بحثت مع وكيل الوزارة إيهاب الغصين التأمين الصحي وفرض الحد الأدنى للأجور

نقابات العمال: وزارة العمل بغزة تحملت نفقات التأمين الصحي بقيمة 70 مليون شيقل خلال 2022

أشاد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع غزة سامي العمصي، بجهود وزارة العمل بغزة في انجاز دورة التأمين الصحي التي استفاد منها أكثر من 100 ألف عامل خلال 2022، كاشفًا، أن الوزارة تحملت كامل نفقات التأمين الصحي التي بلغت قيمتها 70 مليون شيقل.

وقال العمصي في تصريح صحفي، على هامش اجتماعه مع وكيل وزارة العمل إيهاب الغصين، إن: "العمال يستفيدون من التأمين الصحي بشكل مجاني"، موضحًا، أن وزارة العمل تتحمل دفع نفقات 600 شيقل سنويًا عن كل تأمين عامل تصدره وزارة الصحة وتحمل نفقاته على وزارة العمل، مما أعفى العمال من دفع أية نفقات.

وأوضح، أن فئة العمال من أكثر الفئات التي حصلت على مزايا خاصة عن بقية فئات المجتمع بملف التأمين الصحي، سواءً من ناحية سهولة الإجراءات بتحويل التأمين من بطاقة ورقية إلى الكترونية وآلية الحصول عليه وكذلك من ناحية تقديمه بشكل مجاني، وهذا مختلف عن بقية الفئات التي تدفع رسوما شهرية وسنويةً خاصة فئة الموظفين في القطاع العام والخاص.

وضم اللقاء، كلا من وكيل وزارة العمل إيهاب الغصين ومدير وحدة علاقات العمل بالوزارة د. شادي حلس، ومدير وحدة الإعلام  بالوزارة منال الحتة، وحضر من نقابات العمال رئيس الاتحاد العام سامي العمصي، ونائبه علاء العمور، وعضو مجلس إدارته محمد حمدان، ونمر السرحي وعمار الخضري.

وناقش العمصي مع الغصين، موضوع الحد الأدنى للأجور، واتفق الجانبان على استمرار العمل على تفعيل لجنة الأجور للوصول لرؤية تناسب كل أطراف الانتاج فيما يتعلق بفرض الحد الأدنى للأجور.

واستعرض الطرفان واقع العمال في قطاع غزة وآلية التعاون المشترك في خدمة العمال، ومنع الانتهاكات في مواقع العمل، وتعزيز إجراءات الصحة والسلامة المهنية، والحقوق القانونية للعمال (مكافآت نهاية الخدمة).

وفي ملف عمال غزة في الداخل المحتل، بحث الطرفان المشاكل التي تواجه العمال في هذا الملف، وأعداد العمال الحاصلين على تصاريح عمل.

وبين الغصين أن ملف التصاريح يضم 20 ألفا، 16 ألف تصريح تسمى "احتياجات اقتصادية" وهي خاصة بالعمال، و3 آلاف تصاريح عمل للتجار، و1000 تصريح باسم "المشغل".

وحذر الطرفان العمال من التعامل مع ما يسمى سماسرة التصاريح التي تبتز العمال مقابل الحصول على أموال.

وقدمت نقابات العمال درعا تكريميا في ختام اللقاء، تقديرا لجهود الوزارة المبذولة في تحسين واقع العمال خلال العام الماضي، والتي أسهمت في تحقيق نقلة نوعية في الكثير من المجالات.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة