إعلان إسرائيلي"غير معتاد" بشأن التوصل إلى اتفاق تسوية حول الحدود البحرية مع لبنان

الخط البحري بين لبنان وإسرائيل.jpg

أصدر المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي يائير لابيد إعلانًا "غير معتاد" بشأن استعداد إسرائيل للتوصل إلى اتفاق تسوية فيما يتعلق بالحدود البحرية مع لبنان.حسب القناة 12 العبرية.

وجاء في الإعلان: "تعتقد إسرائيل أنه من الممكن والضروري التوصل إلى اتفاق بشأن الخط البحري بين لبنان وإسرائيل بما يخدم مصالح مواطني البلدين، الاتفاق سيسهم كثيرا ويفيد الاستقرار الإقليمي، إسرائيل تشكر الوسيط الأمريكي، إن إنتاج الغاز من منصة كاريش غير مرتبط بالمفاوضات، حيث ستبدأ الحفارة بإنتاج الغاز دون تأخير في أسرع وقت ممكن".

وذكر موقع "هيئة البث الإسرائيلي" باللغة الغربية بأن لابيد صرح قائلا "ان اسرائيل عل قناعة انه من الممكن التوصل الى اتفاق مع لبنان حول الحدود البحرية بل ويجب تحقيق ذلك بما سيخدم مصالح مواطني الدولتين ."

وأضاف أن" اتفاق كهذا سيساهم في استتباب الاستقرار في المنطقة . "وشكر لابيد الوسيط الامريكي عاموس هوخشتين على عمله الدؤوب في مسعى لانجاز الاتفاق .

وأكد لابيد " أن استخراج الغاز من منصة كاريش لا علاقة له في المفاوضات وأن المنصة ستبدأ بضخ الغاز دون أي عواقب وفي الوقت الذي سيتسنى فيه الضخ ."

و جاء هذا التأكيد ردا على التهديدات التي اطلقها زعيم حزب الله اللبناني حسن نصرالله .

قائد سلاح المدرعات يؤكد استعداد  السلاح لمواجهة اي تهديد في الشمال

وبدوره أكد قائد سلاح المدرعات في الجيش الإسرائيلي البريغادير هشام إبراهيم أن "سلاحه على أهبة الاستعداد لأي تطور على الحدود الشمالية، خاصة بعد التهديدات التي تُسمع بين حين وآخر من الجانب اللبناني."

وقال قائد سلاح المدرعات  في حديث لموقع "هيئة البث الإسرائيلي ، "إن الرد الاسرائيلي على اعتداء محتمل سيكون صارما ."

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة