هيئة البث : الأجهزة الأمنية الإسرئيلية تخشى من وقوع مواجهات في المقابر العسكرية

المقابر العسكرية.jpeg

تخشى الأجهزة الأمنية الإسرئيلية من احتمال وقوع مواجهات في المقابر العسكرية اثناء مراسم ذكرى الجنود الذين سقطوا في حروب اسرائيل. حسب موقع هيئة البث الإسرائيلي.

واوعز رئيس الاركان الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي للقادة المسؤولين بمنح تعليمات للجنود المنتشرين عند المقابر العسكرية بالتعامل بحساسية مع الوضع وعدم الانجرار وراء استفزازات او مواجهات التي قد تقع في المكان. واكد هاليفي وجوب التعاطف مع عائلات الجنود القتلى.

واعرب رئيس حزب يسرائيل بيتينو أفيغدور ليبرمان اليوم عن دعمه للدعوة التي اطلقها أقطاب الحكومة والمعارضة مساء امس الى إبقاء الخلاف خارج المقابر العسكرية. وفي حديث اذاعي اليوم قال ليبرمان انه "يجب على رجال الساسة الا يفرضوا انفسهم على العائلات الثكلى."

وقد صدرت هذه الدعوة في ظل الخشية من تحوّل المراسم التأبينية خلال يوم ذكرى قتلى حروب اسرائيل الاسبوع المقبل الى ساحة للخلافات والمناوشات السياسية.

وفي رسالة مشتركة أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس المعارضة يائير لابيد ووزير الجيش يؤاف غالانت وسلفه بيني غانتس أن هذه "المناشدة تأتي احترامًا لذكرى القتلى وتجنبًا لجرح مشاعر العائلات الثكلى."

ودل استطلاع اجرته اذاعة "كان" بالعبرية ان سبعة واربعين بالمئة من المستطلعة آراؤهم يعارضون مشاركة شخصيات سياسية في مراسم يوم الذكرى فيما ابدى اثنان وثلاثون بالمئة تأييدهم لتلك المشاركة. وبين الاستطلاع ان واحدا وستين بالمئة من مؤيدي المعارضة يعترضون على مشاركة سياسيين في تلك المراسم مقابل معارضة ثمانية وعشرين بالمئة فقط من مؤيدي االأئتلاف.

وذُكر أمس ان المجلس الاقليمي طوبيا ابلغ وزارة الجيش وسكرتارية الحكومة بعدم اتاحة المجال امام نائب الوزير يعقوب تيسلر من يهدوت هتوراة بالتواجد في المقبرة العسكرية هناك. كما وجهت عائلات القتلى رسالة مماثلة الى سكرتارية الحكومة بالنسبة لوزير الامن القومي بن غفير ووزراء آخرين.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة