استئناف برنامج زيارة للأقصى لأهالي قطاع غزة

مغادرة الفوج الأول من قطاع غزة للصلاة في الأقصى.jpg

أعلنت الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية، عن توجه أول فوج من قطاع غزة، يوم الأربعاء، للصلاة في المسجد الأقصى المبارك.

وأوضحت الهيئة، أن طاقما من موظفيها رافق المصلين، لمساعدتهم وإرشادهم طول فترة الصلاة في المسجد الأقصى، خاصة، وأنهم من كبار السن.

وقال المتحدث باسم الهيئة العامة للشؤون المدنية عماد قراقرة، إن برنامج الزيارات للأقصى لأهالي القطاع كان متوقفاً منذ عام 2016، فيما استؤنف البرنامج اليوم، ضمن ترتيبات شهر رمضان  الفضيل.

 وأضاف "الوفد يتكون من 100 فلسطيني من محافظات قطاع غزة، ويجري العمل لترتيب زيارات أخرى خلال شهر رمضان."

والإثنين، أصدرت إسرائيل قرارا بشأن دخول سكان الضفة الغربية، للقدس لأداء صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى.

وبموجب القرار تسمح السلطات الإسرائيلية، للنساء بكافة الأعمار، والأطفال الذكور حتى 12 عاما، والرجال فوق 55 عاما، الوصول إلى القدس دون تصاريح مسبقة، فيما تشترط الحصول على تصريح الصلاة خلال رمضان على الرجال من 45 إلى 55 عاما.

​​​​​​​وبخصوص قطاع غزة، فرضت إسرائيل "حصة محدودة" من النساء بأعمار 50 عاما فما فوق، والرجال بأعمار 55 عاما أو أكثر، في "أيام محددة" من الأحد حتى الخميس، لزيارة القدس والصلاة بالمسجد الأقصى.​​​​​​​

112 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى
و اقتحم 112 مستوطنا، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وكثّف المستوطنون انتهاكاتهم منذ الصباح الباكر لحرمة المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية، وأدوا طقوسا تلمودية عند الأبواب، وفي الساحات.

وعززت شرطة الاحتلال انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، وتم التدقيق في البطاقات الشخصية، والتضييق على الوافدين إلى المسجد منذ صلاة الفجر، بعد أن أخرجت المعتكفين من داخله ليلا.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة