مسؤول: الدور الجديد لولي العهد الأمير محمد بن سلمان يتماشى مع تفويض الملك للمهام

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.jpg

قال مسؤول سعودي، إن الدور الجديد لولي العهد الأمير محمد بن سلمان كرئيس للوزراء يتماشى مع تفويض سابق من الملك للمهام إليه، بما في ذلك تمثيل المملكة في الزيارات الخارجية ورئاسة القمم التي تستضيفها.

أفادت ثلاثة أوامر ملكية يوم الثلاثاء بأن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز عيَّن نجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء ونجله الثاني الأمير خالد وزيرا للدفاع.

وقال المسؤول إن ولي العهد، بناء على أوامر الملك، يشرف بالفعل على الهيئات التنفيذية الرئيسية للدولة بشكل يومي، ودوره الجديد كرئيس للوزراء يأتي في هذا السياق.

وأضاف المسؤول أنه تاريخيا حدث مثل هذا التفويض للمهام في المملكة عدة مرات.

 ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قوله إن المملكة زادت اكتفاءها الذاتي في الصناعات العسكرية من اثنين بالمئة إلى 15 بالمئة وتخطط للوصول إلى 50 بالمئة تحت قيادة وزير الدفاع المعين حديثا.

 وترأّس العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ، مساء الثلاثاء، أول جلسة لمجلس الوزراء في قصر السلام بجدة، بعد تعيين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيسًا للحكومة وإعادة تشكيلها.
وأفادت وكالة الأنباء السعودية نقلًا عن وزير الإعلام ماجد القصبي، بأن الملك سلمان ترأس اجتماع مجلس الوزراء، الثلاثاء، قي قصر السلام بجدة، والتي حضرها ولي العهد.
وخلال الجلسة جرى بحث عددٍ من القضايا والأحداث المحلية والإقليمية والدولية، منها الأزمة الروسية الأوكرانية المندلعة منذ فبراير/شباط الماضي، وفق الوكالة.
وقال القصبي، إن "المجلس استعرض مجمل الأوضاع ومجرياتها في المنطقة، مشددًا على الدعم الكامل للجهود الأممية لتمديد الهدنة وتوسيعها".
وتوصّل المجلس لعدة قرارات، منها الموافقة على نظام استخدام كاميرات المراقبة الأمنية، بحسب البيان.
وفي سياق متصل، أفادت وكالة الأنباء السعودية، بأن الأمير خالد بن سلمان وزير الدفاع، ويوسف البنيان وزير التعليم، أدّيا القسم أمام الملك سلمان في قصر السلام بجدة بحضور ولي العهد.
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رويترز - الأناضول