إصابات واعتقالات في الشيخ جراح وأحياء القدس

أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني عن تسجيل 20 إصابة إثر المواجهات مع المستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في حي الشيخ جراح  بالقدس، 5 منها نقلت للمستشفيات.

وهاجم مستوطنون، مساء الخميس، المواطنين في حي الشيخ جراح شرق مدينة القدس ، وحطموا زجاج عدة مركبات، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي اعتقلت 7 شبان بعد الاعتداء عليهم.

وشارك في الهجوم عضو الكنيست ورئيس حزب "عوتسما يهوديت (قوة يهودية) المتطرف إيتمار بن غفير، الذي أشهر سلاحه صوب المواطنين.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس إن طواقمها تعاملت مع عدة إصابات في حي الشيخ جراح، عقب اعتداء المستوطنين بحماية قوات الاحتلال عليهم، وجرى نقل إصابات للمستشفى، وعولجت باقي الإصابات ميدانيا.

وأضافت أن أحد المستوطنين اعتدى على مركبة إسعاف تابعة لها بالحجارة.

وأفادت مصادر محلية أن مجموعات كبيرة من المستوطنين اقتحموا حي الشيخ جراح بحماية قوات الاحتلال، وهاجموا أهالي الحي، ورشقوا منازلهم بالحجارة وحطموا زجاج عدة مركبات.

وأضافت المصادر أن المواطنين تصدوا لاقتحام المستوطنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي أطلقت قنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت صوب المواطنين ومنازلهم.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت 7 شبان بعد الاعتداء عليهم، عرف منهم لؤي مطور ورامي العمواسي.

ويتعرض أهالي حي الشيخ جراح ومنازلهم وممتلكاتهم لاعتداءات متكررة من المستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في إطار المحاولات المتواصلة لتهجيرهم قسريا من الحي والاستيلاء على منازلهم لصالح الجمعيات الاستيطانية.

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 أطفال من بلدة بيت حنينا شمال القدس.

إصابة ثلاثة أطفال اختناقا بينهم رضيعة بغاز الاحتلال في القدس

وأصيب ثلاثة أطفال بالاختناق بينهم رضيعة، مساء الخميس، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت في حي رأس العامود بالقدس .

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقمها نقلت ثلاثة أطفال بينهم رضيعة عمرها 7 أيام من حي رأس العامود، تعرضوا للاختناق جراء قنابل الغاز المسيل للدموع التي أطلقها جنود الاحتلال صوب المواطنين ومنازلهم.

وأضافت أن المزيد من طواقمها توجهت نحو الحي، بعد الإبلاغ عن عشرات الإصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق.

وكانت مصادر محلية قد أفادت بأن مواجهات اندلعت في حي رأس العامود، مضيفة أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب لؤي علقم بعد مداهمة منزله والاعتداء على عائلته في الحي.

كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة العيسوية شرق القدس.

وأفادت مصادر محلية بأن المواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال للبلدة، مشيرة إلى أن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت، وفتحوا المياه العادمة، صوب المواطنين ومنازلهم، دون التبليغ عن إصابات.

الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله ويواصل حصار وإغلاق مخيم شعفاط وعناتا

وأجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن إبراهيم حامد على هدم منزله في صور باهر، جنوب شرق القدس . وتبلغ مساحة المنزل 170 مترا مربعا، ويؤوي المواطن حامد وزوجته وطفلتهما البالغة من العمر سنة ونصف.

من جانب آخر، واصلت قوات الاحتلال، لليوم السادس على التوالي، فرض الحصار على مخيم شعفاط وبلدة عناتا، شمال شرق مدينة القدس المحتلة، رغم فتح الحاجز المقام على المخيم جزئيا.

اعتقال 30 مواطنا من القدس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 30 مواطنا من محافظة القدس.

وشهدت بلدة العيسوية اعتقال كل من: مصطفى حسن مصطفى، ويزن أبو عصب، ووسيم داري، وأحمد هيثم محمود، ومنصور ناصر، ولؤي أشرف محمود، ومحمد داود ناصر، ومحمد داود عبيد، ومحمد علاء محمود، وشادي عواد، ومحمد مأمون محيسن.

واعتقل الاحتلال، فارس أبو شرخ، وعبد الله عبد الرحمن، ومنير يعقوب، ومحمود نعيم حمد، بعد أن داهمت منازلهم في مخيم قلنديا، شمال القدس . كما اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان من بلدة عناتا شمال شرق القدس.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 7 شبان بعد الاعتداء عليهم من حي الشيخ جراح، و3 أطفال من بلدة بيت حنينا.

واعتدت قوات الاحتلال، على شابين في حي الثوري ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، قبل أن تعتقلهما.

وفي انتهاك آخر، اقتحم عشرات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية. كما أدى عدد من المستوطنين طقوسا تلمودية عند باب القطانين قرب المسجد الاقصى.

واقتحم عضو الكنيست المتطرف ايتمار بن غفير، بلدة الطور شرق القدس المحتلة، ونفذ جولات استفزازية في شوارعها

 

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة