الشركة المشغلة: من المرجح توقف تسريب الغاز بخط نورد ستريم1 الاثنين

رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق.jpg

 قالت شركة نورد ستريم إيه.جي التي تشغل خط أنابيب نورد ستريم1 لرويترز يوم الخميس إنه من المرجح توقف تسرب الغاز من خط أنابيب نقل الغاز يوم الاثنين.
 
وذكر متحدث باسم الشركة أنه من غير الممكن إعلان أي توقعات بخصوص التشغيل المستقبلي لخط الأنابيب قبل تقييم حجم الضرر.

وأشارت الشركة إلى أنها لن تتمكن من إجراء هذا التقييم قبل وصولها إلى المنطقة.

وتتسبب التسريبات الضخمة في أكبر خطي أنابيب للغاز يربطان روسيا بأوروبا، في إطلاق كميات هائلة من الغاز الطبيعي، هذا إلى جانب الآثار البيئية المدمرة.

وينبعث الغاز من كل من نورد ستريم 1 و2 منذ يوم الاثنين الماضي، بعد ظهور 3 تسريبات بشكل غامض في النظام، وفقا لموقع "سكاي نيوز عربية" الإخباري.

ووفق خبراء، فإن معدل التسرب في الساعة الأولى كان في حدود 500 طن متري، وفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأعلنت متحدثة باسم خفر السواحل السويدية لصحيفة سفينسكا داجبلاديت، أن حرس السواحل اكتشف تسرب رابع للغاز من خط أنابيب نورد ستريم المتضرر.

وأفادت المتحدثة باسم خفر السواحل جيني لارسون للصحيفة مساء أمس الأربعاء: "اثنان من مواضع التسرب الأربعة في المنطقة الاقتصادية الخالصة للسويد". والآخران يقعان في المنطقة الاقتصادية الخالصة للدنمارك.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن أحد تلك التسريبات قد تركت منطقة بعرض 3000 قدم تتضخم بفقاعات من الميثان ومواد كيميائية غازية أخرى على سطح بحر البلطيق، قبالة سواحل السويد.

 وفيما تحدث حلف شمال الأطلسي "الناتو" عن معلومات تشير إلى أعمال "تخريب متعمدة" وراء تسريب خط نورد ستريم1 ، تحدثت روسيا عن "عمل إرهابي محتمل على مستوى حكومي".

وندد "الناتو" بأعمال التخريب "المتعمّدة والمتهوّرة وغير المسؤولة" على خطَي أنابيب الغاز نورد ستريم في بحر البلطيق، مشيراً إلى أنه سيدافع عن نفسه ضد أي هجمات على منشآته الحيوية. وقال  الحلف العسكري  في بيان "كل المعلومات المتوافرة تشير إلى أنّ هذا (التسرّب) هو نتيجة أعمال تخريب متعمّدة ومتهوّرة وغير مسؤولة".

وأضاف "هذا التسرّب يسبب مخاطر على الملاحة وضرراً بيئياً كبيراً. ندعم التحقيقات لتحديد مصدر الضرر". كذلك، أشار البيان إلى أن الحلف "ملتزم بالاستعداد والردع والدفاع عن نفسه ضد استخدام الطاقة وغيرها من التكتيكات الهجينة". وقال "أي هجوم متعمّد ضد المنشآت الحيوية للحلفاء سيُقابل برد موحّد وحازم".

ويأتي التسرّب الواسع في الوقت الذي تستمر فيه المواجهة بين الغرب وموسكو بشأن الصراع في  أوكرانيا . ويتهم الغرب الكرملين باستخدام مخزوناته الضخمة من الطاقة كسلاح للضغط على أوروبا.

وتعهدت الدول الأعضاء في الناتو برد موحد على "أي هجمات تخريبية ضد البنية التحتية الحيوية للحلفاء"، على خلفية حالات التسرب التي اكتشفت مؤخرا في خطي أنابيب الغاز "نور ستريم 1" و"نورد ستريم 2".

  وأكد البيان التزام دول الحلف بالدفاع عن الأعضاء "ضد أي استخدام قسري للطاقة والأساليب الهجينة الأخرى من قبل الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية".

من جهتها  ذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا يوم الخميس، أن حوادث خطوط أنابيب نورد ستريم وقعت في المنطقة الاقتصادية الخالصة للدنمارك والسويد وهي منطقة "تسيطرعليها وكالات الاستخبارات الأمريكية بالكامل".

وطالبت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، بأن يصدر  الرئيس الأمريكي جو بايدن  ردا بشأن ما إذا كانت واشنطن نفذت تهديدها بشأن خطي الأنابيب وقالت زاخاروفا "بالتحدث عن مكان وقوع الحادث... كان هناك مزاعم أن هذه مياه محايدة. ولكن هذه هي المنطقة الاقتصادية الخالصة للدنمارك والسويد... وهاتان الدولتان التابعتان لحلف شمال الأطلسي (الناتو) متكدستان بأسلحة أمريكية الصنع وتسيطر عليهما بالكامل وكالات الاستخبارات الأمريكية... التي تسيطر بالكامل على الوضع هناك".

من جهته وصف المتحدث باسم الكرملين الحوادث في خطي نورد ستريم بالأعمال "الإرهابية" وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين في مؤتمر صحفي يومي عبر الهاتف "يبدو هذا وكأنه عمل إرهابي، ربما على مستوى حكومي".

وأضاف "من الصعب جدا تخيل أنه يمكن أن يقع مثل هذا العمل الإرهابي دون تورط دولة بشكل ما... هذا وضع خطير جدا يتطلب تحقيقا عاجلا".

وذكرت محطة سي.إن.إن الإخبارية الأمريكية، نقلا عن ثلاثة مصادر، أن مسؤولين أمنيين أوروبيين رصدوا سفنا وغواصات تابعة للبحرية الروسية ليس ببعيد عن مواقع التسريب في نورد ستريم. وردا على طلب للتعليق على تقرير سي.إن.إن، قال بيسكوف إنه كان هناك وجود أكبر بكثير لحلف شمال الأطلسي في المنطقة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات