الموت يغيب القائد الوطني الكبير سليم الزعنون (أبو الأديب)

سليم الزعنون.jpeg

غيب الموت ، يوم الأربعاء، القائد الوطني الكبير عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وأحد مؤسسيها ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني سابقاً سليم الزعنون (أبو الأديب).

سليم الزعنون (وُلد في 28 ديسمبر 1933 في غزة) هو سياسي فلسطيني، شغل منصب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني منذ سنة 1996 وحتى مطلع 2022، كما شغل منصب رئيس المجلس بالوكالة في خلال الفترة من 1993 - 1996.

درس الحقوق في جامعة القاهرة عام 1955 وحصل على دبلوم الدراسات الأول من نفس الجامعة عام 1957 ودبلوم ثان في الاقتصاد السياسي عام 1958 وإضافة لتدريسه مادة التحقيق الجنائي في كلية الشرطة بالكويت حتى عام 1975.

الرئيس عباس ينعى القائد الوطني الكبير سليم الزعنون

ونعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن)، إلى " أبناء شعبنا واحرار العالم، القائد الوطني الكبير، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، وأحد مؤسسي الحركة، سليم الزعنون (أبو الأديب)، الذي انتقل إلى جوار ربه في عمان، اليوم الأربعاء، عن عمر ناهز 89 عاما."

وأثنى أبومازن على مناقب المناضل الوطني الكبير، ومسيرته المشرفة، وعطائه وعمله القيادي في صفوف حركة فتح والثورة الفلسطينية ومؤسساتها، "والذي أفنى حياته في الدفاع عن حقوق شعبنا وقضيته العادلة على طريق الحرية والاستقلال."

وقال أبومازن ، إن الراحل قضى عمره مناضلا صلبا وكان نموذجا للمناضل الوطني العروبي المثقف.

وأعرب أبومازن عن تعازيه الحارة لعائلة الفقيد ورفاق دربه بالنضال، أبناء حركة فتح والحركة الوطنية الفلسطينية، ولأبناء شعبنا وكافة وأحرار العالم، سائلا المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

حلس ينعى القائد الوطني الكبير سليم الزعنون

ونعى أحمد حلس ( أبو ماهر)، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض عام التعبئة والتنظيم في الأقاليم الجنوبية، القائد الوطني الكبير سليم الزعنون  أبو الأديب أحد القادة المؤسسين لحركة فتح و رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح الذي وافته المنية مساء الأربعاء.

وأشاد حلس، بمناقب الفقيد، وبدوره الوطني والحركي وتاريخه الحافل بالعطاء والتضحية. وتقدم حلس بخالص العزاء لكافة أبناء حركة فتح ولأسرة الفقيد.

المجلس الوطني: فلسطين خسرت برحيل الزعنون فارسا من الفرسان الأوفياء

 نعى المجلس الوطني الفلسطيني، رئيسه السابق، أحد المؤسسين الأوائل لحركة "فتح" والثورة الفلسطينية، القائد الوطني والمناضل الكبير، سليم الزعنون "أبو الأديب".

وقال المجلس "إن فلسطين خسرت برحيل الزعنون قائدا ومؤسسا وفارسا من الفرسان الأوفياء، بعد أن أدى الأمانة وواجبه الوطني تجاه قضية فلسطين بكل وفاء وإخلاص".

وأضاف أن "المناضل الوطني الكبير أبو الأديب ترك بصمات واضحة في مختلف المواقع النضالية والوطنية والتنظيمية التي شغلها منذ البدايات ونعومة أظفاره والتحاقه مع زملائة من المؤسسين في صفوف الثورة الفلسطينية، حيث واصل فقيد فلسطين الكبير مسيرته النضالية بكل ثقة واقتدار لأجل فلسطين في شتى الميادين إلى أن انتقلت روحة الطاهرة إلى الرفيق الأعلى".

وتابع المجلس: "بهذا المصاب الجلل، يتقدم رئيس المجلس الوطني وأعضاء المجلس الوطني من أبناء شعبنا في الوطن والشتات، ومن عائلة الزعنون، بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، سائلا المولى عز وجل أن يشمل الفقيد بواسع برحمته ورضوانه، وأن يدخله فسيح جنانه، وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان".

فتح تنعى المناضل والقائد الوطني الكبير سليم الزعنون (أبو الأديب)

 نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، إلى جماهير شعبنا الفلسطيني، والى أمتنا العربية، وأحرار العالم، القائد الوطني الكبير، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، وعضو اللجنة المركزية للحركة سليم الزعنون (أبو الأديب)، الذي توفي اليوم عن عمر يناهز 89 عاما.

وقالت فتح: بوفاة أبو الأديب خسرت فلسطين قامة وطنية كبيرة، ومناضلاً حراً شريفاً صلبا، كان مثالاً للتضحية والعطاء، أمضى حياته مدافعاً عن شعبنا وقضيته الوطنية وحقوقه المشروعة في العودة وتقرير المصير والحرية والاستقلال الوطني، وكان أحد القادة التاريخيين لحركة فتح.

وذكرت فتح بمناقب القائد الكبير، الذي أفنى سنين حياته مناضلا، مشيرة الى اهم المحطات النضالية التي شارك بها الراحل الكبير الذي تدرج في حركة (فتح) إلى أن أصبح عضوا في لجنتها المركزية، ورئيسا للمجلس الوطني الفلسطيني.

وتقدمت حركة فتح من أسرة الفقيد ومن الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية بأحر التعازي، سائلة الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم اهله وذويه وجماهير شعبنا الصبر والسلوان.

اللجنة المركزية: "أبو الأديب" علامة فارقة في مسيرة حركة "فتح"

 نعت اللجنة المركزية لحركة "فتح"، القائد المؤسس سليم الزعنون (أبو الأديب) والذي وافته المنية، في العاصمة الأردنية عمان بعد مسيرة مشرفة من العطاء والنقاء.

وأكدت مركزية "فتح" في بيان صدر عنها، تقديرها الكبير لقائد ترجل إثر رحلة طويلة من النضال، شارك فيها بوضع اللبنات الأولى للثورة الفلسطينية المعاصرة وتأسيس حركة "فتح" مع الرعيل الأول للحركة وعضويته في مركزية "فتح" ورئاسته للمجلس الوطني سابقا.

وأشارت المركزية في بيانها إلى أن جثمان الفقيد سيشيع غدا إلى مثواه الأخير في عمان بحضور أعضاء من اللجنة المركزية ومشاركة عدد من الشخصيات الوطنية والشعبية.

 الشيخ ينعى القائد الوطني الكبير سليم الزعنون

 نعى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، القائد الوطني الكبير، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، وأحد مؤسسي الحركة، سليم الزعنون (أبو الأديب).

وأعرب الشيخ عن تعازيه الحارة لعائلة الفقيد ورفاق دربه بالنضال، سائلا المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقين، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

 رئيس الوزراء ينعى القائد الوطني سليم الزعنون

نعى رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد اشتية، القائد الوطني الكبير، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" سليم الزعنون (أبو الأديب).

وقال اشتية: "أبو الأديب أفنى حياته في الدفاع عن حقوق شعبنا وقضيته على طريق الحرية والاستقلال، حيث كان أحد مؤسسي حركة فتح، وقدم الكثير في مسيرته النضالية المشرفة".

وتقدم رئيس الوزراء باسم مجلس الوزراء، بخالص العزاء من الرئيس محمود عباس، ومن أعضاء اللجنة المركزية وأبناء حركة "فتح"، ومن عائلة الفقيد وعموم أبناء شعبنا في الوطن والشتات بهذا الفقد الجلل، سائلا المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله الصبر والسلوان.

حزب الشعب ينعى القائد الوطني الكبير المناضل سليم الزعنون

 نعى حزب الشعب الفلسطيني، رئيس المجلس الوطني السابق، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، القائد الوطني الكبير سليم الزعنون (أبو الأديب).

وقال حزب الشعب في بيان نعي رسمي صدر عنه، إن "المناضل الراحل أبو الأديب أفنى حياته مناضلا صلبا ومدافعا عن حقوق أبناء شعبنا العادلة، ولم تثنيه كل الصعاب عن التزحزح قيد أنملة عن الثوابت الوطنية، وقضى حياته مدافعا عنها دون تردد".

وأضاف البيان أن "حزب الشعب الفلسطيني إذا ينعى القائد الوطني سليم الزعنون ويتقدم بخالص التعزية والمواساة للأخوة في حركة فتح، ولذويه ولعموم أبناء شعبنا، فإنه يؤكد بأن مسيرة أبو الأديب ستبقى نبراسا يهتدي به كل أبناء شعبنا الأحرار، الى أن يحقق شعبنا أهدافه في الحرية والاستقلال والعودة".

"فدا": رحيل الزعنون يمثل خسارة كبيرة للحركة الوطنية الفلسطينية

نعى الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، الرئيس السابق للمجلس الوطني الفلسطيني، وأحد القادة المؤسسين لحركة "فتح" والثورة الفلسطينية، القائد والمناضل الوطني الكبير سليم الزعنون (أبو الأديب).

وقال "فدا" إن "رحيل الزعنون يمثل خسارة كبيرة للحركة الوطنية الفلسطينية ولفلسطين جمعاء، خاصة بما امتلكه من روح العمل الوحدوي والمشترك التي سادت على الدوام مسيرة عمله، سواء خلال رئاسته للمجلس الوطني أو في علاقته بمختلف الفصائل أو قبل ذلك خلال مجمل المهام والمسؤوليات الوطنية والنضالية التي تولاها، فضلا عن كونه إنسانا مثقفا وأديبا من الطراز الأول".

وأضاف "فدا" أنه "يتقدم بأحر التعازي وأصدقها من القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، ومن الأخوة في حركة "فتح" ومن عموم فصائل العمل الوطني الفلسطيني ومن أبناء وبنات شعبنا في أماكن تواجدهم كافة ومن أسرة وعائلة الزعنون الكرام في هذا المصاب الجلل".

وختم "فدا" بيانه بتأكيد العهد والوفاء للراحل الكبير الزعنون على المضي قدما على درب النضال والمبادئ التي آمن بها وناضل من أجلها في سبيل حرية فلسطين الأكيدة ودحر الاحتلال عن أرضها وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وكاملة السيادة بعاصمتها القدس وتأمين حق اللاجئين الفلسطينين في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم وفقا للقرر الأممي 194.
 

مجدلاني ينعى القائد الوطني الكبير سليم الزعنون

 نعى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني أحمد مجدلاني، باسم المكتب السياسي واللجنة المركزية للجبهة، القائد الوطني الكبير، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، وأحد مؤسسي الحركة، سليم الزعنون (أبو الأديب).

وقال مجدلاني: "تفتقد فلسطين مناضلا صلبا، كان مثالا للتضحية والعطاء، وخدمة شعبه وقضيته الوطنية، بكافة مراحل الثورة، متمسكا بالثوابت الوطنية والشرعية الفلسطينية، مدافعا عن القرار الوطني المستقل، وحدويا من أجل فلسطين وشعبها".

وتقدم بأحر التعازي للرئيس محمود عباس ولحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، ولعائلة الفقيد بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، داعيا الله عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وأن يدخله فسيح جناته، وأن يلهم أهله جميل الصبر وحسن العزاء.

عرنكي ينعى القائد الوطني الكبير سليم الزعنون
 

نعى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون المغتربين فيصل عرنكي، القائد الوطني الكبير سليم الزعنون "أبو الأديب"، الذي وافته المنية في العاصمة الأردنية عمان بعد حياة مليئة بالعطاء والنضال والتضحيات.

وقال عرنكي في بيان نعي: ببالغ الحزن والأسى ننعى القائد الوطني الكبير، أحد قامات ورموز العمل الفلسطيني، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق وأحد مؤسسي حركة فتح وعضو لجننتها المركزية، سليم الزعنون" أبو الأديب"، الذي ترجل بعد حياة قضاها مناضلا لوطنه ومدافعا عن قضيته العادلة في كل مراحل حياته وفي مختلف المحافل والمجالات.

وأضاف أن "أبو الأديب" صاحب باع وتاريخ طويل في العمل الوطني الفلسطيني، قضى حياته مدافعا عن حقوق شعبه وقضيته الفلسطينية العادلة، ومتمسكًا بالثوابت الفلسطينية، لم يتوانى للحظة عن تقديم كل ما يلزم في سبيل خدمة الشعب الفلسطيني في نضاله لنيل حريته واستقلاله.

وتقدم عرنكي من الرئيس محمود عباس وحركة "فتح" ومن أبناء شعبنا في الوطن والشتات ومن عائلة الزعنون، بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع برحمته، وأن يدخله فسيح جنانه، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

مطلق  ينعي  القائد الوطني  المناضل  سليم الزعنون ابو الأديب

نعى الدكتور زهير مطلق  آمين عام الإتحاد الوطني للشباب الفلسطيني ، القائد الوطني الكبير: سليم الزعنون " ابو الأديب" رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، وأحد مؤسسي حركة فتح والثورة الفلسطينيه.
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله