افتتاح بعثة تجارية إسرائيلية في المغرب وتوقيع ثلاثة تفاهمات اقتصادية مع الإمارات

وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، أورنا بربيفائي.webp

أعلنت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، أورنا بربيفائي، يوم الثلاثاء، أن إسرائيل ستفتح بعثة تجارية إلى المغرب العام المقبل، مؤكدة في مؤتمر اقتصادي يركز على العلاقات بين البلدين أن "إمكانات التعاون الاقتصادي هائلة".

وكان انطلق أمس الإثنين بمقر بورصة تل أبيب(وسط إسرائيل) مؤتمرا حول فرص العمل في المغرب وتطوير الشراكة التجارية بين البلدين، والذي يرتكز على ثلاثة مواضيع رئيسية على جدول الأعمال: "الاستثمارات والشراكات، كيفية التفاوض وتأمين العمليات في المغرب وأفريقيا؟ الاقتصادات التكميلية: إمكانية التعاون الاقتصادي والتعاون بين إسرائيل والمغرب"

ومن جانب آخر، كشف الموقع الرسمي للأمم المتحدة "TradingEconomics" الشهر الماضي أن إسرائيل استوردت البضائع من المغرب خلال العام المنصرم بما قيمته أكثر من 117 مليون دولار أمريكي، في ما الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب، لم تتجاوز خلال العام المنصرم 31 مليون دولار أمريكي.

وكانت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية قد وقعت مع نظيرها المغربي، وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، في شهر فبراير/شباط المنصرم على اتفاق جديد للتعاون وتنظيم التجارة والعلاقات الاقتصادية بين البلدين، بربيباي صرحت أن الهدف بأن يبلغ حجم التجارة نصف مليار دولار في غضون خمس سنوات.

يشار إلى أن قرار الوزيرة الإسرائيلية يأتي في سياق العلاقات القوية المتزايدة بين البلدين منذ توقيع اتفاقية التطبيع قبل عامين.

توقيع ثلاثة تفاهمات اقتصادية جديدة بين إسرائيل والإمارات

هذا وتزور بعثة من المسؤولين الإماراتيين لأول مرة هذا الأسبوع إسرائيل، وذلك في إطار مبادرة مشتركة لسوق الأوراق المالية الإسرائيلي والمركز المالي الدولي الرائد في أبو ظبي ADGM. اجتماعات العمل تجري بالتنسيق والتعاون مع سفارة الإمارات في إسرائيل وكجزء من العديد من المبادرات التي تم إنشائها بعد اتفاقيات إبراهيم التي وقعها البلدين.

وخلال الاجتماع تم إعداد ثلاثة مذكرات تفاهم لدراستها وتنفيذ فرص العمل والتعاون الجديدة التي تعزز شراكة تجارية واسعة بين كلا المنطقتين. هدف اتفاق التفاهم هو دفع مبادرات ابتكار من خلال مبادرات متنوعة. في إطار مذكرة التفاهم سيتم ايضا دراسة اقامة شراكات وتعاونات اقتصادية، بغرض دفع فرص للشركات وخلق تواجد تجاري لهم في أبو ظبي وفي إسرائيل. التعاون المعلوماتي بخصوص السياسة والتمويل لكلا الجانبين يمكن ان يعزز نفس الهدف، والتي تهدف بالمقابل لاقامة نشاطات مشتركة، مثل مناسبات وورشات.

وقع على هذه التفاهمات بحسب البيان الصادر: المركز المالي الدولي لأبو ظبي (ADGM)، صندوق أبو ظبي للتطوير (ADFD)، شركة مبادلة للبترول Mubadala Petroleum، شركة النفط الدولية، شركة بترول أبوظبي الوطنية (ADNOC) ، أبوظبي للأوراق المالية (ADX) ، هيئة الصحة في أبو ظبي ، مكتب الاستثمار في أبوظبي ، AIQ - شركة ذكاء اصطناعي وحوسبة سحابية من أبو ظبي ، وزارة الثقافة والسياحة في أبو ظبي ، غرفة تجارة أبو ظبي ، شركة Hub71 وبنك أبوظبي الأول.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - i24NEWS