إبلاغ عائلة موسى ابو محاميد بتسليم جثمان نجلها اليوم .. مطالبات بفتح تحقيق دولي في ظروف استشهاده

استشهاد المعتقل موسى ابو محاميد.jpg

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن سلطات الاحتلال أبلغت عائلة الشهيد الأسير موسى ابو محاميد من بيت لحم، أنه سيتم تسليم جثمانه خلال اليوم.

اللواء أبو بكر يطالب المجتمع الدولي بوقف سياسة القتل الميداني التي أعطتها حكومة الاحتلال لجنودها وشرطتها

طالب رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية اللواء قدري أبو بكر ، وعُقب استشهاد المعتقل موسى ابو محاميد 40 عامًا من محافظة بيت لحم، في مستشفى "أساف هروفيه"، المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف سياسة القتل الميداني التي أعطتها حكومة الاحتلال لجنود جيشها وعناصر شرطتها.

وقال اللواء أبو بكر في تصريح صحفي " منذ عدة سنوات، وتحديداً عام ٢٠١٥، والذي شهد بدأ مرحلة جديدة من مقاومة الاحتلال في القدس، والدفاع عن المقدسات، وتحدي عنصرية الاحتلال ومستوطنيه، ومساعيهم لتهويد القدس العاصمة، أعطت حكومة الاحتلال قراراً واضحاً للجيش والشرطة بالتصرف الميداني، بحيث أصبح كل شرطي أو جندي يمتلك الحق بتقرير مصير الفلسطيني الذي أمامه، ببقائه على قيد الحياة أم قتله ".

وأضاف اللواء أبو بكر " لقد وثقت عدسات الكاميرات العمل بهذا القرار الاسرائيلي اللا أخلاقي واللا انساني، وتم اطلاق النار على مئات الفلسطينيين من مسافة الصفر، نسبه كبيرة منهم من الاطفال والنساء، ولا زال أكثر من مئة جثمان مختطفة ممن ارتقوا بعد عام ٢٠١٥، وكل حالة منها تعري هذا التطرف الاجرامي لمنظومة الاحتلال المتصهينة".

وأدان اللواء أبكر جريمة قتل الاسير محاميد، سواء بإطلاق النار الذي تعرض له قبل شهرين، أو باعتقاله وارتكاب جريمة طبية بحقه، وأن دخوله للقدس بدون تصريح عمل كان في سبيل لقمة العيش، ولا يعقل أن يكون ثمن ذلك انهاء حياته.

يذكر أن المعتقل محاميد من قرية بيت تعمر شرق بيت لحم، معتقل منذ شهرين تقريباً، واستشهد صباح اليوم السبت في مستشفى اساف هيروفيه الاسرائيلي.

"الخارجية" تطالب بفتح تحقيق دولي في ظروف استشهاد المعتقل أبو محاميد

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بفتح تحقيق دولي في ظروف استشهاد المعتقل موسى أبو محاميد، محملة سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاده، نتيجة سياسة الإهمال الطبي التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المرضى.

وأوضحت الوزارة في بيان، صدر عنها يوم السبت، أن سياسة الإهمال الطبي التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحق المعتقلين جزء من انتهاكات وجرائم الاحتلال بحق شعبنا.

وطالبت المجتمع الدولي والصليب الأحمر الدولي وجميع المؤسسات والمنظمات والمجالس الأممية المختصة، بما فيها مجلسي الأمن وحقوق الإنسان تحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية تجاه ما يتعرض له أسرانا في سجون الاحتلال، واتخاذ ما يلزم من اجراءات لضمان توفير الحماية لهم، والتعامل معهم كـ"أسرى حرب"، وفقا لاتفاقيات جنيف، والافراج الفوري عنهم.

نادي الأسير يحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد المعتقل موسى ابو محاميد

حمل نادي الأسير، سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن استشهاد المعتقل موسى هارون ابو محاميد 40 عامًا من بيت لحم، في مستشفى "أساف هروفيه"، صباح اليوم.

وذكر نادي الأسير أن الاحتلال اعتقل محاميد على خلفية دخوله للعمل في القدس المحتلة بدون تصريح وذلك وفقًا لعائلته، وتدهور وضعه الصحي بشكل كبير مؤخرا، حيث جرى نقله إلى مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي إلى أن ارتقى صباح اليوم.

وبحسب عائلته فإن نجلهم كان يعاني من مشاكل عصبية قبل اعتقاله.

وأضاف نادي الأسير إلى أن ما تعرض له المعتقل محاميد، هو جريمة تضاف إلى جرائم الاحتلال المتواصلة، ومنها جريمة الإهمال الطبي المتعمد.

وأشار نادي الأسير إلى أن استهداف الفلسطينين بذريعة الدخول بدون تصريح إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة تصاعد منذ مطلع العام الجاري، ليس فقط عبر عمليات الاعتقال، وإنما من خلال اطلاق النار عليهم.

الشعبيّة تنعي الأسير أبو محاميد وتدعو لتكاتف الجهود وصد الهجمة على الحركة الأسيرة

نعت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، الأسير موسى هارون أبو محاميد (40 عامًا) من بيت لحم، والذي ارتقى جرّاء سياسة الإهمال الطبي في مستشفى "أساف هروفيه".

وحمَّلت الشعبية سلطات الاحتلال المسؤوليّة الكاملة عن استشهاد أبو محاميد جرّاء هذه السياسة العنصريّة واللاإنسانية، مُؤكدةً أنّها سياسة تهدّد الأسرى وخاصّة المرضى منهم داخل قلاع الأسر، حيث يأتي استشهاد أبو محاميد بعد ارتقاء الأسيرة المسنة سعدية فرج الله قبل أشهر.

 وشدّدت الشعبيّة على ضرورة تكاتف كافة الجهود الوطنية والشعبية من أجل صوغ استراتيجيّة وطنيّة ميدانية عاجلة تتصدى للهجمة الصهيونية المتواصلة على الحركة الأسيرة وفي المقدمة منها سياسة الإهمال الطبي، وقادرة على إنهاء معاناتهم جراء سياسة التنكيل والتعذيب الممارس بحقهم، وصولاً لتحريرهم.

"القيادة العامة" تحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير أبو محاميد

حملت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة الاحتلال "المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير موسى أبو محاميد من بيت لحم، في مستشفى ما يسمى بـ "اساف هورفيه" بسبب سياسة الإهمال الطبي، في جريمة صهيونية جديدة تضاف إلى سجل جرائمه البشعة  خاصة بحق الأسرى داخل سجون الاحتلال."

واعتبرت الجبهة أن" صمت المجتمع الدولي ومؤسسات الأمم المتحدة على ما يجري بحق الأسرى هو بمثابة تواطؤ واضح مع هذه الجرائم التي تنتهك الشرائع والقوانين الدولية."

وطالبت الجبهة مؤسسات حقوق الإنسان بفتح تحقيقات واضحة وشفافة وملاحقة الاحتلال في كل المحاكم الدولية، ومحاسبته على سلسلة طويلة من الاعتداءات المتواصلة على الأسيرات والأسرى، الذين يعيشون في ظروف اعتقالية صعبة.

وقالت "إننا في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة وإذ ننعى الشهيد الأسير أبو محاميد، نؤكد على الوفاء للشهيد الأسير أبو محاميد ولجميع الشهداء والأسرى، بالسير على دربهم ومواصلة مسيرة نضالهم حتى تحقيق أهداف شعبنا في التحرير والعودة."

 حركة المجاهدين : فعل اجرامي لن يُفلح في النيل من العزيمة الفولاذية للأسرى"

اعتبرت حركة المجاهدين الفلسطينية استشهاد الأسير موسى هارون أبو محاميد في مستشفى "أساف هرفيه" بسبب الاهمال الطبي "فعل اجرامي صهيوني لن يُفلح في النيل من العزيمة الفولاذية للأسرى الأبطال."

وقالت " العدو الصهيوني هو المسؤول عن هذه الجريمة بحق الاسير ابومحاميد وعليه تحمل تبعات ذلك، فقضية الأسرى على رأس أولويات المقاومة".

وأضافت " إن سياسة الاهمال الطبى الممنهج والمتعمد الذى تمارسه ادارة السجون الصهيونية بحق اسرانا هى انتهاك صارخ لكل المواثيق والاعراف الدولية الخاصة بالأسرى."

وطالبت المؤسسات الحقوقية الدولية بالتدخل العاجل والفورى لحماية أسرانا والوقوف عند مسئولياتهم القانونية والانسانية .

لجان المقاومة تنعى الأسير موسى أبو محاميد

 نعت لجان المقاومة في فلسطين: ننعى الأسير "موسى هارون أبو محاميد" الذي إرتقى صباح اليوم في مستشفى "أساف هرفيه" نتيجة سياسة الإهمال الطبي المتعمد" وقالت في بيان "نحمل العدو الصهيوني المجرم المسئولية الكاملة عن إستشهاده ."
 
واعتبرت لجان المقاومة "جريمة إستشهاد الأسير موسى أبو محاميد  تكشف بشكل واضح فاشية وإجرام العدو الصهيوني الذي يتعمد قتل الأسرى عبر سياسة الإهمال الطبي المتعمد ."

وقالت "دماء الشهيد"موسى ابومحاميد" وكل دماء شهدائنا الأطهار ستبقى لعنة تطارد المجرمين الصهاينة ."

ودعت  "كافة المنظمات والهيئات الدولية والصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية التدخل الفوري والجاد للوقوف على حالة الأسرى المرضى والتحقيق في طبيعة الرعاية الطبية المقدمة لهم وظروف إعتقالهم في سجون الإجرام الصهيوني."

حركة المقاومة : يجب الرد على جرائم الاحتلال بحق الأسرى

ونعت حركة المقاومة الشعبية في فلسطين الشهيد الأسير موسى هارون أبو محاميد، مؤكدة "أن جريمة استشهاد الأسير أبو محاميد جريمة تعكس استهتار إدارة السجون بحياة الأسرى . "

وقالت في بيان "يجب الرد على جرائم الاحتلال بحق الأسري بتصعيد الانتفاضة ومساندة الأسري على كافة الصعد."

وحملت "سلطات الاحتلال كامل المسؤولية عن استشهاد الأسير موسي ابو محاميد" , مؤكدة " أن استمرار صمت المؤسسات الدولية والإنسانية إزاء الجرائم المرتكبة بحق الأسرى هو تشجيع وموافقة على هذه الجرائم ."

فدا : الإحتلال يتحمل المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير موسى أبو محاميد

حمل الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) صباح اليوم سلطات الاحتلال الإسرائيلي ومصلحة السجون المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير موسى هارون أبو محاميد من بيت لحم جنوبي الضفة الغربية المحتلة، في مستشفى " أساف هروفيه ".

وذكر (فدا) في تصريح صحفي أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل محاميد (40 عامًا) على خلفية دخوله للعمل في القدس المحتلة بدون تصريح وفقًا لعائلته.

وأشار (فدا) إلى أن الحالة الصحية للمعتقل محاميد تدهورت بشكل كبير مؤخرًا، وجرى نقله إلى مستشفى " أساف هروفيه " الإسرائيلي إلى أن إرتقى صباح اليوم شهيداً .

ولفت (فدا) إلى أن عائلة المعتقل قالت إن نجلها كان يعاني من مشاكل عصبية قبل اعتقاله.

وأكد عضو اللجنة المركزية لـ(فدا) بسام حسونة أن ما تعرض له المعتقل " محاميد " جريمة تضاف إلى جرائم الاحتلال المتواصلة، ومنها جريمة الإهمال الطبي المتعمد.

وذكر حسونة عضو لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية أن استهداف الفلسطينيين بذريعة الدخول بدون تصريح إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة تصاعد منذ مطلع العام الجاري، ليس فقط عبر عمليات الاعتقال، وإنما من خلال إطلاق النار.

النضال الشعبي تحمل الاحتلال المسؤولية عن استشهاد المعتقل أبو محاميد

 حملت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد المعتقل موسى هارون ابو محاميد 40 عامًا من بيت لحم، في مستشفى "أساف هروفيه".

وأضافت خلال اجتماع لفرع الجبهة في طولكرم بحضور عضو المكتب السياسي للجبهة حكم طالب واعضاء قيادة الفرع ، أن الاحتلال اعتقل محاميد على خلفية دخوله للعمل في القدس المحتلة بدون تصريح وذلك وفقًا لعائلته، وتدهور وضعه الصحي بشكل كبير مؤخرا، حيث جرى نقله إلى مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي إلى أن ارتقى صباحاً،ويأتي ذلك ضمن سياسة الاحتلال الإسرائيلي التي تستهدف أبناء شعبنا.

وقال طالب أن ما تعرض له المعتقل محاميد، هو جريمة تضاف إلى جرائم الاحتلال المتواصلة، ومنها جريمة الإهمال الطبي المتعمد ضد الأسرى ومحاولة القتل البطيء.

ودعا طالب إلى فتح تحقيق دولي في جرائم الاحتلال واستهدافه المباشر للعمال ،والتي باتت نهجا تقوم به قوات الاحتلال .

هذا وناقش الاجتماع الأوضاع التنظيمية واخر المستجدات السياسية ووضع برنامج عمل وتكثيف الفعاليات الشعبية والجماهيرية مع اسرانا الابطال.

 
رئاسة التشريعي: استشهاد الأسير موسى أبو محاميد نتيجة الإهمال الطبي المتعمد يعكس حجم الإجرام بحق الأسرى

  قالت رئاسة المجلس التشريعي الفلسطيني بقطاع غزة " إن استشهاد الأسير موسى أبو محاميد بسبب الإهمال الطبي المتعمد جريمة بحق الإنسانية وانتهاك لكل القيم والقوانين الدولية ويعكس حجم الإجرام الذي يتعرض له الأسرى في سجون الاحتلال."

واضافت في بيان " مطلوب من المؤسسات الأممية والحقوقية الدولية تحمل مسئولياتها القانونية والأخلاقية والخروج عن صمتها إزاء جريمة الاحتلال بحق الأسير الشهيد أبومحاميد والجرائم الممنهجة بحق الأسرى وملاحقة الاحتلال على انتهاكاته الصارخة للقوانين والاتفاقيات الدولية والإنسانية الخاصة بالأسرى."

وحملت "الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير ابومحاميد وستبقى دماء الشهداء وفي مقدمتهم الشهداء الأسرى لعنة تطارد المحتل."

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - فلسطين