بالفيديو انتهاكات صارخة في باحات المسجد الأقصى

مستوطنون يؤدون السجود الملحمي وسط المسجد الأقصى.jpg

المستوطنون يستبيحون الأقصى ويدنسونه برفع علم الاحتلال و"السجود الملحمي"

اقتحم عشرات المستوطنين، يوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، ودنسوه بانتهاكات صارخة.

ورفع المستوطنون العلم الإسرائيلي خلال اقتحامهم للمسجد الأقصى، بحماية قوات الاحتلال، ورددوا أناشيدهم الاستيطانية.

وفي انتهاك متواصل، أدى مستوطنون ما يسمى "السجود الملحمي" الجماعي داخل باحات المسجد الأقصى.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن" مجموعات متتالية من المستوطنين اقتحمت المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في ساحات الحرم، واستمعوا لشروحات عن "الهيكل" المزعوم، وقام بعضهم بتأدية شعائر تلمودية في الجهة الشرقية وقبالة قبة الصخرة، قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة."

وواصلت شرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب الأقصى فرض قيودها على دخول المصلين الفلسطينيين الوافدين للمسجد من القدس وأراضي الـ48 ودققت في هوياتهم الشخصية واحتجزت بعضها.

وقال نائب مدير عام الأوقاف الإسلامية ناجح بكيرات إن رفع العلم الإسرائيلي وتكرار السجود الملحمي الجماعي داخل الأقصى هو حدث خطير جداً.

وأضاف أن "حكومة الاحتلال برئاسة نتنياهو أعطت الضوء الأخضر للمقتحمين لنقل كافة الرموز التوراتية إلى داخل الأقصى والتعامل معه كهيكل قائم."

وكانت "منظمات الهيكل" أعلنت عن نيتها تنفيذ اقتحام مركزي للمسجد الأقصى مع بداية "شهر شباط العبري"، الذي يوافق اليوم الاثنين 23 من يناير الجاري.

وتواصلت الدعوات المقدسية للحشد والرباط الواسع في المسجد الأقصى، لإفشال كل مخططات الاحتلال وصد اقتحامات المستوطنين.

مختصون: ما يجري في القدس والأقصى تصعيد خطير وغير مسبوق

وحذر مختصون مقدسيون، من خطورة ما يجري في مدينة القدس، والمسجد الأقصى المبارك، معتبرين أن ما يمارسه الاحتلال، تصعيد خطير وغير مسبوق.

بدوره قال رئيس الهيئة المقدسية لمواجهة التهويد ناصر الهدمي، إن الاحتلال يشن حربًا شاملةً على كافة الأصعدة في الأراضي الفلسطينية.

وأضاف: "التطرف والإجرام الصهيوني هو عنوان المرحلة الحالية بعد انتخابات الكنيست الأخيرة، فالصراع على المسجد الأقصى محتدم، والاحتلال يشن حربًا دينية على القدس".

وبين أن الاحتلال يريد تحويل المسجد الأقصى من مكان للمسلمين، إلى سيادة صهيونية ليعيث فيه فسادًا.

وأكد أن الاحتلال يحاول أن ينهي الوصاية الأردنية على المسجد الأقصى، وجعل السيادة له.

من جهته أكد المختص بشئون القدس جمال عمرو، أن ما يجري في الخان الأحمر والقدس هو تصعيد خطير وغير مسبوق.

وقال إن حكومة الاحتلال حوّلت أقوالها إلى أفعال خطيرة، ستجلب خطرًا داهمًا، مبينا أن عدوان الاحتلال سيتصاعد، ما لم يتم إيقاف مخططاته في الخان الأحمر.

وحذر من تجاوز الاحتلال للوصاية الأردنية، فهو يؤكد بمخططاته أن السيادة له فقط، مضيفا: "لم تعُد للأردن أي سيادة على الأقصى، وحكومة الاحتلال ضربتها بعرض الحائط".

وطالب عمرو السلطة بمراجعة نفسها ووقف التنسيق الأمني ومسيرة المفاوضات.

صبري: رفع علم الاحتلال بالأقصى لن يغير من هويته الإسلامية الأصيلة

أكد خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري على" أن جرأة قطعان المستوطنين على رفع علم الاحتلال في باحات المسجد الأقصى لن يعطيهم أي حق بشبر في أرض الإسراء والمعراج."

وقال صبري إن" جرأة قطعان المستوطنين صباح اليوم بتدنيس الأقصى المبارك برفع العلم الإسرائيلي في باحاته وما كانت إلا بسبب الحماية العسكرية التي تقدم لهم."

وأضاف: "المعتدي يجبن أن يفعل هذا بدون سلاح، وهذا لن يعطيهم أي حق بأي شبر من أرض الإسراء والمعراج".

الأوقاف تستنكر اقتحام جماعات الهيكل اليهوديّة للأقصى ورفع العلم في باحاته

واستنكرت وحدة القدس بوزارة الأوقاف والشؤون الدينيّة بقطاع غزة اقتحام جماعات الهيكل اليهوديّة المتطرفة لساحات المسجد الأقصى المبارك في يوم الاثنين، وقيامها برفع العلم الإسرائيلي خلال الاقتحام، وتنفيذ جولات استفزازيّة في باحاته؛ بهدف إيجاد واقع تهويديّ جديد.

وطالبت وحدة القدس" أبناء شعبنا الفلسطينيّ من المقدسيّين والداخل المحتل والضفة الغربيّة الوصول إلى المسجد الأقصى، وشد الرحال إليه، والرباط فيه، والمحافظة على صلوات الجماعة وحلقات العلم؛ لإفشال مخططات الاحتلال وإجراءاته التي زادت وتيرتها وخطورتها."

ودَعت الأوقاف" المملكة الأردنيّة الهاشميّة للتدخل؛ لوقف مسلسل انتهاك حرمة المسجد الأقصى والمقدسات الإسلاميّة، باعتبارها صاحبة الوصاية على المسجد الأقصى والمقدسات الإسلاميّة والمسيحيّة في المدينة المقدّسة."

الجهاد الإسلامي : ما جرى في الأقصى اليوم عدوان سافر على العرب والمسلمين

ووصف الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، طارق سلمي ما جرى في المسجد الأقصى اليوم ، ب" عدوان واسع وسافر على الشعب الفلسطيني وعلى عامة العرب والمسلمين" مؤكدا أن "المسجد الأقصى يخص كل أبناء الأمة أينما وجدوا."

وقال سلمي في تصريح صحفي: اقتحام الأقصى وأداء الطقوس اليهودية الباطلة في ساحاته، يكشف عن نوايا حكومة الاحتلال الفاشية لتنفيذ مخططاتها التي هي بمثابة إعلان حرب على القدس وعلى الشعب الفلسطيني بأسره".

وأضاف: في حال لم تقف كل الأطراف عند مسؤولياتها لوقف إجرام الاحتلال وحكومته وجيشه، فإننا مقبلون على مواجهة مفتوحة وواسعة ، وعندئذ لن نتخلى عن واجباتنا المقدسة للدفاع عن القدس والمسجد الأقصى".

وأوضح سلمي أن الشعب الفلسطيني ليس عاجزاً عن الدفاع عن أرضه ومقدساته "وهذا ما أثبتته معركة سيف القدس ووحدة الساحات وصيحة الفجر وغيرها ، وهذا ما تؤكده جنين ونابلس والشيخ جراح وأهالي الخان الأحمر الذين يتمترسون في أرضهم وبيوتهم ولن يتركوها تحت وقع التهديدات والإرهاب الذي يمارسه "بن غفير" وعصابته الاجرامية".

ودعا سلمي الفلسطينيين إلى التمترس في أرضهم ومزارعهم وبيوتهم، مبينا أن صمودهم كفيل بإسقاط مخططات حكومة العصابات الإرهابية .

 

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة