وزارة الدفاع الصينية تعلن تنفيذ مناورات عسكرية رداً على زيارة بيلوسي إلى تايوان

أعلنت وزارة الدفاع الصينية بأن الجيش الصيني سينفذ عمليات عسكرية بالذخيرة الحية رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وأضافت أن العمليات العسكرية ستبدأ في 2 أغسطس مساءً بالتوقيت المحلي، وستكون حول جزيرة تايوان، مشيراً إلى أن العمليات ستشمل إطلاق نار بعيد المدى في مضيق تايوان.

وقالت القيادة العسكرية الصينية الشرقية:  "سنجري تدريبًا جويًا مشتركًا في البحر والجو شمال وجنوب غرب وجنوب شرق جزيرة تايوان."

وأضافت "سننفذ إطلاق نار طويل المدى في مضيق تايوان (..)هذه العمليات العسكرية تأتي بعد الإجراءات الأميركية الأخيرة."

وقالت "سننفذ إطلاق نار مباشراً في المياه الواقعة قبالة الساحل الشرقي لجزيرة تايوان."

 
بيلوسي تلتقي رئيسة تايوان الأربعاء

أفادت وكالة تايوان للأنباء، بأن رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي ستلتقي رئيسة تايوان تساي إنج ون، الأربعاء، لتغادر البلاد بعد ذلك.

ويشمل برنامج زيارة بيلوسي إلى تايوان، زيارة مجلس النواب التايواني، الأربعاء.
 
بيلوسي عقب وصولها تايوان: الزيارة تكرس التزام واشنطن بدعم الديمقراطية في الجزيرة

أكدت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وأعضاء وفد من الكونجرس عقب وصولهم إلى تايوان، الثلاثاء، أن الزيارة "لا تتعارض مع سياسة الولايات المتحدة طويلة الأمد"، و"تكرس التزام  واشنطن الثابت بدعم الديمقراطية النابضة بالحياة في تايوان".

وأضافت بيلوسي في البيان أن سياسة الولايات المتحدة مبنية على "قانون العلاقات مع تايوان لعام 1979، والبيانات المشتركة بين الولايات المتحدة والصين والضمانات الستة (لعام 1982)".

وشدد البيان على أن "الولايات المتحدة تواصل معارضة الجهود الأحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن" في تايوان.

وجاء في البيان "زيارتنا هي جزء من جولتنا الأوسع إلى المحيطين الهندي والهادئ - والتي تشمل سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان -  وتركز على الأمن المتبادل والشراكة الاقتصادية والحكم الديمقراطي".

وأشارت بيلوسي، بحسب البيان إلى أن المناقشات مع القيادة التايوانية، ستركز على "إعادة تأكيد دعمنا لشريكنا وعلى تعزيز مصالحنا المشتركة، بما في ذلك النهوض بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة".

وتابعت: "أصبح تضامن واشنطن مع 23 مليون شخص في تايوان أكثر أهمية من أي وقت مضى، إذ يواجه العالم خياراً بين الاستبداد والديمقراطية".
 
الصين: زيارة بيلوسي إلى تايوان اختراق أميركي متعمد لسياسة "الصين واحدة"

عبرت الخارجية الصينية، عن إدانتها لزيارة رئيسة مجلسة النواب الأميركي نانسي بيلوسي، إلى جزيرة تايوان، معتبرة أنها "اختراق أميركي متعمد" لسياسية "الصين واحدة"، لافتةً إلى أن الزيارة سيكون لها "أثار حادة" على أسس العلاقات الصينية الأميركية.

واعتبر وزير الخارجية الصيني وانج يي، في بيان، أن واشنطن باتت "أكبر تهديد للسلام في العالم"، مشدداً على أن "بكين لن ترضخ" لمثل هذه التحركات الأميركية.

وأضاف أن "الزيارة تؤثر بشدة على السلام والاستقرار في مضيق تايوان"، وقال إن بكين "ستتخذ بكل تأكيد كافة الاجراءات الضرورية، لحماية سيادتها وسلامتها الإقليمية" رداً على زيارة بيلوسي.

ورأى وزير الخارجية الصيني أن الزيارة تمثل "خرقاً خطيراً لسيادة الصين ووحدة أراضيها، وسلامتها الإقليمية"، مشيراً إلى أن جميع العواقب الناتجة عن الزيارة "يجب أن يتحملها الجانب الأميركي والقوات الانفصالية" في تايوان

 
بيلوسي: هذه الزيارة لا تتناقض مع السياسة القائمة للولايات المتحدة

قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إن زيارتها إلى تايوان لا تتناقض مع السياسة الأميركية القائمة.
 
وصول رئيسة مجلس النواب الأميركي إلى مطار تايبيه

وصلت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى مطار العاصمة التايوانية تايبيه في تحد للتحذيرات الصينية من الزيارة.
 
"فلايت رادار": الطائرة التي يعتقد أنها تقل بيلوسي دخلت مجال تايوان

أفاد موقع "FLIGHT RADAR24" العالمي لتتبع حركة الطائرات بأن الطائرة التي يُعتقد أنها تقل رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي دخلت المجال الجوي لجزيرة تايوان.

الصين تستبق زيارة بيلوسي بحظر على مُصدري سلع غذائية في تايوان

فرضت الصين، الاثنين، حظراً على نحو 100 من مصدري المواد الغذائية في تايوان، في محاولة لفرض ضغوط اقتصادية على صناعة رئيسية، بالتزامن مع زيارة متوقعة لرئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي.

ونقلت "بلومبرغ" عن وسائل إعلام تايوانية قولها إن "الإدارة العامة للجمارك في الصين حظرت سلعاً غذائية تشمل المأكولات البحرية والشاي والعسل".

وأضافت نقلاً عن صحيفة "يونايتد ديلي نيوز" أن المشكلة كانت تتعلق بـ"معلومات قديمة عن وثائق الاستيراد"، إذ إن إدارة الغذاء والدواء التايوانية كانت تحاول فهم المزيد عن المشكلة التي عرقلت تلك الشحنات.

الكرملين يحذر واشنطن من زيارة بيلوسي "الاستفزازية" إلى تايوان

حذر الكرملين، الثلاثاء، الولايات المتحدة من الزيارة المتوقعة لرئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان، معتبراً أن الزيارة ستضع واشنطن في مسار تصادمي مع الصين وتثير توتراً في المنطقة.

وقال ديميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحافيين: "لا يمكننا أن نقول بشكل قاطع الآن ما إذا كانت ستصل إلى هناك أم لا، لكن كل ما يتعلق بهذه الجولة والزيارة المحتملة لتايوان استفزازي تماماً".

البحرية الأميركية تنشر 4 قطع عسكرية شرقي تايوان

مع توجه نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأميركي، إلى تايبيه، الثلاثاء، وسط تحذيرات مكثفة من الصين، تمركزت 4 سفن حربية أميركية، بينها حاملة طائرات، في المياه شرقي الجزيرة في عمليات انتشار "اعتيادية".

وقال مسؤول بالبحرية الأميركية لـ"رويترز" إن حاملة الطائرات رونالد ريجان عبرت بحر الصين الجنوبي وهي حالياً في بحر الفلبين شرقي تايوان والفلبين وجنوبي اليابان.

وتعمل حاملة الطائرات المتمركزة في اليابان مع سفينة الصواريخ الموجهة "أنتيتام" والمدمرة "هيجينز".

روسيا تتهم الولايات المتحدة بـ"زعزعة العالم" بسبب تايوان

اتهمت روسيا، الثلاثاء، الولايات المتحدة بـ"زعزعة العالم" من خلال إحداث توتر بشأن تايوان، إذ يثير احتمال زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى الجزيرة غضب بكين.

وكتبت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عبر "تليجرام": "واشنطن تزعزع العالم. لم يحل أي نزاع في العقود الأخيرة بل تم التسبب في نزاعات كثيرة".

بكين تحذر واشنطن من "دفع الثمن" إذا زارت بيلوسي تايوان

حذّرت الصين، الثلاثاء، الولايات المتحدة من أنها "ستدفع الثمن" في حال زارت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي تايوان، في ظلّ احتدام التوتّر بين بكين وواشنطن.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية هوا تشونيينج خلال إحاطة إعلامية دورية إن "الجانب الأميركي سيتحمّل المسؤولية وسيدفع الثمن في حال المساس بمصالح الصين الأمنية السيادية".

طائرات حربية صينية تحلق فوق مضيق تايوان قبل الزيارة

ذكر مصدر لـ"رويترز" أن عدة طائرات حربية صينية حلقت قرب خط الوسط الذي يقسم مضيق تايوان، ببينما أبلغ أشخاص مطلعون أن من المتوقع وصول رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان في وقت لاحق، الثلاثاء.

وحذرت الصين مراراً من زيارة بيلوسي إلى تايوان التي تعتبرها جزءاً من أراضيها، وقالت الولايات المتحدة، الاثنين، إنها لن ترضخ لترهيب "قعقعة السيوف" الصينية بخصوص الزيارة.

تايوان: قادرون على الدفاع عن الجزيرة في وجه التهديدات الصينية

أكدت وزارة الدفاع التايوانية، الثلاثاء، أنها "مصممة وقادرة وواثقة" من أنه بإمكانها حماية الجزيرة من تهديدات الصين المتزايدة على خلفية زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وقالت الوزارة في بيان: "نعد بعناية مخططات عدة وستنشر القوات المناسبة للرد (..) على التهديد الذي يشكله العدو".

زيارة بيلوسي إلى تايوان ترفع مستوى التوتر بين أميركا والصين

منذ إعلان رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي عزمها زيارة دول حليفة للولايات المتحدة في آسيا، مع وجود ترتيبات لـ"توقف محتمل" في تايوان، تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين التي حذرت من الزيارة مرات عدة لدرجة أنها هددت باتخاذ "تدابير قوية" ولوحت بإمكانية الرد العسكري، في محاولة لإثناء بيلوسي عن الزيارة المحتملة.

الزيارة المرتقبة تعتبر الأولى من نوعها لسياسية أميركية رفيعة إلى تايوان منذ 25 عاماً حين زار رئيس مجلس النواب الأميركي نيوت جينجريتش عام 1997 الجزيرة التي تدعمها واشنطن، وتعتبرها الصين جزءاً من أراضيها.

هذا التوتر أثار مخاوف محللين من نشوب "نزاع مسلح" بين بكين وواشنطن، خاصة أن وزارة الدفاع الأميركية أعلنت عن "استعداد خاص" لتأمين الزيارة شملت نقل البحرية الأميركية حاملة الطائرات "يو إس إس رونالد ريجان"، ومجموعتها الهجومية من ميناء في سنغافورة، إلى غرب المحيط الهادئ باتجاه بحر الصين الجنوبي، فيما أعلنت وزارة الخارجية الصينية، أن "الجيش الصيني لن يجلس مكتوف الأيدي"، بينما قالت وزارة الدفاع التايوانية، إنها ستنشر "القوات المناسبة" للرد على "تهديدات العدو".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات