"مانشستر يونايتد" يقصي "برشلونة" ويتأهل للدور ثمن النهائي

فرنانديز قائد يونايتد (يمين) يحتفل بالفوز في حين بدا بديل برشلونة ماركوس ألونسو متأثرا بالخسارة (رويترز).webp

:تأهل "يوفنتوس" و"روما" و"لشبونة" و"إشبيلية" و"ليفركوزن" و"يونيون برلين" و"شاختار"

تأهلت فرق "يوفنتوس" الإيطالي، و"سبورتينج لشبونة" البرتغالي، و"باير ليفركوزن" الألماني، و"إشبيلية" الإسباني، و"مانشستر يونايتد" الإنجليزي، و"شاختار دونيتسك" الأوكراني، و"يونيون برلين" الألماني، و"روما" الإيطالي، إلى الدور ثمن النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم.

وقلب "مانشستر يونايتد" تأخره أمام "برشلونة" الإسباني بهدف، إلى فوز بهدفين في مباراة الإياب على استاد "أولد ترافورد"، علما أن مواجهة الذهاب انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما.

وتقدم "برشلونة" من ضربة جزاء عن طريق نجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي في الدقيقة 18، قبل أن يعادل "الشياطين الحمر" النتيجة مطلع الشوط الثاني عن طريق البرازيلي المخضرم فريد في الدقيقة 47، وفي الدقيقة 73 نجح البرازيلي الآخر أنتوني في تسجيل هدف الفوز للفريق الإنجليزي.

وقاد النجم الأرجنتيني أنخيل دي ماريا فريقه "يوفنتوس" الإيطالي لتجاوز عقبة "نانت" الفرنسي بنتيجة 3-0، بعد تعادل مخيب في مباراة الذهاب، بتسجيله الأهداف الثلاثة "هاتريك" في الدقائق (5+20 ضربة جزاء+78). وسهّل طرد لاعب "نانت" نيكولاس بالويس بالبطاقة الحمراء في الدقيقة 17 من مهمة الفريق الإيطالي.

وفي المباريات الأخرى، فاز "آيندهوفن" الهولندي على "إشبيلية" الإسباني 2-0، إلا أن النتيجة لم تكن كافية لخطف بطاقة التأهل التي ذهبت للفريق الإسباني بعد فوزه ذهابا بثلاثية نظيفة. وسجّل لأيندهوفن كل من لوك دي يونج (77) وفابيو سيلفا (4+90).

وعوّض "روما" الإيطالي خسارته في الذهاب بهدف أمام ريد بول سالزبورج النمساوي، وفاز عليه بهدفين حملا توقيع أندريا بيلوتي والأرجنتيني باولو ديبالا، ليحسم "روما" بطاقة التأهل.

وسقط "أياكس أمستردام" الهولندي أمام "يونيون برلين" الألماني، بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليودّع المسابقة. وافتتح روبن كنوخ التسجيل للفريق الألماني من ضربة جزاء في الدقيقة 20، وأضاف زميله الكرواتي جوزيب يورانوفيتش الهدف الثاني في الدقيقة 44، وقلص محمد قدوس النتيجة لأياكس في الدقيقة 47، قبل أن يسجّل الهولندي دانيلو ديوخي الهدف الثالث لبرلين.

واكتسح "سبورتينج لشبونة" البرتغالي مستضيفه "ميتييلاند" الدنماركي برباعية نظيفة، بعد تعادلهما ذهابا بهدف لمثله، ليتأهل الفريق البرتغالي للدور المقبل. وسجّل أهداف لشبونة، الأرغوياني سيبستيان كواتس (21)، وبيدرو جونسالفيس (50+77)، وستيفان جارتتمان بالخطأ في مرمى فريقه (85).

وفي مباراة مثيرة، خطف "باير ليفركوزن" الألماني بطاقة التأهل من "موناكو" الفرنسي. وكان الفريق الفرنسي قد فاز في مباراة الذهاب 3-2 في ألمانيا، إلا أن "ليفركوزن" نجح في العودة بمباراة الإياب والفوز 3-2 في الوقت الأصلي. وافتتح فلوريان فيرتز التسجيل في الدقيقة 13، وعادل وسام بن يدر النتيجة سريعا لموناكو من ضربة جزاء في الدقيقة 19، وبعدها بدقيقتين أعاد الأرجنتيني إزكويل بالاسيوس التقدم للفريق الألماني، قبل أن يضيف الفرنسي أمين عدلي الهدف الثالث، وقلص السويسري بريل إيمبولو النتيجة بتسجيله الهدف الثاني لموناكو في الدقيقة 84.  وفي الشوطين الإضافيين بقيت النتيجة على حالها، ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت للفريق الألماني 5-3.

وتأهل "شاختار دونيستك" الأوكراني على حساب "رين" الفرنسي بفوزه عليه بركلات الترجيح 5-4، بعد تعادلهما بمجموع مبارتي الذهاب والإياب.

وانتهت مباراة الذهاب لصالح الفريق الأوكراني 2-1، وفي مباراة الإياب، الليلة، افتتح كارل توكو ايكامبي التسجيل للفريق الفرنسي في الدقيقة 52، لينتهي الوقت الأصلي من المباراة بهدف دون رد. وفي الدقيقة الأولى من الشوط الإضافي الثاني، سجّل المغربي إبراهيم صلاح الهدف الثاني، قبل أن يسجل جينويل بلوشين هدفا في مرمى فريقه في الدقيقة 119، ليقلص شاختار النتيجة ويحتكم الفريقان لركلات الجزاء التي حسمها الفريق الأوكراني.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - عواصم