بالصور التجمع الفلسطيني للوطن و الشتات يعقد أمسية شعرية بمناسبة مرور 46 عام مجزرة تل الزعتر

التجمع الفلسطيني للوطن و الشتات يعقد أمسية شعرية بمناسبة مرور 46 عام مجزرة تل الزعتر.jpg

أحيا التجمع الفلسطيني للوطن و الشتات ذكرى بمناسبة مرور 46 على مجزرة تل الزعتر بالأمسية الشعرية التي أقيمت بقاعة جمعية مخاتير فلسطين بمدينة غزة و بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية المختار سيف الدين أبو رمضان  .
قال الأستاذ محمد شريم الأمين العام  للتجمع بمناسبة الذكرى السادسة والأربعون لمجزرة تل الزعتر، التي ارتكبتها المليشيات اللبنانيّة اليمينيّة بدعم من الجيش السوري بحق الفلسطينيين في مخيم تل الزعتر، والتي راح ضحيتها 4280 فلسطينيا وخلفت آلاف الجرحى ومئات المفقودين بعد حصار دام 52 يوما فرضته المليشيات اليمينية المسيحية اللبنانية والجيش السوري على المخيم  .
و بين شريم  إننا في التجمع وضعنا نصب أعيننا  ضرورة لابد من إحياء ذكرى مذبحة تل الزعتر ، ومحاربة كل أشكال التغييب أو التهميش ما تزال الإبادة الوحشية التي تعرض لها الفلسطينيون في مخيم تل الزعتر في لبنان حاضرة في أذهان الكثيرين، وشاهدة على أفظع الجرائم الإنسانية التي ارتكبت لذلك كانت هذه الأمسية مع تله من شعراء .
و تحدثت- ابنة المخيم الشاعرة رحاب كنعان رئيس لجنة المرأة في التجمع بقطاع غزة  الملقبة ب (خنساء فلسطين)، والتي استُشهد في المجزرة واحد وخمسون شخصا من أفراد عائلتها، وثلاثة آخرون لاحقًا في مجزرة صبرا وشاتيلا. فألقت بعضا من قصائدها التي نظمتها في ذكرى المجزرة وفقد الأحباب وأرفقتها بتحية للتجمع و الحضور  .
وقالت كنعان و هي تبكي "كنت أتمنى أن أكون مع أهلي و لكن ربنا أعطاني العمر لكي أتذكر تلك المشاهد الأليمة ﻷهلي و رجال الحارة و هم أشلاء مقطعة وهي تتخيل وتبكي و النار تحرق في قلبها ."
واستذكرت كنعان مجزرة تل الزعتر عام 1976 م و مجزرة صبر و شاتيلا عام 1982 ، كانت مشاهد أليمة للجرجى و الشهداء و قد استشهد 51 شهيد في تل الزعتر من عائلة خنساء فلسطين و هم الأب و الأم و الأخوة خمسة و الأخوات ثلاثة و اعمامها و في صبر و شاتيلا استشهد إبنها وأبناء خالتها وبذلك قدمت هذه العائلة 54 شهيد .
وطالبت كنعان "أبناء شعبنا في الوطن و الشتات بعدم نسيان الجرحى والشهداء قائلة أتمنى من شعبي أن هذه الذكرى لا تموت .
في هذه الأمسية كان الحضور المميز بإلقاء خنساء فلسطين رحاب كنعان قصائد شعرية و ثلة من الشعراء الدكتور سعيد السعودي و الشاعرة خلود معروف و الأستاذ مصطفى لقان  بهذه المناسبة
وختم محمد شريم الأمين العام للتجمع قائلا" شعبنا شرد و طرد من أرضه و قدم الجرحى و الشهداء و أمام تلك التضحيات يجب الوقوف في وجه الضغوطات و المؤامرة الصهيو أمريكية الهادفة لإنهاء قضية اللاجئين وتصفية القضية و ذلك بالوحدة الوطنية  .
وشكر شريم  المختار سيف الدين أبو رمضان رئيس مجلس إدارة جمعية مخاتير فلسطين على منح قاعة الجمعية لإقامة هذه الأمسية  .التجمع الفلسطيني للوطن و الشتات يعقد أمسية شعرية بمناسبة مرور 46 عام مجزرة تل الزعتر.jpg
التجمع الفلسطيني للوطن و الشتات يعقد أمسية شعرية بمناسبة مرور 46 عام مجزرة تل الزعتر 6.jpg
التجمع الفلسطيني للوطن و الشتات يعقد أمسية شعرية بمناسبة مرور 46 عام مجزرة تل الزعتر 5.jpg
التجمع الفلسطيني للوطن و الشتات يعقد أمسية شعرية بمناسبة مرور 46 عام مجزرة تل الزعتر 4.jpg
التجمع الفلسطيني للوطن و الشتات يعقد أمسية شعرية بمناسبة مرور 46 عام مجزرة تل الزعتر 2.jpg
التجمع الفلسطيني للوطن و الشتات يعقد أمسية شعرية بمناسبة مرور 46 عام مجزرة تل الزعتر 1.jpg
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة