممنهج. وطالبت "المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والدولية بالتوقف عن سياسة إزدواجية المعايير ووقف سياسة القتل والإعدامات بدم بارد لأبناء شعبنا وأسرانا."

حركة فتح : جريمة جديدة تضاف إلى مسلسل جرائم الإحتلال

قال المتحدث باسم حركة فتح منذر الحايك:"إستشهاد الأسيرة سعدية مطر في سجون الإحتلال جريمة جديدة تضاف إلى مسلسل جرائم الإحتلال نتيجة إنتهاج سياسة الإهمال الطبي المتعمد ضد الأسرى والمطلوب من المجتمع الدولي التدخل لإلزام الإحتلال باتفاقيات جنيف الثالثة والرابعة وحماية الأسرى من سياسة الإهمال الطبي ."

بحر يدعو لفتح تحقيق دولي في استشهاد الأسيرة المسنة سعدية مطر
حملّ د. أحمد بحر رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالإنابة الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية استشهاد الأسيرة المسنة سعدية مطر (68) عاما اليوم في سجن "الدامون".

وأدان بحر في بيان صحفي "سياسة الإهمال الطبي المتعمد التي تتبعها إدارات السجون بحق الأسرى والأسيرات"، مشيراً إلى أن قوات الاحتلال استخدمت أساليب همجية ولاإنسانية خلال اعتقال الأسيرة سعدية مطر دون اي مبرر قانوني.

وأكد بحر أن "الأسرى وخصوصا الأسيرات يعيشون أوضاعاً مأساوية في سجون الاحتلال و يتم حرمانهم من أبسط حقوقهم الإنسانية، ومن بينها الحق في التداوي والعلاج، ويواجهون الموت البطيء في سجون الاحتلال صباح مساء."
وأضاف إن" ما تتعرض له الأسيرات في سجن "الدامون" من ظروف اعتقالية قاسية وأساليب تضييق نفسي وجسدي تعد جرائم ضد الإنسانية يجب التحرك الدولي العاجل لوقفها."

ودعا بحر المنظمات الدولية والأممية وعلى رأسها الأمم المتحدة والمؤسسات الحقوقية الدولية لفتح تحقيق دولي في استشهاد الأسيرة مطر وملاحقة الاحتلال على انتهاكاته الصارخة للقوانين والاتفاقيات الدولية والإنسانية الخاصة بالأسرى.

لجان المقاومة تنعى الأسيرة الشهيدة

نعت لجان المقاومة في فلسطين الأسيرة الشهيدة سعدية مطر التي "إرتقت في جريمة صهيونية فاشية جديدة في سجن الدامون ."

وقالت لجان المقاومة في بيان "نحمل العدو الصهيوني ومصلحة سجونه الإجرامية المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة النكراء وعن حياة كافة أسرانا الأبطال وخاصة الأسرى المضربين عن الطعام".

ودعت "المؤسسات الحقوقية والقانونية بتحمل مسؤلياتها إزاء جريمة إستشهاد الأسيرة الشهيدة "  وكافة جرائم العدو الصهيوني الفاشي بحق كافة مكونات شعبنا وفي مقدمته أسيراته وأسيراه البواسل ."

وقالت "جرائم العدو كافة تستدعي تصعيد المقاومة والثورة ومجابهة العدو الصهيوني في كل شبر من أرض فلسطين المباركة."

الجبهة العربية الفلسطينية تحمل الاحتلال مسؤولية جريمة استشهاد الأسيرة مطر  

ادانت الجبهة العربية الفلسطينية جريمة استشهاد الأسيرة سعدية مطر ( 68 عاماً ) داخل معتقلات الاحتلال، محملة الاحتلال المسؤولية عن مواصلة سياسة الإهمال الطبي المتعمد ضد الأسرى المرضى، موضحة أن الأسيرة مطر هي أكبر الأسيرات سناً في سجون الاحتلال، وكانت قد اعتقلت في سجن الدامون بعدما اعتدى عليها مستوطنو وجنود الاحتلال بالضرب بالقرب من الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، في الثامن عشر من ديسمبر 2021.

وقالت الجبهة في تصريح صحفي لها اليوم،" إن استشهاد الأسيرة سعدية مطر يعد جريمة تضاف الى مسلسل الجرائم التي يقترفها الاحتلال بحق شعبنا وأسرانا الميامين، ويكشف السلوك العنصري المتغول في التعامل مع أسرانا المرضى مما يؤكد حجم الجريمة المتعمدة في الإهمال الطبي داخل السجون بحق الأسرى المرضى، مؤكدة أن هذه الجريمة تستوجب من المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والانسانية وخاصة الصليب الأحمر الدولي بتحمل المسؤولية الوطنية والأخلاقية للقيام بواجباتهم المنوط بها اتجاه الأسرى، والعمل على تقديم الاحتلال للمحاكم الدولية لارتكابه جرائم متواصلة بحق شعبنا وأسرانا الأبطال، واستمرار سياسة الإهمال الطبي المتعمد، والمخالفة لأدنى القيم الإنسانية والأخلاقية والقانونية ولقواعد القانون الدولي المتعلقة بقواعد معاملة الاسرى."

وتوجهت الجبهة بعظيم التحية إلى "روح الشهيدة الأسيرة/ سعدية مطر، والى أرواح كافة شهداء شعبنا وحركتنا الأسيرة، متوجهة بأصدق مشاعر المواساة والعزاء لذويها ولمحبيها، والى أسرانا البواسل مؤكدة لهم ان ليل الظلم زائل وان فجر الحرية آت لا محالة."

النضال الشعبي: ارتقاء الاسيرة عدية مطر شهيدة في سجن الدامون جريمة بشعة ارتكبت بقرار سياسي

قالت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني "ارتقاء الاسيرة عدية مطر ٦٨ عاماً، من اذنا قضاء الخليل شهيدة في سجن الدامون أثناء تواجدها في ساحة الفورة، صباح اليوم السبت وهي معتقلة منذ تاريخ ١٨/١٢/٢٠٢١، وأكبر الأسيرات سناً وهي أم لثمانية أبناء، جريمة جديدة تضاف إلى مسلسل جرائم الاحتلال الذي ينتهج سياسة الإهمال الطبي المتعمد ضد الأسرى. "

وحملت  الجبهة "حكومة الاحتلال ، المسؤولية الكاملة عن استشهادها، معتبرة ذلك يأتي في سياق الجرائم العنصرية بحق أسرانا وأسيراتنا،  مشيرة أن هذا الامر في غاية الخطورة وعلى مؤسسات حقوق الانسان التدخل الفوري ، محذرة من تكرار هذه الجريمة. "

وطالبت "كافة الجهات الحقوقية ومنظمات الصليب الاحمر وحقوق الانسان وأنصار السجين ووزارة شؤون الاسرى ونادي الاسير وكل المؤسسات المعنية وذات الصلة، إلى تحمل المسؤولية والقيام بواجباتها لفضح سياسات الموت البطيء والعزل الانفرادي والتعذيب الجسدي والنفسي والتجويع والحرمان من النوم والحرمان من الزيارة التي تنتهجها ادارة سجون الاحتلال ضد الاسرى والاسيرات . "

 فدا:  استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله مطر في سجن الدامون جريمة مكتملة الأركان
دان الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني فدا جريمة استشهاد الأسيرة سعدية سالم فرج الله (مطر) من بلدة إذنا في قضاء الخليل ، وأكد (فدا) ان السياسات الانتقامية التي تمارسها إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية بحق الأسيرات والأسرى هي التي أدت لاستشهاد الأسيرة مطر الموقوفة في سجن الدامون منذ تاريخ 18/12/2021 ، وهي من مواليد العام 1958 .

وأفاد (فدا) في بيان رسمي أن قوات الاحتلال الإسرائيلي كانت قد اعتقلت الأسيرة سعدية مطر بزعم محاولة طعن مستوطن قرب الحرم الإبراهيمي، في حين أنها كانت في طريقها لزيارة ابنتها في نفس المنطقة والمكان، وهي أم لثمانية أبناء .

وطالب (فدا) المجتمع الدولي والانساني للوقوف أمام واجباتهم والتزاماتهم في وقف السياسات العدوانية الإسرائيلية بحق الأسرى والأسيرات ، وإلزام دولة الاحتلال الإسرائيلي باحترام القانون الدولي والإنساني .

حزب الشعب: استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله في سجون الاحتلال جريمة حرب جديدة

اعتبر حزب الشعب الفلسطيني استشهاد الأسيرة سعدية مطر فرج الله في سجن "الدامون" صباح اليوم، "جريمة حرب جيدة بحق شعبنا، وهو الأمر الذي يتطلب تكثيف الجهود كافة لاستكمال اجراءات ملاحقة ومعاقبة دولة الاحتلال من قبل محكمة الجنايات الدولية."

واضاف الحزب في بيان صحفي، يوم السبت عقب استشهاد الأسيرة سعدية البالغة من العمر ٦٨ عاماَ والموقوفة في سجن الدامون منذ 2021/12/18، أن "ما يسمى مصلحة سجون الاحتلال الصهيوني تعمدت ومنذ توقيفها استخدام أساليب بشعة وغير إنسانية بحقها أثناء التحقيق وبعده، وحرمانها من العناية الصحية اللازمة لها."

وتابع الحزب، يقول: "إن التهمة التي ألصقتها دولة الاحتلال بحق الشهيدة سعدية وهي محاولة طعن مستوطن بعد الاعتداء عليها من قبل جنود الاحتلال المستوطنين بالقرب من الحرم الابراهيمي، إنما هي محاولة لإخفاء الجريمة التي ارتكبوها بحقها."

وقدم الحزب التعازي لعائلة الشهيدة سعدية ولكل شعبنا، مؤكدا المضي قدماَ في الكفاح الوطني ضد الاحتلال ومساندة اسيراتنا واسرانا حتى الإفراج عنهم، داعيا في الوقت ذاته إلى تصعيد المقاومة الشعبية ضد الاحتلال وقطعان مستوطنيه.

الشيوخي ينعى الأسيرة سعدية مطر

نعى امين عام اللجان الشعبية الفلسطينية القيادي عزمي الشيوخي "الى جماهير شعبنا الفلسطيني الشهيدة الأسيرة سعدية مطر فرج الله".

 وتقدم الشيوخي بالتعازي والمواساة لأسرة وعائلة الشهيدة "ولاهلنا في مدينة اذنا ومحافظة الخليل وفي الوطن المحتل ومخيمات ودول الشتات  ".

ودعا المؤسسات الحقوقية والمجتمع الدولي الى "تشكيل لجنة تحقيق دولية لفضح جرائم الاحتلال بحق اسيراتنا واسرانا الابطال المرضى في سجون الاحتلال وفضح سياسة الإهمال الطبي والقتل والاعدام البطيء التي تمارسها ادارات  سجون الاحتلال بحق اسيراتنا واسرانا الابطال ."

فتوح يحمل الاحتلال المسؤولية عن استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله

حمل رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، حكومة الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله (68 عاما)، أكبر الأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وطالب في بيان، بضرورة توفير الحماية للأسرى الفلسطينيين، الذين يعتبرون مناضلين من أجل الحرية والذين يمارس ضدهم أبشع أنواع التعذيب والقتل اليومي، وتطبيق المعاهدات الدولية التي تحميهم.

ووجه فتوح رسالة لمنظمات حقوق الإنسان والمجتمع الدولي ومنظماته بضرورة تشكيل لجنة تحقيق محايدة للتحقيق بأسباب استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله، التي كانت تعاني من ظروف اعتقال لا إنسانية خاصة أنها ليست الحالة الوحيدة من الأسرى الذين استشهدوا داخل سجون الاحتلال جراء التنكيل والتعذيب، والذين بلغ عددهم 230 شهيدا منذ عام 1967.

دائرة حقوق الانسان في منظمة التحرير تطالب مجلس الامن بأخذ موقف تجاه جرائم الاحتلال بحق الاسرى

طالبت دائرة حقوق الانسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، مجلس الامن الدولي بالوقوف عند استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله (68 عامًا) من بلدة إذنا غرب الخليل، باعتبارها جزءا من جريمة حرب ترتكبها قوات الاحتلال بحق الاف الاسرى الفلسطينيين والعرب في سجونها.

وقالت الدائرة في بيان لها يوم السبت "بانه باستشهاد الاسيرة سعدية فرج الله يرتفع عدد الشهداء الاسرى الى 230 شهيدا، منهم من استشهدوا جراء التعذيب او إطلاق النار المباشر واخرون جراء الإهمال الطبي الذي تستعمله قوات الاحتلال لتنفيذ عمليات الإعدام بحقهم كما حصل مع الشهيدة سعدية فرج الله التي كانت تعاني من مرض السكري والضغط المرتفع".

وأضافت الدائرة "بان كل هذه الجرائم تصنف كجرائم حرب حسب ما نصت عليه القوانين والاتفاقيات والأعراف الدولية المتعلقة بالأسرى بشكل خاص وحقوق الانسان بشكل عام".

وحذرت الدائرة من "ان مواصلة المجتمع الدولي لسياسة الصمت تجاه جرائم الاحتلال وعدم التعامل بجدية مع انتهاكاته ومحاسبته بالمحاكم الدولية، شجعه على مواصلة هذه الجرائم التي تجاوزت كل الخطوط الحمراء".

 المقاومة الشعبية تنعى الأسيرة المسنة سعدية فرج الله

نعت حركة المقاومة الشعبية في فلسطين "بكل فخر واعتزاز" الشهيدة الأسيرة المسنة سعدية فرج الله " مطر" والتي ارتقت اليوم في سجن الدامون نتيجة الإهمال الطبي المتعمد .

وقالت الحركة في بيان " نحمل الاحتلال الصهيوني كامل المسئولية عن استشهاد الأسيرة "مطر" ونطالب بالإفراج عن جميع الأسرى المرضى والأطفال وكبار السن ."

وأضافت " ندعو منظمات حقوق الإنسان فتح تحقيق فوري وعاجل في ظروف استشهاد المسنة " مطر" والتحقيق في الجرائم التي يرتكبها الاحتلال داخل السجون وعلى الحواجز وفي المدن والقرى الفلسطينية ."

يتبع...

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الخليل - فلسطين