انتهاكات : شهيد وإصابات واعتقالات وإخطارات واقتحام للأقصى

تشييع جثمان الشهيد جبريل اللدعة (17 عاماً) إلى مثواه الأخير في مخيم عقبة جبر 8.jpg

  واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون،  يوم الاثنين، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد طفل وأصيب آخرون في أريحا، إلى جانب عشرات الإصابات في عدة محافظات.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 18 مواطنا من الضفة وغزة، وأخطرت بهدم غرفة وبركة زراعية في الخليل ووقف العمل في عدة منشآت بالأغوار الشمالية، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك تحت حماية شرطة الاحتلال التي عززت انتشارها داخل باحاته.

شهيد وإصابات

استشهد الطفل جبريل محمد اللدعة (17 عاما)، متأثرا بجروح أصيب بها، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم عقبة جبر جنوب أريحا.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، اقتحمت المخيم، وحاصرت عددا من منازل المواطنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أصيب على إثرها الطفل اللدعة بالرصاص الحي في الرأس و6 آخرين بجروح وصفت 3 منهم بالخطيرة، وجرى نقلهم إلى المستشفى، وأُعلن عن ارتقاء الطفل اللدعة متأثرا بجروحه في وقت لاحق.

وتواصل سلطات الاحتلال لليوم العاشر على التوالي، إغلاقها مداخل ومخارج مدينة أريحا من عدة جهات وتوقيف مركبات المواطنين على حواجزها العسكرية على المدينة ومخيميها وتفتيشها وإجبار أصحابها على الانتظار لساعات.

كما أغلقت قوات الاحتلال مدخلي مدينة أريحا الشماليين، ببوابة حديدية، ومعكبات اسمنتية، حيث نصبت بوابة حديدية في "طريق البنانا لاند" المؤدية إلى طريق المعرجات، ووضعت مكعبات اسمنتية في طريق "هيئة التدريب" المؤدية إلى قرية العوجا، وأغلقت المدخل الشرقي بمكعبات اسمنية.

وفي السياق، تجاوزت خسائر المزارعين 15 مليون دولار، جراء الحصار المتواصل الذي تفرضه قوات الاحتلال على أريحا.

وفي محافظة بيت لحم، أصيب شاب بجروح خطيرة برصاص الاحتلال، خلال اقتحام مدينتي بيت لحم وبيت جالا .

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت مدينة بيت جالا واندلعت مواجهات في محيط مستشفى بيت جالا الحكومي، أطلق خلالها الجنود الرصاص وقنابل الغاز والصوت، ما أدى لإصابة شاب (20 عاما) برصاص حي في الظهر، ونقل الى مستشفى الأهلي في مدينة الخليل لخطورة حالته.

وأعلنت وزارة الصحة، أن الشاب أصيب برصاصة متفجرة أطلقها عليه جنود الاحتلال، اخترقت أسفل ظهره والتجويف الصدري ما أحدث تهتكا للرئة اليمنى بالكامل، وخلال إجراء العملية الجراحية له في مستشفى بيت جالا الحكومي عثر الجراحون على عشرات الشظايا في التجويف الصدري والرئة، كما أصيب برصاصة حي باليد، تم وقف النزيف وحالته حتى الآن حرجة.

وأدانت وزيرة الصحة مي الكيلة عدوان الاحتلال على مستشفى بيت جالا الحكومي وإطلاقه قنابل الغاز في ساحاته، ما عرّض حياة المرضى خاصة الأطفال وكبار السن للخطر، وتسبب بإصابة العديد من المرضى ومرافقيهم بالاختناق.

وفي محافظة طولكرم، أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال في الخاصرة، خلال اقتحامها مخيم نور شمس شرق المحافظة.

وفي محافظة جنين، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية رمانة غرب المحافظة، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع، والصوت، صوب المواطنين ومنازلهم.

كما أصيب الشاب ربيع جهاد زبيدي (24 عاما) من بلدة سيلة الظهر جنوب جنين، برصاصة في الصدر، بعد أن أطلق مستوطنون الرصاص صوبه بالقرب من مستوطنة "حومش" المخلاة على أطراف البلدة .وأفادت مصادر طبية بأن حالته الصحية متوسطة الخطورة.

وفي محافظة الخليل، أصيب شاب (20 عاما)  بالرصاص الحي في قدمه وعشرات المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في مخيم العروب شمال المحافظة، أطلقت خلالها قنابل الصوت والغاز السام والرصاص الحي صوب المواطنين.

وفي محافظة غزة، أصابت قوات بحرية الاحتلال صيادين بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط، أحدهما بالرأس وهما على بعد نحو ثلاثة أميال قبالة بحر منطقة الواحة شمال غرب المدينة.

كما حاصر جنود بحرية الاحتلال أحد مراكب الصيد وفتحوا صوبهم خراطيم المياه، ما أدى إلى إصابة صيادين نُقلا على إثرها إلى المستشفى.

اعتقال 18 مواطنا من الضفة وغزة

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشاب نور حمدان أثناء مروره على حاجز عسكري "دوتان" بالقرب من بلدة يعبد غرب مدينة جنين.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مهدي الشرقاوي من منزله في بلدة الزبابدة، والشاب محمد رفعت ربايعة من بلدة ميثلون، والشاب محمد عبد الفتاح يحيى من قرية العرقة.

وفي السياق، سلمت الشبان رجا عايد واكد، وصالح قابل واكد، ومحمد إسلام يحيى بلاغات لمراجعة مخابراتها في معسكر سالم بعد مداهمة منازلهم في العرقة.

وفي وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد يوسف أحمد عطاطرة، بعد مداهمة منزله في قرية رمانة غرب جنين.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين من المدينة عقب تفتيش منازلهم والعبث بمحتوياتها، وهم: عمر عبد الرؤوف أبو سنينة، وأنس حاتم قفيشة (28 عاما)، وإبراهيم سعيد أبو عجمية.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أيهم الباسطي بعد أن داهمت منزله في حي باب حطة بالمدينة، والشاب أمير قنديل (23 عاما) بعد مداهمة منزله في بلدة بيت سوريك شمال غرب المحافظة.

وفي محافظة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال أمين سر "فتح" في مخيم عقبة جبر جنوب المحافظة أحمد جهاد أبو العسل، وأحمد جبر وهدان خلال اقتحامها المخيم.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب إسلام ناصر عيد جبارين (26 عاما)، عقب دهم منزله وتفتيشه في بلدة بيتونيا غرب المحافظة.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن حسنين حسن شوكة (62 عاما)، بعد دهم منزله في منطقة باب الدير وسط المدينة. واندلعت مواجهات إثر الاعتقال في المنطقة وسط إطلاق قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز والصوت، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عارف مروان شهاب عقب مداهمة منزله في مخيم نور شمس شرق المحافظة.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن سامر صبحي بني عودة (53 عاما) من بلدة طمون جنوب طوباس، وهو أسير محرر أمضى في سجون الاحتلال 17 عاما.

وفي محافظة غزة، اعتقلت بحرية الاحتلال الشقيقين عمران وإبراهيم محمد بكر قبالة شاطئ المدينة، واستولت على مركب الصيد الخاص بهما.

وفي السياق، توغلت عدة آليات وجرافات عسكرية إسرائيلية شرق بلدة خزاعة شرق محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة وقامت بأعمال تجريف وتخريب في ممتلكات المواطنين الزراعية.

الاحتلال يخطر بهدم غرفة وبركة زراعية في الخليل ووقف العمل في عدة منشآت في الأغوار الشمالية

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم غرفة وبركة زراعية في بلدة بيت أمر شمال الخليل، تعود ملكيتهما للمزارع غسان بريغيث.

وأفاد بوضع قوات الاحتلال إخطارا للمرة الثانية بهدم غرفة مبنية من الاسمنت والزينكو، وبركة زراعية سعتها 500 كوب، يملكهما في منطقة "ثغرة الشبك" خلف جامعة خضوري ومدرسة العروب الزراعية شرق بيت أمر، وأمهلوه عشرة أيام لتنفيذ عملية الهدم.

وأضاف بريغيث أن عملية الهدم ستلحق أضرارا فادحة بمزرعته، والتي تمتد على عدة دونمات من البيوت البلاستيكية، وحقول الخضروات المروية المكشوفة، وحقول الكرمة واللوزيات.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أخطرت سلطات الاحتلال بوقف العمل في عدة منشآت، في قريتي بردلة وكردلة في الأغوار الشمالية.

وقال مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس معتز بشارات، إن سلطات الاحتلال أخطرت، بوقف العمل لبركس زراعي مساحته 150 مترا، وقطعة أرض تم تجريفها من أجل البناء عليها تعود ملكيتهما للمواطن فارس نمر حسين صوافطه وأشقائه، إضافة إلى إخطار بوقف البناء لمنزل من الإسمنت يتكون من ثلاثة طوابق وتعود ملكيته للمواطن عزت أحمد رشايدة وأشقائه، في قرية بردلة.

وأضاف أن قوات الاحتلال أخطرت أيضا بوقف البناء لمنزل قيد الإنشاء من الاسمنت تبلغ مساحته 133 مترا للمواطن ناصر سليمان قاسم فقها في قرية كردلة.

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك تحت حماية شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته، واستمعوا إلى شرح حول "الهيكل" المزعوم.

وعزّزت شرطة الاحتلال انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، وتم التدقيق في البطاقات الشخصية والتضييق على الوافدين إلى المسجد.

ويشهد المسجد الأقصى يوميا عدا الجمعة والسبت، سلسلة اقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانيا ومكانيا.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات - وفا