انتهاكات : إصابات واعتقالات وهدم واستيلاء واقتلاع أشجار واقتحام للأقصى

الرملة - الشرطة الإسرائيليّة تقمع وقفة إسناد للمعتقل خليل عواودة.jpg

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الأربعاء، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب شاب بالرصاص في بيت أمر، وآخر في سلواد، واعتقلت قوات الاحتلال 13 مواطنا من الضفة، واقتلعت 50 شجرة زيتون شرق بيت لحم، فيما جدد المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى.

إصابة شابين واعتقال 13 مواطنا

أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت صوب الشبان، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص والعشرات بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيا.

مواضيع قد تهمك

وقال الناشط الإعلامي محمد عوض، إن قوات الاحتلال اعتلت أسطح بعض المنازل بمنطقة عصيدة، حيث تركزت المواجهات، فيما أغلقت مدخل البلدة بالبوابة الحديدية ومنعت تنقل المواطنين بمركباتهم.

واعتقلت قوات الاحتلال 13 مواطنا من أرجاء الضفة.

ففي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأربعاء، 4 شبان بعد إصابة أحدهم بالرصاص الحي، من بلدة سلواد شرق رام الله.

وذكرت مصادر محلية، أن الاحتلال اعتقل الشاب عبد الرحمن عبد الله حامد (24 عاماً) بعد إطلاق النار عليه وإصابته بجروح في قدميه.

كما اعتقلت تلك القوات ثلاثة شبان، وهم: عبد القادر حمّاد (23 عاما)، وعز الدين محمد عيسى صبح، ومحمد لطفي نمر، بعد مداهمة منازلهم، وتفتيشها.

وأوضحت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت صالون للحلاقة مملوك لأحد المعتقلين (عبد القادر حماد) وحطمت محتوياته.

وأشارت المصادر، إلى أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال داهمت البلدة، واندلعت مواجهات، أطلق الاحتلال خلالها الرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت.

وفي محافظة سلفيت، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة شبان من بلدة كفل حارس شمال مدينة سلفيت. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: عبد الله زيد صالح، ومحمد عبد السلام محمود الأسعد، ومصعب عبد الرحيم محمود الأسعد، وذلك بعد أن داهمت منازل ذويهم وعبثت بمحتوياتها.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا، وحطمت خلايا شمسية لأحد المنازل.

وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت من بلدة اذنا غربا، الشاب مجاهد محمد مطلق ابو جحيشة، بعد أن داهمت وفتشت منزله. وذكر منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في جنوب الخليل راتب الجبور لـ "وفا"، أن قوات الاحتلال حطمت خلايا شمسية في منزل المواطن أسامة حمامدة، الكائن قرب تجمع شعب البطم والطريق الالتفافي 60، واستولت على مركبته.

كما فتشت قوات الاحتلال عدة منازل في مدينة الخليل، تعود ملكيتها لعائلتي دنديس والأطرش، وعبثت بمحتوياتها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شقيقين من مدينة الخليل. وأفادت مصادر محلية ، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقين عبد الرحيم وابراهيم منذر عبد الباسط التميمي، من حي جبل الرحمة في الخليل.

وفي محافظة أريحا والأغوار، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابين مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا.

وأفاد مدير نادي الأسير في أريحا عيد براهمة ، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر محمد تيسير دراس (36 عاما)، وحمود حازم دواس (29 عاما)، بعد دهم منزليهما، وتفتيشهما.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال أحد حراس المسجد الأقصى المبارك، وأجبرت آخر على الخروج منه. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عرفات نجيب، أثناء تأديته لعمله كحارس في المسجد الأقصى، وذلك في الوقت الذي أجبرت فيه شابا على مغادرة المسجد، خلال اقتحامات المستوطنين له.

وفي محافظة جنين، احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابا من بلدة يعبد وكثفت من تواجدها العسكري، فيما اقتحم مستوطنون مستوطنة "حوميش" المخلاة. وذكرت مصادر أمنية ومحلية بان قوات الاحتلال احتجزت الشاب محمد فتحي عمارنة بعد اقتحام بلدة يعبد، بينما عرقلت حركة المواطنين على حاجز عسكري نصبته على مدخل بلدة اليامون غرب جنين، بعد توقيف مركباتهم وتفتيشها والتدقيق في هويات راكبيها، وكثفت من تواجدها العسكري ونصبت الحواجز المتنقلة في محيط قرى وبلدات، رمانة، وزبوبا، وتعنك، وكفيرنا، وعرابة، وفحمة، وصانور.

من جهة أخرى، اقتحم عشرات المستوطنين مستوطنة "حوميش" المخلاة جنوب جنين تحت حراسة وحماية جيش الاحتلال.

الاحتلال يستهدف الصيادين وآلياته تتوغل شرق خان يونس وتجرف أراض زراعية

أطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه مراكب الصيادين في بحر محافظة رفح جنوب قطاع غزة، وصادرت مركبا بمعداته.

وأفادت مصادر محلية بأن زوارق الاحتلال أطلقت الرصاص والغاز المسيل للدموع تجاه مراكب الصيادين في بحر رفح جنوبا، وصادرت مركبا تعود ملكيته للصياد عادل البردويل، على متنه 30 كشاف إنارة ومولدان كهربائيان.

كما توغلت عدة آليات عسكرية إسرائيلية في أراضي المواطنين الزراعية شرق مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة وسط إطلاق نار متقطع.

وأفادت مصادر محلية بأن سبع آليات تضم أربع جرافات وثلاث دبابات انطلقت من مواقع الاحتلال الجاثمة خلف الشريط الحدودي شرق مدينة خان يونس، وتوغلت لعشرات الأمتار في أراضي المواطنين في منطقة الفخاري شرق المدينة، وشرعت الجرافات بأعمال تجريف ووضعت سواتر ترابية، وسط إطلاق نار وقنابل دخانية في المكان.

هدم منزل قيد الإنشاء واقتلاع أشجار زيتون في تقوع والاستيلاء على مستلزمات متنزه في الخليل

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزلا قيد الإنشاء في بلدة تقوع شرق بيت لحم. وأفاد رئيس بلدية تقوع موسى الشاعر لـ "وفا"، بأن قوات الاحتلال هدمت منزلا قيد الإنشاء، في منطقة الحلقوم في البلدة، يعود للمواطن محمد شورية، وتقدر مساحته 150 مترا مربعا؛ بحجة عدم الترخيص.

كما اقتلعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 50 شجرة زيتون، وهدمت بركسين زراعيين في البرية الشرقية في بلدة تقوع شرق بيت لحم.

وأفاد الشاعر بأن قوات الاحتلال اقتلعت هذا العدد من أشجار الزيتون في أراضي المواطنين في البلدة، وهدمت بركسين زراعيين، يعودان للشقيقين خلف وسليمان عبدالله جبرين، بحجة انهما موجودان ضمن المناطق المصنفة "ج".

وفي محافظة الخليل، استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على مستلزمات وأدوات متنزه لأحد المواطنين في جبل السنداس بمدينة الخليل. وأفاد مراسل "وفا" بأن عدة جيبات وآليات عسكرية ثقيلة اقتحمت جبل السنداس وحطمت محتويات متنزه تعود ملكيته للزميل الصحفي مراسل وكالة "رويترز) يسري الجمل، والاستيلاء عليها "خيام وطاولات وكراسي" وغيرها، بعد العبث بالمتنزه وتخريب المزروعات بداخله.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أغلقت شركة "مكروت"، ترافقها قوات الاحتلال، فتحات مياه في قرية بردلة بالأغوار الشمالية. وأفادت مصادر محلية من القرية بأن طواقم شركة "مكروت" الإسرائيلية، ترافقها قوات الاحتلال، اقتحمت القرية وأغلقت عددا من فتحات المياه التي تغذي المواطنين؛ بحجة أنها غير مرخصة.

قوات القمع تقتحم أقسام في سجن "ريمون" وتنكل بالأسرى

اقتحمت قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال، يوم الأربعاء، مجموعة من أقسام الأسرى في سجن "ريمون".

وقال نادي الأسير ، إن قوات القمع عبثت بمقتنيات الأسرى، وشرعت بعمليات قمع وتنكيل بحقهم، ما تسبب بحالة من التوتر في صفوفهم.

يشار إلى أن قوات القمع اقتحمت، قبل نحو أسبوعين قسم (7) في سجن "ريمون"، وشرعت بعمليات تفتيش واسعة.

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويهاجمون بلدة عوريف

اقتحم عشرات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت مصادر محلية، بأن عشرات المستوطنين، اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

وفي محافظة نابلس، هاجم مستوطنون أطراف بلدة عوريف جنوب نابلس. وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس إن مجموعة من مستوطني "يتسهار" هاجمت أطراف بلدة عوريف بالقرب من مدرسة البنين، وتصدى لهم الأهالي وسط اندلاع مواجهات في المنطقة.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، استولت طواقم مجلس المستوطنات، على شاحنتين لنقل السماد العضوي في منطقة الرأس الأحمر جنوب شرق طوباس. وقال رئيس مجلس قروي عاطوف والرأس الأحمر عبد الله بشارات، إن سيارة تابعة لـ "مجلس المستوطنات" اقتحمت منطقة الرأس الأحمر واحتجزت شاحنتين لنقل السماد العضوي خلال عملهما على نقل السماد لأرض المزارع أحمد ذياب أبو خيزران.

من جهته، قال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتر بشارات، إن قوات الاحتلال استولت على الشاحنتين، بعد احتجازهما لبرهة من الوقت.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات