فبركة الدخان (معمل التبغ في حيفا) .... لأصحابها قرمان والسلطي والديك

بقلم: علي بدوان

معمل التبغ في حيفا.jpg
  • علي بدوان ... عضو اتحاد الكتاب العرب

كان معمل التبغ الفلسطيني (شركة التبغ في حيفا) أو ماكان يطلق عليها بالعامية الفلسطينية (فبركة الدخان) التي كانت بدورها ضحية لقرارات سلطات الاحتلال، وديفيد بن غوريون الذي رفع شعار "عبرنة الأرض والعمل والملكيات ومعامل الإنتاج".

فشركة التبغ في حيفا التي كانت تُعتبر أكبر مصنع للتبغ في فلسطين، لابل بل يعد من أكبر المصانع في العالم العربي، والتي تأسست كشركة تعاونية مساهمة عام 1929 نهبت بدورها وسلبت من مالكيها (قرمان، السلطي، الديك) حيث عائلة قرمان نابلسية، وعائلة السلطي صفدية، وعائلة الديك حيفاوية. وقد استوعبت تلك الشركة انتاج الفلاحين الفلسطينيين من مناطق الشمال في الجليل، وانتاج قرى جنوب لبنان في منطقتي صيدا وصور، التي لم يكن أمامها من منفذ لتسويق أوراق نبات الدخان سوى بيعه في فلسطين لشركة التبغ الفلسطينية في حيفا.

لقد أفسحت المعامل والشركات في فلسطين المجال أمام مواطنيها للعمل، كما افسحت المجال الواسع للعمال والمواطنن العرب القادمين من سوريا ولبنان. وتشير ذاكرة اللاجئين الفلسطينيين في سورية، الا أن معظم النساء اللواتي عملن بشركة تبغ فلسطين غادرن فلسطين مع عائلاتهن الى مدينة اللاذقية شمال الساحل السوري عام النكبة، وأقمن في منطقة الرمل التي باتت تعرف الآن بمخيم الرمل الفلسطيني. أما عائلتي السلطي والديك فكان لجوئهما الى سورية ايضاً، بينما بقيت عائلة قرمان داخل فلسطين.

وكان ايضاً مطحنة قرمان في حيفا، قرب قرية إبطن التابعة لها. أن كلاً منهما يشكّلان شاهداً اضافياً، ومثالاً حياً وساطعاً لشعب تم نهب وطنه وأملاكه وعقاراته ومعامل الانتاج فيه، كما تم تشريد غالبيته خارج وطنه التاريخي.

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت