الشرطة الإسرائيلية: إبطال "جسم مشبوه" في "ببيتار عيليت" جنوب القدس

قالت الشرطة الإسرائيلية، في وقتٍ متأخر من، مساء الخميس، إنها "أبطلت جسمًا مشبوهًا داخل حقيبة تُركت في حافلة بمستوطنة "بيتار عيليت" جنوب مدينة القدس.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، " إنّ شخصًا وضع حقيبة بداخلها جسم مشبوه، في حافلة في مستوطنة "بيتار عيليت".

وأشارت الصحيفة إلى أن الشرطة كشفتها بعد خروج دخان منها، وأبطلت الجسم المشبوه.

بدورها، ذكرت قناة 13 العبرية بأن "عملية تفجير كبيرة كادت أن تقع، حيث عثر على جسم مشبوه داخل الحافلة".

ووفقًا لضابط في الشرطة الإسرائيلية، فإنه تم تفادي كارثة كبيرة كادت تقع لو تم تفجير العبوة.

ونقلت القناة عن رئيس بلدية "بيتار عيليت" طلبه من سكان المدينة البقاء في منازلهم، "حيث يجري البحث بمساعدة الجيش الإسرائيلي على مشتبه به وضع جسمًا على متن حافلة، قبل تفكيكها".

وفي السياق، نشرت وسائل إعلام عبرية، من بينها قناة 12، مقطعًا مصورًا، يظهر إطلاق صافرات الإنذار في مستوطنة "بيتار عيليت"، في أعقاب العثور على جسم مشبوه.

وطالبت قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية، سكان مستوطنة "ببيتار عيليت"، بـ"البقاء في المنازل"، وأعلن الجيش الإسرائيلي الاشتباه بأن فلسطينيا "تسلل" إلى المستوطنة وقام بزرع عبوة ناسفة في حافلة وصلت إلى المستوطنة، وشرعت قوات الأمن  بعمليات بحث واسعة.

وأكدت قيادة الجبهة الداخلية رصد "تسلل مخربين" إلى المستوطنة، وقالت إن على السكان "البقاء في المنازل وعدم مغادرتها حتى إشعار آخر، وإغلاق الأبواب والنوافذ"، وأوضحت أن "حركة المرور في المنطقة محظورة ويمنع دخولها حتى إشعار آخر".

وقالت قيادة الجبهة الداخلية إن الجيش الإسرائيلي  يجري عمليات بحث بواسطة طائرة مروحية في محاولة للعثور على مشتبه به. وأكد الجيش أن خبراء المتفجرات فككوا "جسم مشبوه" في "ببيتار عيليت"، وذلك بعد إطلاق صافرات الإنذار في المستوطنة، في ظل الاشتباه بأن الشخص الذي زرع العبوة لا يزال داخل المستوطنة.

وجاء في بيان صدر عن الجيش أن قوات الأمن "فككت جسمًا مشبوهًا داخل حقيبة تُركت في حافلة بمستوطنة "ببيتار عيليت" وذلك بعد أن تم كشفها إثر تصاعد الدخان الأسود منها، وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن "عملية تفجير كبيرة كادت أن تقع".

وحسب القناة 12 "تم تحييد العبوة، ولا تزال القوات تمشط المنطقة بحثا عن الشخص الذي وضع العبوة".

يأتي ذلك بعد ساعات قليلة من تنفيذ عملية إطلاق نار وسط مدينة تل أبيب، أسفرت عن إصابة 5 إسرائيليين، بالإضافة إلى مقتل منفذ العملية، وهو فلسطيني من بلدة نعلين وسط الضفة الغربية.

ومنذ مطلع 2023، تصاعدت المواجهات في الضفة الغربية بما فيها القدس ، وأسفرت عن استشهاد 78 فلسطينيا (بمن فيهم 4 اليوم)، ومقتل و14 إسرائيليًا في عمليات متفرقة، وسط دعوات ومساعٍ إقليمية ودولية لخفض التصعيد.  

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات