مرجعيات القدس تحذر من تداعيات حصار مخيم شعفاط

أهالي شعفاط يعلنون العصيان المدني المفتوح ضد الاحتلال 2.jpg

 حذرت مرجعيات  القدس، من تداعيات الحصار الجائر، الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الخامس، على أكثر من 130 ألف نسمة من أهالي مخيم شعفاط وضاحية السلام ورأس خميس وبلدة عناتا، جنوب شرق مدينة القدس المحتلة.

ودعت مرجعيات القدس، عقب اجتماع طارئ عقدته يوم الأربعاء في مقر منظمة التحرير الفلسطينية، إلى توفير الحماية الدولية لشعبنا واتخاذ موقف متقدم باتجاه إحقاق حقوقه الوطنية المشروعة، وفي مقدمتها انهاء الاحتلال وحق تقرير المصير واقامة الدولة المستقلة بعاصمتها الابدية القدس.

وحضر الاجتماع، الذي ترأسه رئيس دائرة شؤون القدس في المنظمة عدنان الحسيني، مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، ووزير شؤون القدس فادي الهدمي، وأمين عام المؤتمر الوطني الشعبي للقدس اللواء بلال النتشة، فيما تعذر حضور محافظ القدس عدنان غيث، بسبب اجراءات الاحتلال التعسفية بحقه.

وأوضحت مرجعيات القدس أنها تجري اتصالات مكثفة مع الهيئات والبعثات العربية والدولية في فلسطين للتحذير من ممارسات سلطات الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

وقالت، إن صمت المجتمع الدولي على انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي وجرائمه أو اكتفائه ببعض بيانات الإدانة وصيغ التعبير الخجولة وسياسة الكيل بمكيالين، يعمل على تمادي الاحتلال في ممارساته المخالفة لكافة الأعراف والقوانين الدولية والانسانية، موضحة أن غياب العقوبات الدولية على دولة الاحتلال وعدم تنفيذ قرارات الشرعية الدولية يفقد المجتمع الدولي وهيئاته المصداقية.

وجهت تحية إكبار واعتزاز لأهالي مخيم شعفاط، وبلدة عناتا، والمناطق المجاورة، والذين أعلنوا العصيان المدني ويواصلون التصدي لاعتداءات جنود الاحتلال الاسرائيلي وممارساته القمعية، لا سيما مع استمرار الحصار الجائر المفروض منذ خمسة ايام ويسطّرون أروع صور البطولة والفداء.

ودعت إلى اللحمة الوطنية والتعاضد والتكاتف وتفويت الفرصة على المتربصين بالمصلحة الوطنية العليا منعا للفتنة التي يسعى الاحتلال وأعوانه الى إشعالها، داعية الى النفير من أجل الدفاع عن مخيم شعفاط، ولافتة إلى أهمية المشاركة في كل الفعاليات المساندة للمخيم للتقصير من عمر هذا الحصار الجائر.

وثمنت الموقف المقدسي الشعبي الداعم والمساند لأهلنا في القدس والضفة الغربية، الذين أعلنوا العصيان المدني الشامل احتجاجا على اجراءات الاحتلال العنصرية والمنافية لكافة القوانين الدولية والانسانية.

كما أكدت أن ما تتعرض له المقدسات المسيحية والإسلامية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك جزء لا يتجزأ من الحرب التي يشنها الاحتلال على العاصمة الفلسطينية المحتلة وهويتها وواقعها الحضاري التاريخي وعلى الوجود الفلسطيني فيها، بما في ذلك تنفيذ المزيد من المشاريع الاستعمارية التوسعية التي تهدف لتغيير الوضع التاريخي والقانوني والديموغرافي القائم.

اندلاع مواجهات مع الاحتلال في سلوان ومخيم شعفاط 

واندلعت مواجهات بين شبان مقدسيين، وقوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت حي عين اللوزة في سلوان، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع في المكان، وداهمت منزلا وقامت بتفتيشه.

وفي السياق، اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على المواطنين عند حاجز مخيم شعفاط شمال شرق القدس، الذين خرجوا احتجاجا على إغلاق المخيم، حيث أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الصوتية، واعتقلت شابا بعد الاعتداء عليه.

ويشهد مخيم شعفاط حالة من العصيان المدني أعلنها أهالي المخيم نتيجة إغلاق قوات الاحتلال الحاجز منذ خمسة أيام.

اندلاع مواجهات مع الاحتلال في الرام شمال القدس

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأربعاء، في بلدة الرام، شمال مدينة القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، صوب الشبان، خلال المواجهات التي اندلعت في البلدة.

الاحتلال يحرق مساحات كبيرة من أراضي قطنة شمال غرب القدس واندلاع مواجهات

وأحرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم ، مساحات كبيرة من أراضي قرية قطنة شمال غرب القدس المحتلة.

وأشارت مصادر محلية إلى أن مساحات كبيرة من الأراضي احترقت جراء قنابل الغاز التي أطلقها جنود الاحتلال بكثافة من مستوطنة "الرادار" المقامة على أراضي القرية، وذلك خلال مواجهات اندلع مع جنود الاحتلال بالقرية.

 الاحتلال يعتقل شابا من باب الأسباط

 واعتقلت قوات الاحتلال ، شابا من باب الأسباط في البلدة القديمة من القدس المحتلة .

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت شابا لم تعرف هويته بعد، بعد الاعتداء عليه بالضرب.

الاحتلال يعتقل شابين بعد الاعتداء عليهما في القدس

 واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم ، بالضرب على شابين من مدينة القدس المحتلة، قبل اعتقالهما.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتدت على شابين لم تعرف هويتهما، بالضرب والركل عند باب السلسلة، أحد أبواب المسجد الأقصى، قبل أن تقوم باعتقالهما.

الاحتلال يقتحم العيسوية شرق القدس

واقتحمت قوات الاحتلال ، اليوم ، بلدة العيسوية شرق القدس المحتلة.

وأفادت مصادر مقدسية بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة العيسوية ترافقها سيارة المياه العادمة، واعتلت سطح جامع الأربعين، وأسطح المباني المحيطة به وسط البلدة.

 مستوطنون يقتحمون "الأقصى"

واقتحم مستوطنون، اليوم ، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت مصادر محلية، بأن 776 مستوطنا، يتقدمهم عضو الكنيست المتطرف ايتمار بن غفير، اقتحموا "الأقصى"، ونفذوا جولات استفزازية وطقوسا تلمودية في باحاته، وأدى عدد منهم ما يسمى بـ"السجود الملحمي"، وذلك في اليوم الثالث من "عيد العرش" اليهودي، التي تتزايد فيه الدعوات لتكثيف الاقتحامات.

الاحتلال يعتقل حارسين من المسجد الأقصى بعد الاعتداء عليهما

 واعتقلت قوات الاحتلال ، حارسين من حراس المسجد الاقصى المبارك هما: خليل الترهوني، وحمزة النبالي، بعد الاعتداء عليهما بالضرب، أثناء عملهما في المسجد الاقصى.

كما اعتدت قوات الاحتلال على أحد الشبان أثناء تواجده داخل الأقصى، وأخرجته عنوة من باب المجلس.

يشار إلى أن أكثر من 1032 مستوطنا اقتحموا يوم أمس "الأقصى"، على شكل مجموعات متتالية، وأدوا طقوسًا تلمودية عند حائط البراق، وعند بابي القطانين والأسباط، حاملين "القرابين النباتية".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة