اعتقال شاب من الشيخ جراح في القدس وعشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

فرض قيودا على دخول المصلين للأقصى.jfif

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي،  يوم الاثنين، شابا شرق مدينة القدس المحتلة، فيما اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، في ثاني أيام ما يسمى عيد الأنوار "الحانوكاه".

وأفادت مصادر مقدسية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب همام الحسيني، بعد أن داهمت منزله في حي الشيخ جراح، وفتشته.

 ثاني أيام ما يسمى عيد "الحانوكاه"

واقتحم المستوطنون ساحات الأقصى على شكل مجموعات، بحماية مشددة من قوات الاحتلال، حيث نفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا شعائر تلمودية.

وانتشرت قوات الاحتلال بكثافة داخل القدس القديمة منذ ساعات الفجر الأولى، ومنعت الأهالي من دخول المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر في رحابه؛ تمهيدًا لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وشهد الأقصى صباح أمس، اقتحامات من المستوطنين، لإحياء ما يسمى عيد “الحانوكاه” العبري، فيما تصدى المرابطون للاقتحام رغم تعرضهم للملاحقة والاعتقال من جيش الاحتلال.

ودعا ما يسمى “باتحاد منظمات الهيكل” أنصاره إلى اقتحام المسجد الأقصى على مدى أيام “عيد الحانوكاه” التي ستبدأ من 18-12 حتى 26-12-2022.

ومنذ عام 2017 تسعى “جماعات الهيكل” إلى تطوير عدوانها خلال هذا العيد، بحيث تشعل الشمعدان في باب الأسباط، وإدخال طقوس إشعاله إلى داخل المسجد الأقصى.

ويتعمد المستوطنون نقل الرقص والغناء والاحتفالات “بالحانوكاه” إلى مختلف أبواب الأقصى، كأبواب السلسلة والغوانمة والقطانين.

وتواصل جماعات الهيكل المزعوم حشدها للاقتحام، عبر توفير مواصلات مجانية من وإلى الأقصى، كما دعت منظمة “نساء من أجل الهيكل” إلى اقتحام نسائي بمناسبة “الحانوكاه” يوم غد الثلاثاء (20 ديسمبر الجاري).

وكانت قد اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم ، ثلاثة شبان من مدينة القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت قرية صور باهر، واعتقلت كلا من: محمود أحمد عطون، وقسام محمود عطون، ومحمد صهيب عطون، بعد أن داهمت منازل ذويهم.

وأضافت أن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على الشبان خلال اعتقالهم.

 مستوطنون يقتحمون الحرم الإبراهيمي ويوقدون شمعدانا داخله

 واقتحم مستوطنون، اليوم الاثنين، الحرم الابراهيمي الشريف وسط مدينة الخليل، وأوقدوا شمعدانا داخل أروقته.

وقال مدير أوقاف الخليل نضال الجعبري، إن عشرات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال اقتحموا الحرم الابراهيمي، وأوقدوا شمعدانا، بذريعة الاحتفال بـ"عيد الأنوار" اليهودي.

وأضاف الجعبري، أن قوات الاحتلال تواصل عمليات الحفر وتغيير معالم الحرم التاريخية خارجه، بتركيب مصعد كهربائي، لتسهيل اقتحامات المستوطنين، عدا عن منع رفع الأذان فيه عشرات الأوقات خلال الشهر الواحد.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال تعرقل وصول الوافدين والزائرين والمصلين من المسلمين الى الحرم بشكل مستمر، في محاولة لتهويده بالكامل.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة