"واي نت" ينشر تفاصيل العملية العسكرية في جنين

من جنين اليوم. (أ ف ب )

نشر موقع "واي نت" التابع لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، تفاصيل العملية العسكرية التي نفذها الجيش الإسرائيلي، يوم السبت، في مخيم جنين شمال الضفة الغربية.

وذكر الموقع بأن الجيش الإسرائيلي منح قواته التي عملت في الميدان بمخيم جنين في وضح النهار هذا اليوم، غطاءً جويًا واسع النطاق وبشكل غير اعتيادي، وذلك من خلال استخدام طائرات بدون طيار للاستطلاع، وأخرى مثلها مسلحة بالصواريخ حلقت على ارتفاعات منخفضة نسبيًا، إلى جانب طائرات هليكوبتر قتالية من طراز أباتشي.حسب ترجمة موقع "القدس" دوت كوم.

وبحسب الموقع، فإنه لم يتم استخدام أي من الطائرات بشكل "عدواني"، وكان تحليقها يهدف إلى مساعدة القوات البرية على العمل بأمان والتعرف على المسلحين وخاصة الطائرات بدون طيار التي كانت تقوم بمهام المتابعة والتصوير، في حين أن استخدام المروحيات القتالية هدفه كان خلق "الردع".

ووفقًا للموقع، فإن المسلحون الفلسطينيون يستخدمون طرق جانبية وصغيرة ويتمركزون في مناطق مزدحمة بحكم الكثافة السكانية لمخيم جنين، وهو ما يصعب من مهمة المروحيات القتالية التي تحوم فوقهم طوال العملية.

ولفت الموقع، إلى أن الجيش الإسرائيلي استخدام بكثافة القناصة من الوحدات المختارة التي قادت العملية، وهي "دوفدوفان" و "ايغوز" و "دورية ناحال"، وتمركز القناصة في نقاط كثيرة في المخيم وداخل المباني، وهو ما يفسر عدد الشهداء والجرحى.

وأشار إلى أن العملية ركزت على اعتقال الناشط في الجهاد الإسلامي صالح سمير أبو زينة، وهو معتقل سابق على خلفية نشاطات وصفها بـ "الإرهابية"، وأطلق سراحه عام 2020، وعاد لنفس النشاطات، وكان يقف خلف عمليات إطلاق نار.

استشهاد شابين متأثرين بإصابتهما برصاص الاحتلال خلال مواجهات في جنين ومخيمها

 واستشهد شابان، يوم السبت، وأُصيب 11 مواطنا، بينهم ثلاثة بحالة خطيرة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب اقتحام واسع لمدينة جنين ومخيمها، لترتفع حصيلة الشهداء خلال الـ24 ساعة إلى أربعة شهداء.

وأفادت مصادر طبية في مستشفى جنين الحكومي، بأن الشاب أحمد محمد حسين ضراغمة (19 عاما) من سكان محافظة طوباس، ارتقى متأثرا بإصابته الخطيرة في منطقة الرأس خلال مواجهات اندلعت في مدينة جنين، عقب اقتحام واسع لمخيمها.

كما أعلن مصدر طبي في مستشفى ابن سينا، عن استشهاد الشاب محمود مؤيد الصوص (18 عاما)، متأثرا بجروح حرجة أصيب بها في منطقة الرقبة.

عملية الاحتلال في جنين صباح اليوم .. تصوير - الفرنسية 5.jpg

وبعد الاعلان عن استشهاد الشابين، ترتفع حصيلة الشهداء خلال الـ24 ساعة إلى 4 شهداء، بعد ارتقاء الطفل عادل إبراهيم عادل داود (14 عاما)، يوم أمس، متأثرا بإصابته بالرصاص الحي في الرأس،  قرب جدار الضم والفصل العنصري، جنوب قلقيلية، والفتى مهدي لدادوة (17 عاما) خلال مواجهات اندلعت في قرية المزرعة الغربية، شمال غرب رام الله.

من جانبه، أوضح مدير مستشفى جنين الحكومي وسام بكر ، بأن إصابتين تركزتا في الأطراف السفلية، وأخرى في منطقة الكتف، وصلوا قبل قليل إلى المستشفى.

ونقلا عن مصادر طبية في مستشفى ابن سينا، أصيب المواطن أنور أبو السباع وابنته ايمان، في عملية دعس من قبل جيب عسكري احتلالي، أثناء تواجدهما أمام منزلهما في المخيم.

وأفادت مصادر أمنية، بأن عشرات الآليات العسكرية اقتحمت المخيم صباح اليوم، عقب تسلل وحدات خاصة في جيش الاحتلال "مستعربين" إلى المخيم، ومحاصرة منزل الأسير المحرر صالح أبو زينة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة في محيط دوار سينما جنين، أسفرت عن إصابة العشرات بحالات اختناق.

عملية الاحتلال في جنين صباح اليوم .. تصوير - الفرنسية.jpg

وأوضحت، أن قوات الاحتلال حاصرت منزل عائلة أبو زينة، لاعتقال نجلهم محمد، وعندما لم تجده، اعتقلت شقيقه صالح.

ومنعت تلك القوات الطواقم الصحفية ومركبات الإسعاف من الوصول للمخيم، لتغطية ما يدور، وسط تحليق مكثف لأربع طائرات "أباتشي"، وإطلاق كثيف للرصاص الحي وقنابل الغاز والدخان، واعتلاء القناصة أسطح البنايات التجارية وسط المدينة.

كما أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي بشكل مباشر على عدد من الصحفيين أثناء تغطيتهم للمواجهات العنيفة التي ما زالت مندلعة في مدينة جنين.

وانطلقت مسيرات حاشدة في جنين ومخيمها، منددة بجريمة اعدام الشابين ضراغمة والصوص، وبجرائم الاحتلال المتكررة بحق أبناء شعبنا، ومطالبين بضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

 

 

عملية الاحتلال في جنين صباح اليوم .. تصوير - الفرنسية 0.jpg

 

 

عملية الاحتلال في جنين صباح اليوم .. تصوير - الفرنسية 77.jpg

 

عملية الاحتلال في جنين صباح اليوم .. تصوير - الفرنسية 8.jpg

 

من جنين اليوم 5.jpg

 

من جنين اليوم 2.jpg

 

فهرس.jpg

 

من جنين اليوم.jpg

 

من جنين اليوم 52.jpg

 

من جنين اليوم 6.jpg

 

أكثر من 50 آلية عسكرية إسرائيلية مدعومة بالطائرات داهمت مدينة ومخيم جنين

 

أكثر من 50 آلية عسكرية إسرائيلية مدعومة بالطائرات داهمت مدينة ومخيم جنين

 

أكثر من 50 آلية عسكرية إسرائيلية مدعومة بالطائرات داهمت مدينة ومخيم جنين

 

أكثر من 50 آلية عسكرية إسرائيلية مدعومة بالطائرات داهمت مدينة ومخيم جنين

 

أكثر من 50 آلية عسكرية إسرائيلية مدعومة بالطائرات داهمت مدينة ومخيم جنين


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس دوت كوم - وفا