الرئيس الإسرائيلي يتسلم النتائج الرسمية للانتخابات 9 نوفمبر

أعلن الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، الثلاثاء، أنه سيتسلم النتائج الرسمية للانتخابات في 9 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ليبدأ بعدها مباشرة المشاورات لتشكيل الحكومة.

جاء ذلك في بيان لمكتب هرتسوغ، بعدما أظهرت النتائج شبه النهائية لانتخابات الكنيست تقدم معسكر زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو بأغلبية مريحة تسمح له بتشكيل الحكومة.

وحسب البيان، سيتسلم الرئيس الإسرائيلي النتائج الرسمية للانتخابات من رئيس لجنة الانتخابات المركزية القاضي يتسحاق عميت، في 9 نوفمبر.

بعد ذلك مباشرة، سيجري هرتسوغ جولة مشاورات مع مختلف الأحزاب الإسرائيلية لاختيار مرشح لتشكيل الحكومة.

مواضيع قد تهمك

ووفق صحيفة "معاريف" العبرية، فإنه من المقرر أن يكلف الرئيس الإسرائيلي في موعد أقصاه 16 من الشهر الجاري، المرشح لتشكيل الحكومة بالمهمة والذي يلزم أن يحصل على توصية 61 نائبا من أصل 120 بالكنيست.

وسيكون أمام المرشح مهلة 28 يوما لتشكيل الحكومة، يمكن مدها أسبوعين آخرين وحال فشل في عملية التشكيل يكلف الرئيس مرشحا آخر للمهمة.

والأربعاء، أظهر فرز 97 بالمئة من أصوات المقترعين في الانتخابات الإسرائيلية، فوز معسكر رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو بـ65 مقعدا.

ويحتاج نتنياهو إلى 61 مقعدا على الأقل لتشكيل حكومة تعيده إلى مكتب رئاسة الوزراء الذي غادره العام الماضي إثر تشكيل حكومة نفتالي بينيت ويائير لابيد.
والثلاثاء، جرت الانتخابات وهي الخامسة في غضون أقل من 4 سنوات.​​​​​​​

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول