البيت الأبيض: بايدن سيدعو نتنياهو لزيارة واشنطن قريبا

جون كيربي.jpg

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيدعو قريبًا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لزيارة واشنطن.

جاء ذلك في تصريحات للمتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي خلال إيجاز صحفي.

وفي تعليقه على تصريحات لرئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي قال فيها خلال زيارته لإسرائيل إنه سيدعو نتنياهو إلى الكونغرس في حال لم يدعه الرئيس البيت الأبيض، ردّ كيربي بأن "بايدن سيدعو نتنياهو قريبًا لزيارة البيت الأبيض"، إلا أنه أكد أن "موعد الزيارة لا يزال غير معلوم".

وفي وقت سابق يوم الإثنين، قال مكارثي في كلمة له خلال افتتاح الدورة الصيفية للكنيست (البرلمان) الإسرائيلي: "إذا لم تتم دعوة نتنياهو إلى البيت الأبيض، فسوف أدعوه إلى الكونغرس".

وفي سياق آخر، قال المسؤول الأمريكي إن "موقف البيت الأبيض من (خطة) الإصلاح القضائي في إسرائيل لا يزال كما هو".

كما لفت إلى أن الإدارة الأمريكية تتطلع إلى "توصل الحكومة الإسرائيلية إلى إجماع واسع يحافظ على التوازنات والضوابط في البلاد".

ورغم مرور أكثر من 4 أشهر على تشكيله الحكومة الإسرائيلية، إلا أن بايدن لم يوجّه دعوة لنتنياهو للقائه في البيت الأبيض، على خلفية خطة "إصلاح القضاء" التي تسعى الحكومة لتمريرها رغم رفض المعارضة.

وعادة ما يسارع الرؤساء الأمريكيون إلى دعوة رؤساء الوزراء الإسرائيليين لزيارة البيت الأبيض بعيد تشكيلهم حكوماتهم.

وأواخر مارس/ آذار الماضي، قال الرئيس الأمريكي في تصريح للصحفيين: "لن أدعو نتنياهو (لزيارة واشنطن) في وقت قريب"، مضيفًا أنه "لا يمكن أن تستمر إسرائيل في هذا الطريق"، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

من جانبه، قال نتنياهو وقتها إن "إسرائيل دولة مستقلة تتخذ قراراتها بإرادة مواطنيها، وليس على أساس ضغوط خارجية بما في ذلك أعز أصدقائنا".

وتشهد إسرائيل منذ بداية العام الجاري، موجة من الاحتجاجات على تشريعات تدفع بها الحكومة لـ "إصلاح القضاء"، بينما تعتبرها المعارضة "انقلابًا على الديمقراطية" كونها تحد من سلطات المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية)، وتمنح الائتلاف الحكومي سيطرة على لجنة تعيين القضاة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول